ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، عددا مكثفا من الفعاليات والأنشطة بمحافظة سوهاج على مدار اليومين الماضيين.

وأقام فرع ثقافة سوهاح الفعاليات التي شهدت إقبالا كبيرا بعدة مواقع ومؤسسات ونفذها قسم الموهوبين بالفرع، وبإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي.

واستقبلت مؤسسة البنين بالكوثر، من كريمي النسب، احتفالية ثقافية وفنية قدم خلالها علاء الورداني مدير المؤسسة، الشكر لوزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة للحرص على مشاركة الأطفال في الاحتفالات كافة، وتضمنت الفعاليات محاضرة تثقيفية بعنوان "يوم النصر" أشار خلالها الشيخ حسن شيخون من مديرية أوقاف سوهاج أن نصر أكتوبر المجيد هو أحد أعظم انتصارات المصريين التي أعادت الأرض والعزة والكرامة، بجانب ورشة تفاعلية بعنوان "مكارم الأخلاق" نفذتها د. فاطمة الزهراء رضوان، رئيس قسم الموهوبين بالفرع، حول أهمية التحلي بالأخلاق الكريمة، وكيفية التعامل مع الآخرين، وأهمية الصدق والأمانة.

وتضمنت الفعاليات ورشة فنية للأطفال، وعروض مسرح عرائس بعنوان "نصر أكتوبر المجيد" و"ليلى والرداء الأحمر"، إلى جانب عروض مواهب المؤسسة  لفقرات فنية في مجال الغناء و التمثيل، واختتمت فعاليات الاحتفالية بباقة متنوعة من الأغاني الوطنية قدمها فريق الموهوبين.

يوم ثقافي للأطفال بمجمع الدفاع المجتمعي بالكوثر

ونظم الفرع يوما ثقافيا للأطفال، بمجمع الدفاع المجتمعي تضمنت ورشة حكي للأطفال بعنوان "نصر أكتوبر المجيد" قدمتها رئيس قسم الموهوبين، ودارت حول ذكرى أكتوبر المجيد وعظمة الانتصار والدروس المستفادة، كما أقيمت ورشة فنية للأطفال في السياق ذاته، إلى جانب ورشة تفاعلية بعرائس القفاز حول "مكارم الأخلاق"، وفقرات بلياتشو وعروض للموهوبين.

الاحتفال بذكرى النصر بمعهد الأورام

وبمقر معهد الأورام بسوهاج قدم عرض آخر لفريق الموهوبين تضمن عددا من الأغاني الوطنية بساحة المعهد منها "أحلف بسماها وبترابها، يا أغلى اسم في الوجود، يا حبيبتي يا مصر".

احتفالية بكلية الدراسات الإسلامية

وأقام الفرع احتفالية أخرى بكلية الدراسات الإسلامية بنات، شهدت حضور د. على عبد الموجود عميد الكلية، د. سعد خلف العميد الأسبق الكلية، د. جابر علي سليم عميد كلية اللغة العربية بجرجا، وأعضاء هيئة التدريس ووحدة الجودة بالكلية.

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني، ورحب عميد الكلية بالحضور مقدما التهاني بذكرى نصر أكتوبر المجيد، وتحية إعزاز وتقدير لجموع الشعب المصري العظيم وأبطال القوات المسلحة البواسل، مؤكدا أن بطولاتهم وتضحياتهم الغالية ستبقى خالدة في وجدان مصر.

وتحدثت رئيس قسم الموهوبين بفرع سوهاج عن دور الثقافة في نشر الوعي والحرص على مشاركة الشعب المصري ذكرى الانتصارات والمناسبات الوطنية لترسيخ الهوية الوطنية للشباب، وتعزيز قيم المواطنة والانتماء للوطن.

وعقدت محاضرة تثقيفية بعنوان "بسالة الجيش المصري عبر العصور" استهلها د. رشدي محمد خلف مفتش آثار بمنطقة آثار سوهاج بالحديث عن صمود الشعب المصري، وصلابة جيشه للحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه.

أعقب ذلك مقتطفات من روايات أبطال أكتوبر ممن شاركوا في النصر، الشيخ محمد عقيل مدير عام بالأزهر الشريف سابقا وجندي مساحة عسكرية سلاح مدفعية أثناء الحرب، القمص كيرلس فهيم إسخارون وكيل مطرانية سوهاج من مصابي حرب الاستنزاف، فتحي مقلد موجه عام بالتربية والتعليم سابقا وحكمدار كتيبة صواريخ حرب أكتوبر، محمد عبد الرحيم موجه عام بالتربية والتعليم سابقا واستطلاع مدفعية ومن أوائل من عبروا قناة السويس، حيث استمع الحضور لقصص البطولات والإنجازات التي عاشوها لحظة بلحظة في الحرب. واختتمت فعاليات الاحتفالية بعرض فني لفريق الموهوبين.

لقاء ثقافي بمدرسة هدى شعراوي

وفي سياق الاحتفالات عقدت محاضرة بعنوان "الجيش المصري عبر العصور" بمدرسة هدى شعراوي الإعدادية بنات بسوهاج، ناقش بها د. رشدي محمد خلف مفتش آثار بمنطقة آثار سوهاج، بسالة الجيش المصري عبر العصور، مؤكدا أن الحرب أثبتت للعالم أجمع قدرة المصريين علي إنجاز عمل جسور، يستند إلي شجاعة القرار ودقة الإعداد والتخطيط والتنفيذ.

فعاليات بمستشفى الصحة النفسية  

واحتفالا بذكرى النصر استقبلت مستشفى الصحة النفسية والإدمان بسوهاج، عددا من الفعاليات تزامنت مع الاحتفال اليوم العالمي للصحة النفسية، بحضور د. أكرم الصاوي مدير المستشفى، د. رشا إسحاق عضو مجلس الشيوخ، د. مجدي هنري أمين نقابة الأطباء، د. محمد إمبابى أستاذ التربية الخاصة بجامعة الأزهر، ولفيف من أساتذة الطب النفسي.

رحب مدير المستشفى بالحضور، مؤكدا أن نصر أكتوبر المجيد سيظل في الأذهان مهما مر الزمان.

وأشارت د. رشا إسحاق إلى جهود الدولة المصرية في دعم المتعافين من الإدمان حتى يكونوا عناصر فاعلة في المجتمع، واختتمت الاحتفالية بعرض فني لفريق الموهوبين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: احتفالات وزارة الثقافة نصر أكتوبر المجيد الهيئة العامة لقصور الثقافة يوم النصر نصر أکتوبر المجید قسم الموهوبین

إقرأ أيضاً:

ثقافة سوهاج تنظم إحتفالية بذكرى انتصارات أكتوبر المجيد بملجأ للأيتام

نظم فرع ثقافة سوهاج قسم المواهب بالإدارة الثقافية إحتفالية بملجأ الأيتام “كريمي النسب” بمؤسسة البنين بالكوثر إحتفالية بمناسبة مرور 51 عام على ذكرى إنتصارات أكتوبر عام ٧٣ عام العزة والنصر تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وفي إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوي وفرع ثقافة سوهاج، برئاسة أحمد فتحي المشرف الإداري على الفرع .

وقدم الإحتفالية أحمد جابر أبو زيد عضو العلاقات العامة بالفرع حيث بدأت الإحتفالية بالسلام الوطني ثم كلمة تعريفية للأطفال عن سبب الإحتفال بهذه الذكرى العظيمة التي نفخر بها جميعاً كمصريين

وتوجه بالتحية والتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وقادة وجنود الجيش المصري البواسل على ما قدموه وما سيقدموه من أجل بلدنا الحبيبة.

 وأتبعه كلمة علاء الورداني مدير الملجأ حيث وجه الشكر لفرع ثقافة سوهاج على إهتمامه وحرصه الدائم على مشاركة هؤلاء الأطفال ودمجهم في جميع الفعاليات والمناسبات القومية وذلك تحقيقا للعدالة الثقافية حيث أنهم جزء لا يتجزأ من المجتمع .

وأعقب الكلمات ندوة تثقيفية بعنوان (يوم النصر للجيش الصائم) لفضيلة الشيخ حسن شيخون من مديرية أوقاف سوهاج الذي قال اننا نحتفل اليوم بيوم من أعظم إنتصارات المصريين ألا وهو (حرب العاشر من رمضان) الذي بث الله سبحانه وتعالى روح الحماسة في قلوب الجنود المصريين الصائمين في حرب أكتوبر وزرع بداخلهم روح القتال وعلى الرغم من صيامهم في مناخ شديد الحرارة إلا أن الله أعطاهم الدفعة المعنوية مما جعل لديهم القدرة على القتال والإرادة لتحقيق أهدافهم وإسترداد أرضنا 

فبالصبر والمثابرة والعمل على إعداد الذات والنفس وبنداء( الله أكبر ولا إله إلا الله) تم تحطيم أكبر خط عرفه التاريخ والعالم أجمع، وتم تنفيذ جلسة مع الأطفال للتعريف بمكارم الأخلاق وحسن التعامل مع بعضنا البعض ثم بدأت الفقرات الفنية في الإنشاد الديني والأغاني الحماسية الوطنية والشعر والعزف بالدف .

شارك في الإحتفالية من المواهب: إسلام محسن/ فيروز شعراوي /محمود عايد/ مي البدري/ عبد الله خميس /فاطمة محمد /عبد الله سلطان /منار البدري/ احمد علاء/ خلود طه /عبد الله النوبي/ أية خالد/ يوسف إسلام ثم تم عرض مسرح عرائسي لقصة ليلى ذات الرداء الاحمر والذئب وقصة (يوم الأحد أجازة علشان عندنا حرب) .

وأختتمت الإحتفالية بورشة رسم وتلوين لعلم مصر نفذتها مع الاطفال فاطمة الزهراء رضوان رئيس قسم المواهب وكذلك فقرة لإكتشاف المواهب من الأطفال نزلاء الملجأ وفقرة رياضية للعب مع الأطفال الأيتام للترويح عنهم .

مقالات مشابهة

  • ثقافة سوهاج تنظم إحتفالية بذكرى انتصارات أكتوبر المجيد بملجأ للأيتام
  • فعاليات وورش فنية ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • أنشطة متنوعة في احتفال الثقافة بالأقصر بذكرى انتصارات أكتوبر
  • الثقافة تواصل احتفالها بذكرى نصر أكتوبر بعروض وورش فنية بالبحر الأحمر
  • ورش لطلاب المدارس في احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر
  • ندوات وورش فنية بالغربية.. الثقافة تواصل الاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • أتوبيس الفن يقدم جولات متنوعة للأطفال ضمن احتفالات الثقافة بذكرى نصر أكتوبر
  • أتوبيس الفن يقدم جولات متنوعة للأطفال ضمن احتفالات «الثقافة» بنصر أكتوبر
  • لقاءات وورش فنية ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر