أخبار ليبيا 24

قررت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الأحد، طرح مناقصات للاستثمار في الحقول المكتشفة أمام القطاع الخاص الليبي، وذلك لزيادة إنتاج النفط في الحقول الهامشية غير المطورة.

وقالت المؤسسة إن مجلس إدارتها طالب بالالتزام بإعلان إجراء مناقصة، لطلب عروض الاستثمارية.

ولفتت المؤسسة إلى أن العروض المطروحة للاستثمار ستجرى إحالتها إلى الهيئة، لاعتمادها، بعد مفاضلتها وتقييمها فنياً، مؤكدة على مراعاة معايير الشفافية وتكافؤ الفرص.

وفي يوليو الماضي، أعلن وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية، محمد عون، وضع خطة استراتيجية قصيرة المدى لقطاع النفط والغاز، تستهدف رفع إنتاجه إلى مليوني برميل يوميا.

وتشمل الخطة، وفق عون، تطوير حقول مكتشفة جديدة، ورفع القدرات الإنتاجية للحقول الحالية، وتطوير البنية التحتية التي تضررت بسبب الأحداث التي مرت بها الدولة الليبية. كذلك هيكلة قطاع النفط والغاز والجهات التابعة له المؤسسة الوطنية للنفط والشركات، والجهات التابعة لها، والشركة العامة لنقل وتوزيع الغاز.

كما تستهدف الخطة توسيع الاستكشافات النفطية في المناطق البرية والبحرية، والتركيز على استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء خلال العقود المقبلة، فضلا عن العمل على استثمار الثروة النفطية، بما فيها الغاز الصخري.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية لـ"الاقتصاد نيوز": قانون النفط والغاز شبه مكتمل وهذا ما نأمله من زيارة بارزاني لبغداد

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت عضو لجنة النفط والغاز النيابية، زينب الموسوي، اليوم الخميس، اخر مستجدات قانون النفط والغاز، فيما اشارت الى تأثير زيارة مسعود بارزاني الى بغداد على إقرار القانون.

وقالت الموسوي، في حديث لـ"الاقتصاد نيوز": "لغاية الآن مشروع قانون النفط والغاز شبه مكتمل وبنسبة عالية قد تصل إلى 90% لكن هناك بعض الاعتراضات من قبل الكرد حول بعض النقاط التي تتلخص في تسليم الواردات النفطية والثروات الطبيعية المستغلة وغير المستغلة إلى بغداد كون أربيل ترفض ذلك".

وأضافت: "نأمل ان تكون زيارة مسعود برزاني بداية حل أزمة القانون وتشريعه بعد الاتفاق مع الأسس السياسية في بغداد وهم الإطار التنسيقي كون جميع الكتل السياسية تذهب باتجاه تشريع قانون النفط والغاز الذي ينظم الثروات الطبيعية في البلاد".

وأوضحت عضو لجنة النفط النيابية، أن "قانون النفط والغاز يساهم باستغلال أكبر قدر ممكن من حقول النفط غير المكتشفة والمساهمة كذلك في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية واستغلال أمثل للثروات الطبيعية المهدورة التي تقدر قيمتها بمئات المليارات من الدولارات التي تسهم بتنويع موارد الدولة المالية".

مقالات مشابهة

  • شركة ضغط أمريكية تحث حكومتها على إبقاء بن قدارة على رأس مؤسسة النفط
  • القطاع الخاص العراقي وتحسين بيئة الاستثمار في خطة التنمية الوطنية 
  • «الدبيبة» يزور إحدى شركات «المؤسسة الليبية للاستثمار» في مصر
  • مؤسسة الشارقة للفنون تعلن عن برنامجها لخريف 2024
  • بدوي يتابع انتظام ضخ الغاز لشبكة للكهرباء ويكشف موعد انتهاء تخفيف الأحمال
  • «الإمارات للخدمات الصحية» تنال تصنيفاً دولياً في مجال المرونة المؤسسية
  • لجنة نيابية لـ"الاقتصاد نيوز": قانون النفط والغاز شبه مكتمل وهذا ما نأمله من زيارة بارزاني لبغداد
  • "أدنوك" تحصل على أول تمويل أخضر بقيمة 3 مليارات دولار
  • وزارة النفط: استثمار الغاز وصل إلى 62%
  • وزير البترول: نعمل على جذب الاستثمارات المحلية والخارجية وتشجيع نمو القطاع الخاص