بوابة الوفد:
2024-10-11@15:18:34 GMT

حزب الله يستعد لحرب استنزاف طويلة جنوب لبنان

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

يستعد حزب الله اللبناني لحرب استنزاف طويلة في جنوب لبنان، بعدما قتلت إسرائيل قادته، بقيادة عسكرية جديدة تدير إطلاق الصواريخ والعمليات البرية، وذلك حسب مصادر لرويترز .

 

وتأثر حزب الله بالضربات الإسرائيلية المدمرة المستمرة منذ ثلاثة أسابيع، والتي كان أبرزها مقتل أمينه العام حسن نصر الله. ويراقب الأصدقاء والأعداء على حد سواء حاليا مدى فاعلية حزب الله في مقاومة القوات الإسرائيلية التي توغلت داخل لبنان بهدف معلن هو إبعاده عن الحدود.

 

وقالت أربعة مصادر مطلعة على عمليات حزب الله إن الجماعة المدعومة من إيران لا تزال تملك مخزونا كبيرا من الأسلحة، ومن بينها أقوى صواريخها الدقيقة التي لم تستخدمها بعد، رغم موجات الغارات الجوية التي تقول إسرائيل إنها استنفدت ترسانة حزب الله بشدة.

 

وقال المصدران، وأحدهما قائد ميداني في الجماعة المسلحة والثاني مقرب منها، لرويترز إن قيادة حزب الله كانت مضطربة في الأيام الأولى التي أعقبت اغتيال نصر الله في 27 سبتمبر، لكنها شكلت "غرفة عمليات" جديدة بعد 72 ساعة.

 

وقُتل نصر الله وقادة آخرون من حزب الله وقائد عسكري إيراني كبير عندما قصفت إسرائيل مقر الجماعة الرئيسي تحت الأرض في بيروت.

 

مركز القيادة الجديد يعمل رغم الهجمات الإسرائيلية

وذكر المصدران، اللذان طلبا عدم نشر اسميهما بسبب حساسية الأمر، أن مركز القيادة الجديد يعمل رغم الهجمات الإسرائيلية المتتالية، مما يعني أن المسلحين في جنوب لبنان قادرون على القتال وإطلاق صواريخ وفقا لأوامر القيادة المركزية.

 

وقال مصدر ثالث، وهو مسؤول كبير مقرب من حزب الله، إن الجماعة تخوض الآن حرب استنزاف.

 

وقال المحلل في مؤسسة "ألما" البحثية الإسرائيلية إفراهام ليفين إنه ينبغي افتراض أن حزب الله "مستعد جيدا وينتظر" القوات الإسرائيلية وأنه ليس هدفا سهلا.

 

وأضاف ليفين لرويترز "حقيقة تدمير سلسلة القيادة لا تنفي القدرة على إطلاق النار على التجمعات السكنية الإسرائيلية أو محاولة ضرب" القوات الإسرائيلية، واصفا حزب الله بأنه "نفس الجيش الإرهابي القوي الذي نعرفه جميعا".

 

وقال القائد الميداني لحزب الله إن المقاتلين يتمتعون بالمرونة في تنفيذ الأوامر "وفقا لقدرات الجبهة"، ووصف القيادة الجديدة بأنها "دائرة ضيقة" على اتصال مباشر بالميدان. ومن النادر أن يتحدث قائد ميداني من حزب الله إلى وسائل إعلام دولية.

 

وأكد أن القيادة الجديدة تعمل في سرية تامة، ولم يذكر أي تفاصيل أخرى حول اتصالاتها أو هيكلها. ولم يعين حزب الله أمينا عاما جديدا بعد نصر الله، وبعد مقتل خليفته المحتمل أيضا.

 

وعبر نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله هذا الأسبوع عن تأييده لجهود وقف إطلاق النار، لكنه قال إن قدرات الجماعة "بخير".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حزب الله حرب استنزاف جنوب لبنان إطلاق الصواريخ إسرائيل نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية تعلن ارتفاع عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الأربعاء، مقتل2141 لبنانيًا وإصابة 10.099 شخصًا منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على لبنان.
وأوضح مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في بيان أن "غارات العدو الإسرائيلي يوم أمس على لبنان أسفرت عن 4 جرحى بجبل لبنان، و12 شهيدا و37 جريحا جنوب لبنان، والنبطية: شهيدان و34 جريحا، أما البقاع: 7 شهداء و3 جرحى وبعلبك الهرمل: شهيد وجريحان، وهو ما يؤدي إلى الحصيلة الإجمالية التالية ليوم أمس: 22 شهيدا وإصابة 80 بجروح".

وأضاف البيان: "بذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية للشهداء منذ بدء العدوان حتى يوم أمس إلى 2141، والجرحى إلى 10.099".

وتدور اشتباكات في عدة قرى جنوب لبنان بين مقاتلين من "حزب الله"، وقوات الجيش الإسرائيلي.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ نهاية سبتمبر الماضي غارات جوية مستهدفا مجمل قرى جنوب وشرق لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، فيما يواصل مقاتلو "حزب الله" خوض المعارك وإطلاق صواريخ على الأراضي الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • حزب الله ينفي مزاعم حيال تعيينه قيادات عسكرية جديدة واستعداده لحرب استنزاف طويلة ضد إسرائيل
  • أول تعليق من حزب الله على تقرير "القيادة الجديدة"
  • حزب الله يستعد لحرب استنزاف طويلة مع إسرائيل
  • حزب الله يؤسس قيادة عسكرية جديدة ويستعد لحرب طويلة
  • مصدر لبناني لرويترز: الغارة الإسرائيلية على بيروت استهدفت قياديا على الأقل بحزب الله
  • بايتاس: لا غبار على الموقف المغربي من الأحداث التي تقع في لبنان وفلسطين
  • ‏مصدر أممي لرويترز: الجيش الإسرائيلي يطلق النار على 3 مواقع لليونيفيل في جنوب لبنان
  • الصحة اللبنانية تعلن ارتفاع عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية
  • حزب الله يتخلى عن شرط هدنة غزة لوقف إطلاق النار في لبنان