توج الفيلم الروائي الطويل "مندوب الليل" للمخرج السعودي علي الكلثمي، بجائزة "الوهر الذهبي" في الـ 12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، التي اختتمت فعاليتها أمس الخميس، بالمدينة الساحلية الواقعة غربي الجزائر.

ويتناول "مندوب الليل"  قصة رجل أعزب مضطرب يتوه وحيداً مهموماً كل ليلة في زحام وشوارع الرياض، بين فقدان العاطفة وضياع الوظيفة وتوصيل الطلبات، تدفعه كافة الظروف للتخلي عن مبادئه في عالم لا يفقه فيه شيئاً.


كما حصل الفيلم الطويل "المرهقون" للمخرج اليمني عمرو جمال، على جائزة "الوهر الفضي"، فيما عادت جائزة "الوهر البرونزي" للفيلم " ميسي بغداد" للمخرج العراقي سهيم عمر خليفة.
وعادت جائزة أحسن دور نسائي للفنانة منى حواء، عن فيلم "إن شاء الله ولد" للمخرج الأردني أمجد الرشيد، بينما حصد الممثل الجزائري سمير الحكيم، الذي شارك في الفيلم "أرض الانتقام" للمخرج أنيس جعاد، جائزة أفضل دور رجالي.
وفيما يتعلق بالأفلام القصيرة، عادت جائزة الوهر الذهبي لفيلم "ليني أفريكو" للمخرج التونسي مروان لبيب. وجرى منح تنويه خاص للفيلم الموريتاني "والدك... على الأرجح" للأخوان طلبة، وفيلم "ترانزيت" للمخرج العراقي باقر الربيعي، وفيلم "نحن في حاجة إلى المساعدات الكونية" للمخرج المصري أحمد عماد.
وفي فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، حصل الفيلم "طحطوح" للمخرج الجزائري محمد والي، على جائزة أفضل فيلم.

بالمقابل، حاز الفيلم "مطاردة الضوء المبهر" للمخرج السوري ياسر قساب، جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، مع منح تنويه خاص للفيلم الوثائقي "الكابيتانة" للمخرج التونسي حسام سانسا.
من جهة أخرى، توج الفيلم الجزائري "أرض الانتقام" للمخرج أنيس جعاد، بجائزة لجنة التحكيم للنقد. كما تم منح تنويه خاص للفيلم المصري "إختيار مريم" للمخرج محمود يحي.

وشهدت مراسم حفل اختتام مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، تكريم الفنانة الجزائرية فضيلة حشماوي، والفنان المصري فتحي عبد الوهاب.
يشار إلى أن الدورة الـ 12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، عرفت مشاركة أزيد من 60 فيلماً من17 بلداً عربياً، منها أكثر من 40 عملاً سينمائياً، ضمن المنافسة الرسمية في أربع فئات، وهي الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، والأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، ،منها 10 أفلام سينمائية جزائرية.
وتميزت هذه الدورة، بعرض أعمال سينمائية لأول مرة عربياً وإفريقياً وعالمياً، مع استحداث فقرات جديدة تمثلت في "وثائقيات وهران" و"كلاسيكيات وهران" و"عروض السجادة الحمراء" وكذا جائزة لجنة التحكيم للنقد.
وتضامنا مع الشعب الفلسطيني، أقيمت فقرة تحت عنوان "المسافة صفر... من غزة إلى وهران" شملت عرض 22 فيلماً قصيراً تم تصويرها في قطاع غزة. كما تم الاحتفاء أيضاً بالسينما العراقية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السعودية السينما

إقرأ أيضاً:

كاتبة كورية تفوز بجائزة نوبل للأدب

أعلنت لجنة التحكيم بجائزة نوبل، “منح جائزة نوبل الآداب لعام 2024، للكاتبة الكورية الجنوبية، هان كانغ”.

وأوضحت اللجنة في بيان، “أن “هان كانغ” التي تكتب قصائد وروايات باللغة الكورية، نالت الجائزة عن نثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية”.

ووفقا لشبكة “سي أن أن”، “بدأت هان، البالغة من العمر 53 عاما، مسيرتها المهنية بمجموعة من القصائد في مجلة كورية جنوبية، قبل أن تبدأ مسيرتها النثرية في عام 1995 بمجموعة قصص قصيرةن وتحولت لاحقًا إلى كتابة أعمال نثرية أطول، وأبرزها “النباتية”، أحد أول كتبها التي تُرجمت إلى الإنجليزية. وتروي الرواية، التي فازت بجائزة مان بوكر الدولية في عام 2016، محاولة امرأة شابة لعيش حياة أكثر “شبيهة بالنباتات” بعد معاناتها من كوابيس مروعة حول القسوة البشرية”.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس”، “أن “هان” هي أول كاتبة كورية جنوبية تفوز بجائزة الأدب، وهي المرأة الثامنة عشرة فقط من بين 117 جائزة مُنحت منذ عام 1901″.

مقالات مشابهة

  • ماريسكا يتوج بجائزة أفضل مدرب في الدوري الإنجليزي لشهر سبتمبر
  • عرض الأفلام الفائزة بمهرجان جامعة بدر بنادي سينما المرأة
  • فوز الفيلم المصري "نحن في حاجة إلى المساعدات الكونية" بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان وهران
  • إختتام مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي .. فيلم “مندوب الليل” يفوز “بالوهر الذهبي”
  • كاتبة كورية تفوز بجائزة نوبل للأدب
  • مهرجان وهران ينظم عرضا خاصا للأطفال مرضى السرطان
  • أمريكيان وبريطاني الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء
  • مبابي يتوج بجائزة أفضل لاعب في ريال مدريد بشهر سبتمبر
  • كول بالمر يتوج بجائزة لاعب العام في إنجلترا