احتفلت هيئة الإغاثة الدولية “ريليف” بالتعاون مع وزارة الصحة بشمال دارفور باليوم العالمي للصحة النفسية بمعسكر زمزم للنازحين. تأتي هذه الفعالية تحت شعار “حان الوقت لإعطاء الأولوية للصحة النفسية”..

التغيير: الفاشر

احتفلت هيئة الإغاثة الدولية “ريليف” بالتعاون مع وزارة الصحة بولاية شمال دارفور، اليوم بمعسكر زمزم للنازحين، باليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل عام.

وحملت الفعالية هذا العام شعار “حان الوقت لإعطاء الأولوية للصحة النفسية”، وذلك في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها النازحون نتيجة لتداعيات الحرب المستمرة في السودان.

وأكد المدير العام لوزارة الصحة بشمال دارفور، إبراهيم عبدالله خاطر،، خلال الاحتفال، أن الصحة النفسية باتت تمثل أولوية قصوى لحكومة الولاية، نظراً لتأثير الحرب الدائرة في البلاد منذ أبريل 2023 على الصحة النفسية للسكان.

وأوضح أن النزاع خلف العديد من الآثار السلبية، مثل فقدان الأرواح والممتلكات، وتشريد الآلاف، مما أضاف عبئاً نفسياً هائلاً على المدنيين والعسكريين على حد سواء.

وأشار إلى أن هذه الظروف تتطلب تكثيف الجهود لمعالجة المشكلات النفسية، بهدف تعزيز الروح المعنوية والطمأنينة بين أفراد المجتمع.

كما دعا شركاء الصحة إلى تكريس برامجهم لدعم الصحة النفسية، واعتبارها من الأولويات الأساسية في الفترة الحالية.

أهمية الصحة النفسية

من جانبه، أكد مدير منظمة “ريليف” التجاني آدم إدريس، ، أن الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية في معسكر زمزم يعكس أهمية الصحة النفسية في مواجهة التحديات التي يعاني منها سكان المعسكر، مشيداً بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة في تنفيذ الأنشطة والمشروعات المشتركة لدعم النازحين.

شهد الاحتفال مشاركة عدد من المتخصصين، حيث تحدث الدكتور عبدالله يوسف، اختصاصي الطب النفسي، ومدير إدارة الصحة النفسية بالوزارة، الحاج محمد أحمد، عن أهمية الصحة النفسية ودورها في خدمة المجتمع، خاصة في ظل الظروف الحالية. وتخلل الاحتفال فقرات درامية ومناشط مجتمعية، ركزت على تعزيز الوعي بأهمية الصحة النفسية.

اندلعت الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل 2023، مما أدى إلى مقتل وتشريد آلاف الأشخاص وتدمير واسع في البنية التحتية. ولا تزال العديد من المناطق، خاصة في دارفور، تعاني من تداعيات هذه الحرب التي زادت من الضغوط النفسية على السكان، حيث شهدت هذه المناطق نزوحاً كبيراً وأوضاعاً معيشية صعبة.

وباتت الصحة النفسية تمثل تحديا متزايدا في السودان، خاصة مع زيادة معدلات الاكتئاب والقلق بين النازحين والمجتمعات المتضررة.

وتهدف برامج المنظمات الدولية والمحلية إلى تعزيز الوعي وتقديم الدعم النفسي لسكان هذه المناطق.

والفاشر هي الوحيدة بين عواصم ولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع رغم أنها تحاصرها منذ مايو.

الوسومإقليم دارفور الصحة النفسية حرب الجيش والدعم السريع ولاية شمال دارفور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إقليم دارفور الصحة النفسية حرب الجيش والدعم السريع ولاية شمال دارفور بالیوم العالمی للصحة النفسیة الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

كلية الآداب عدن تنظم فعالية خاصة باليوم العالمي للصحة النفسية

شمسان بوست / د. جهاد وادي ت/ صقر العقربي:

نظم قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة عدن ووحدة الإرشاد والدعم النفسي بالكلية صباح اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024م فعالية خاصة باليوم العالمي للصحة النفسية والتي تأتي تزامناً مع الاحتفال العالمي بهذه المناسبة في الـ 10 من أكتوبر من كل عام.

وفي الفعالية التي حظت برعاية كريمة من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/الخضر ناصر لصور، وإشراف عميد الكلية الأستاذ الدكتور/جمال محمد ناصر الحسني ألقيت العديد من الكلمات التي أكدت على أهمية هذه الفعالية، حيث أشار الأخ عميد الكلية إلى الدور الكبير والصلة الجوهرية بين الصحة النفسية والإنتاجية في العمل، وضمان حصول الجميع على فرصٍ للازدهار في الحياة.

وشدد الأخ عميد الكلية على أهمية التوعية بالحماية من مخاطر الصحة النفسية حتى يتمكن الجميع من ممارسة حقوق الإنسان المكفولة لهم والحصول على رعاية صحية نفسية جيدة، وثمن في سياق كلمته دور قيادة جامعة عدن ممثلة بالأستاذ الدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة لاهتمامه الدائم بالكلية وحرصه الكبير على تنظم مثل هذه الفعاليات التوعوية للأساتذة والطلاب، وعبر عن شكره لنواب العميد ورئاسة القسم العلمي وجميع أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة فيه والطلاب المشاركين في هذه الفعالية، ولكل من ساهم في إنجاحها.

عقب ذلك ألقيت محاضرة عن هذه الفعالية العالمية وأهدافها وأهميتها بالنسبة للفرد، ودور الاخصائيين النفسيين في معالجة مثل هذه الحالات والتوعية بمخاطرها وتداعيات ذلك على المجتمع ككل، متطرقين إلى عديد من التجارب والابحاث ذات الصلة بإذكاء الوعي بقضايا الصحة النفسية وتعبئة الجهود من أجل دعم ذلك.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك العالم الاحتفاء باليوم العالمي للصحة النفسية
  • كلية الآداب عدن تنظم فعالية خاصة باليوم العالمي للصحة النفسية
  • "تيك توك " تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية من خلال التعاون مع Headspace
  • تيك توك تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية
  • تيك توك تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية من خلال التعاون مع Headspace
  • فعالية بصنعاء باليوم العالمي للصحة النفسية
  • العالمي للفتوى يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية 2024
  • الإمارات تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية
  • "رحلة التعافي".. ندوة ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للصحة في مكتبة الإسكندرية