عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اجتماعًا مع نظيره الإيراني مسعود بزشكيان في قمة إقليمية في عشق آباد، عاصمة دولة تركمانستان الواقعة في آسيا الوسطى، لمناقشة العقوبات الغربية وقضايا الشرق الأوسط، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

بوتين يجتمع مع رئيس إيران في تركمانستان

وبحسب «سي إن إن» فإن بوتين قال خلال اجتماعه مع رئيس إيران: «نحن نعمل معا بشكل نشط على الساحة الدولية وتقييماتنا للأحداث التي تجري في العالم غالبًا ما تكون متقاربة للغاية».

وتتمتع موسكو وطهران بتحالف عسكري كبير، ويقول المحللون إن البلدين توصلا إلى أرضية مشتركة أخرى في ظل عزلتهما المتزايدة بسبب العقوبات الأمريكية والعالمية.

وكان رئيس إيران مسعود بزشكيان، صرح برغبته في تعزيز التعاون الثنائي مع روسيا لمواجهة العقوبات القاسية التي يفرضها الغرب عليهما، وخلال اجتماع مع ميخائيل ميشوستين رئيس الوزراء الروسي في طهران الأسبوع الماضي، دعا رئيس إيران إلى تسريع المشاريع المشتركة، وفي الوقت نفسه، أعربت روسيا عن اهتمامها بتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي وتنويع تجارتها الثنائية مع إيران.

روسيا تدعو رئيس إيران لحضور قمة البريكس

كما دعا رئيس الوزراء الروسي بيزيشكيان لحضور قمة البريكس المقررة في أكتوبر المقبل في روسيا، ومن المتوقع أن يوقع البلدان اتفاقية استراتيجية شاملة.

ووصفت وزارة الخارجية الروسية هذه الاجتماعات بين بوتين ورئيس إيران بأنها دليل على أن العلاقات بينهما في أعلى مستوياتها على الإطلاق، بحسب وكالة تاس الروسية للأنباء.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قبيل الاجتماع إن جدول الأعمال ركز على العلاقات الثنائية الروسية الإيرانية في المقام الأول، مضيفًا: «لكن بالطبع لن يتم تجاهل الوضع في الشرق الأوسط».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بوتين إيران مسعود بزشكيان رئیس إیران

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة جنوب الوادي يلتقي وفد بنك مصر لمناقشة اوجه التعاون المشترك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 استقبل الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي وفد بنك مصر بقنا، جاء ذلك بحضور طروب طلبه امين الجامعة المساعد، وعبد الرازق حسين امين الجامعة المساعد، ومحمد عبده مسؤول التحصيل الالكتروني بالجامعة وضم وفد بنك مصر بقنا الاستاذ محمد عبده عويضه مدير بنك مصر فرع قنا، وايه احمد ابو المجد مسؤول تطوير اعمال رواد النيل

وناقش رئيس الجامعة مع وفد بنك مصر تعزيز فرص التعاون المشترك بين الجامعة والبنك في دعم اليات الشمول المالي في مختلف المعاملات لمنسوبي الجامعة، وايضا دعم وتدريب طلاب الكليات المختلفة بالجامعة في مجال الشمول المالي ونشر الثقافة المالية وريادة الاعمال، وايضا نشر الوعي بالأساليب الحديثة للمعاملات المالية وحماية المدخرات وامن المعلومات وعقد مسابقات وانشطة لجميع طلاب الجامعة لنشر الثقافة المالية وريادة الاعمال، وتقديم الهدايا المناسبة للطلاب والعاملين وتقديم منتجات وخدمات البنك للطلاب مثل حساب توفير الشباب "Go Card"، بطاقه تحويل المرتبات، حساب النشاط الاقتصادي، بطاقه ميزة، المحفظة الإلكترونية، الانترنت البنكي، رابط دفع الكتروني، كارت ايداع الشركات في حاله الحاجه اليها وكذلك الرد على كافه الاستفسارات المصرفية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الروسي: العلاقات مع إيران "أولوية" بالنسبة لموسكو
  • روسيا تجني عوائد صعود أسعار النفط جراء التصعيد الإيراني "الإسرائيلي"
  • الرئيس الإيراني: أمريكا والاتحاد الأوربي يدعمان أفعال إسرائيل في الشرق الأوسط
  • بوتين يزور تركمانستان ويلتقي الرئيس الإيراني
  • بوتين وبزشكيان يبحثان العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط
  • الرئيس الروسي ونظيره الإيراني يبحثان العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يلتقي وفد بنك مصر لمناقشة اوجه التعاون المشترك
  • لقاء مرتقب بين بوتين وبزشكيان وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة