صدى البلد:
2024-10-01@23:07:26 GMT

حكم إجبار الأبناء على أداء الصلاة.. الإفتاء ترد

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

حكم إجبار الأبناء على أداء الصلاة.. أكد الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،  أنه في حالة الابن الذي بلغ من العمر 17 عاما ولا يصلى، يجب على الأب التعامل معه بحكمة وليونة، فالضرب في هذه الحالة له نتائج سلبية.

وأوضح أنه على الأب الاستمرار في تذكير ابنه بالله سبحانه وتعالى من حين لآخر، ولا بد ألا يكون رد فعل الأب في هذه الحالة منفردا.

هل انتشار النمل والحشرات له علاقة بالحسد؟.. دار الإفتاء تجيب أجمل ساعة إذا حرصت عليها كل يوم سترى العجب العجاب في حياتك حكم إجبار أبنائي على الصلاة؟

وقال "ممدوح" خلال إجابته عن سؤال: "ابني يبلغ السابعة عشر من عمره ولا يصلى إلا إذا أجبرته بالعنف، وإن استجاب لي وذهب للصلاة فإنه يصلي مسرعا جدا، فما حكم إجبار الأبناء على أداء الصلاة؟"، عبر فيديو على موقع “يوتيوب”، إن من فضل الله تبارك وتعالى على المسلمين، أمر كل أب وأم تعويد أبنائهم على الصلاة منذ الصغر حتى ينشأ الطفل في طاعة الله عز وجل، فإن نشأ الابن على الطاعة والصلاة منذ الصغر لن يلجأ الآباء إلى الإكراه والتعنيف في الكبر.

تعليم الصلاة للاطفال

ينبغي تعليم الطفل الصلاة بالمشاهدة، وذلك من خلال البدء بالصلاة أمامه، ويجب أنْ تكون صلاة خاشعة، وحسنة الأداء، وينبغي تكرار ذلك لأيام عديدة، وكلّ ذلك من أجل تعويد الطفل على أداء حركات الصلاة، وعندما يبلغ الطفل سن السابعة يتم إرشاده بأركان الصلاة، وسننها، كما يجب تقديم جائزة له عندما يُحسن الصلاة، والهدف من ذلك هو ربط الصلاة بطريق النجاة والفوز بالجائزة، وأنَّ جائزة الآخرة هي الفوز بالجنة.

وعندما يبلغ الطفل سن العاشرة يُجبر على الانتظام في أداء الصلوات، وفي حال تفريطه في الصلاة يجب وعظه، ثمَّ زجره، ثمَّ ضربه على تفريطه للعبادة، وتجدر الإشارة ألّا يتم ضربه إلّا بعد الفشل في تصويبه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: على أداء

إقرأ أيضاً:

بطولة الصين.. ألكاراز يبلغ نصف النهائي

فاز المصنف الثالث على العالم، الإسباني كارلوس ألكاراز، على الروسي كارين خاشانوف (27)، في ربع نهائي بطولة الصين المفتوحة، ليضرب موعداً مع الروسي أيضاً دانييل ميدفيديف في المربع الذهبي، ليضمن العودة لوصافة التصنيف الأسبوع القادم.

في ساعة و36 دقيقة، تغلب المرشح الثاني للقب على خاشانوف بواقع 7-5 و6-2، ليحسم تأهله إلى نصف نهائي البطولة الصينية، ويضمن نزع المركز الثاني من الألماني ألكسندر زفيريف في التصنيف العالمي، خلف المتصدر الإيطالي يانيك سينر.

روبليف يواجه يونتشاوكيتي في ربع نهائي الصين - موقع 24فاز الروسي أندري روبليف، المرشح الرابع للفوز بلقب بطولة الصين الصينية المفتوحة للتنس، اليوم الإثنين على الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا، وتأهل إلى ربع نهائي المنافسة المقامة في بكين.

وسينافس ألكاراز على بطاقة عبوره للنهائي أمام ميدفيدف، المرشح الثالث للقب، الذي فاز في ربع النهائي على الإيطالي فلافيو كوبولي 6-2 و6-4. 

مقالات مشابهة

  • إجبار راكب طائرة على الزحف إلى الحمام
  • المهن الطبية يعلن فتح باب الاشتراك في مشروع العلاج حتى نهاية ديسمبر
  • احترس من القسوة في تربية أبنائك... قد تقودهم للتطرف الفكري
  • حكم أداء صلاة الفجر بعد شروق الشمس (فيديو)
  • إعلان دير القديسة تيريزيا الطفل يسوع في سهيلة مزارًا وطنيًا
  • النظام الإسرائيلي يبلغ سكان جنوب بيروت بالاخلاء الفوري
  • بطولة الصين.. ألكاراز يبلغ نصف النهائي
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • الأبناء ومصروفات الدراسة
  • ميقاتي: عدد النازحين في لبنان قد يبلغ مليون شخص