تجاوزت الحرارة في المغرب لأول مرة في تاريخها عتبة 50 درجة مئوية وفقما ذكرت وزارة التجهيز والماء.

 

المغرب يشتعل.. استنفار في المملكة بعد اندلاع حريق غابات مهول بإقليم تازة فرنسا تضرب المغرب برباعية وتتأهل لربع نهائي مونديال السيدات

 

وقالت الوزارة في بيان نقلا عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، إن "الحالة الجوية العامة خلال الأسبوع الجاري، تميزت بموجة حر شديدة بمعظم أرجاء المملكة مع تسجيل درجات حرارة قصوى مطلقة" وفقا لسكاي نيوز.

 

وأوضح البيان أن هذا الجو الشديد الحرارة والمعروف بظاهرة (الشركي) "يعزى إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة، حيت تجاوز المعدل الشهري بـ 5 إلى غاية 13 درجة، خاصة يومي الجمعة 11 والسبت 12 أغسطس الجاري واللذان يعتبران اليومين الأكثر حرا حيت سجلت فيهما درجات حرارة قياسية تجاوزت الحرارة القصوى الشهرية بجنوب ووسط البلاد".

 

وفيما يلي أبرز ما جاء في البيان من معلومات حول حالة الطقس في المغرب:

 

 رياح "الشركي" جلبت معها هواء صحراويا حارا وجافا قادما من الصحراء الكبرى نحو المملكة، وعند تجاوزه لسلسلة جبال الأطلس الكبير والصغير، ازدادت درجات حرارته بفعل ما يعرف بـ"تأثير-فون".

 

هذه الموجة الحرارية الشديدة ساهمت في حدوث عواصف رعدية مصحوبة بعواصف غبارية في مناطق الأطلس الكبير والمناطق المجاورة مثل مراكش وأكادير.

 

 أبرز البيان أنه تم تسجيل رقم قياسي وطني مطلق جديد لدرجات الحرارة وصل إلى 50.4 درجة مئوية بمحطة بأكادير إنزكان في تمام الساعة 1:33 ظهرا، ولفت إلى أن الرقم القياسي المطلق القديم كان هو 49.9 درجة سجل بالسمارة في 13 يوليو الماضي.

 

 في نفس اليوم، سجلت درجة حرارة قصوى قدرها 50.2 درجة مئوية في أكادير أيت ملول، تعتبر رقما قياسيا جديدا تجاوز درجة الحرارة السابقة المسجلة في يوليو 2020 والتي كانت 49.5 درجة مئوية.

 

 كما تم تسجيل، رقم قياسي مطلق جديد بطانطان بلغ 48.2 درجة بدلا من الرقم السابق البالغ 47.6 درجة المسجل في شهر أغسطس 2017، ورقم قياسي شهري جديد بتزنيت بلغ 48.3 درجة بدلا من 47 درجة مئوية التي تم تسجيلها بشهر أغسطس 2010.

 

تم أيضا، معادلة أعلى درجة حرارة مسجلة في تارودانت والتي بلغت 48.3 درجة مئوية،  والاقتراب من الحرارة القصوى المطلقة المسجلة بكلميم (47.4 درجة مئوية).

 

 البيان أوضح أن هذه الموجة الحرارية تندرج ضمن صيف حار بشكل خاص، لاسيما، في يوليو 2023 والذي يعتبر من أشد الأشهر حرارة على المستوى العالمي حيت أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن يوليو الفائت شهد أشد فترة ثلاثة أسابيع حرارة على الإطلاق والأيام الثلاثة الأكثر سخونة المسجلة على الصعيد العالمي.

 

 بالنسبة للمغرب فقد احتل شهر يوليو الرتبة الرابعة بين أشهر يوليو الأكثر حرارة منذ 1961.

 

 من المرتقب أن يستمر الطقس الحار خلال الأسبوع المقبل، بوسط وجنوب وجنوب شرق المملكة يوم الأربعاء، في حين ستعرف درجات الحرارة انخفاضا بالشمال ابتداء من يومي الإثنين والثلاثاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغرب تتجاوز 50 مئوية الحرارة في المغرب

إقرأ أيضاً:

موسكو تشهد درجة حرارة قياسية لم تحدث منذ 1890

سجلت العاصمة الروسية موسكو أعلى درجة حرارة قياسية وصلت لها البلاد منذ 134 عاما، إذ تجاوزت 32 درجة مئوية، وفقا لقناة «القاهرة الإخبارية» نقلا عن المركز الروسي للأرصاد الجوية.

وأكد رومان فيلفاند، المدير العلمي للمركز الروسي للأرصاد الجوية رومان فيلفاند، أن الطقس في موسكو كرر الرقم القياسي لدرجة الحرارة المسجلة قبل 134 عاما، حيث كانت آخر مرة تجاوزت فيها درجة حرارة المدينة معدل 31.9 في 2 يوليو عام 1890.

الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة 

واعتبر ميخائيل ليو كبير المتخصصين في مركز فوبوس الروسي للأرصاد الجوية، أن اليوم كان الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة في تاريخ عمليات الرصد على مدى السنوات 75 ماضية في العاصمة موسكو.

وتشهد عموم المدن الروسية ارتفاعًا في درجات الحرارة، وصل في بعض الأحيان خلال هذا الشهر إلى أكثر من 35 درجة مئوية، وفي 1 يوليو جرى تسجيل 28 رقما قياسيا لارتفاع درجات الحرارة في روسيا.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: الأحساء والدمام الأعلى حرارة بـ45 درجة.. والسودة الأدنى
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • بـ45 مئوية.. “الأحساء” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة و”السودة” الأدنى
  • الأحساء والدمام تسجلان أعلى درجات حرارة في المملكة
  • الأحساء تسجل 46 درجة.. «الأرصاد» يعلن المناطق الأكثر حرًا في المملكة
  • موسكو تشهد درجة حرارة قياسية لم تحدث منذ 1890
  • درجات حرارة معتدلة في الشمال ومرتفعة في الوسط والجنوب
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارا والقاهرة تسجل 37 درجة مئوية.. فيديو