جريدة زمان التركية:
2024-09-22@11:40:59 GMT

سوف تمر

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

سوف تمر

بقلم: ماهر المهدي 

القاهرة (زمان التركية)ــ كانت السماء مغطاة بالغيوم، والرياح تصفق ضلفات النوافذ والأبواب وتقذف كل شيء فى طريقها يمنة ويسرة بلا مبالاة، والملامح تقسو وتتوتر، والأيدى تضطرب انتظار لما يحمله مقبل الأيام . 

الاتهامات تستعر نارا وتسطر فى الدفاتر جملا وسطورا ومقالات من صلف وحدة ومغالاة وصدق.

والمحيط يضطرب ويتقلب ويموج فى إنذار وتوعد. التهديدات لا تتوقف، والغاضبون يتكاثرون فى رحم الانتظار الطويل والآمال التى تبعد كل يوم الجميع يترقب التصريحات وردود الأفعال العالمية والإقليمية  والمحلية، ويحاول أن يقرأ شيئا من المستقبل، لعله يطمئن أو يجد فى ذلك راحة. 

والمحال خاوية على عروشها من كل بضاعة، والأسعار تضطرم  وتستعر، والمستثمرون صغارا وكبارا يغلقون أبواب أعمالهم فى هدوء وينسلون مغادرين إلى بلاد أخرى هربا من الفقر والصعوبة والرشوة والابتزاز. فلم يبق من التجار إلا من ارتبط بعقار ومن أعجزته الحركة وروابط الأسرة وراوده الأمل فى غد أفضل. والرياح تتقاذف مركب ذلك البلد وأهله. والبلاد – أمام التاريخ – سواء، الكبير منها ذو القدرات والتعداد والصغير منها قليل الموارد قليل التعداد. ولم تترك الظنون صورة الا رسمتها وجسدتها فى عيون وقلوب المواطنين والمراقبين. ولولا الوجود الدولى واليقين المحلى بأن العالم لا يقبل ولن يقبل بغير إعمال القانون والالتزام بروح الديمقراطية  ومبادئها – وأولها التناوب السلمي على السلطة – لألقيت البلاد فى قلب طوفان من العنف والقمع والدم . إذ أن العنف ينقصه العقل، والتعصب ينقصه الحكمة، والغضب ينقصه الصبر. ولا تستمع القبائلية أوالحزبية أو الإثنية إلى صوت أو ضمير غير صوتها وضميرها. وكل عصب يرى نفسه الأجدر والأفضل فيما مضى وفى الحاضر وفى المستقبل وطال الوقت. والأخطاء ليست أخطاء أحد، لأن الجميع يخطئ . 

عقدت لجان البحث والتحقيق لتصول وتجول وتزيد من توتر الأمور وزيغة الأعين واضطراب الأفكار فى الداخل والخارج لشعور طويلة. وتبدلت ألوان الحلم الأخضر الذي طال انتظاره.  فلما انتهت التحقيقات وجهت الاتهامات وأبى الغضب ان يسكت عن تقديم بعض الكباش. والقى البعض فى السجون المظلمة من بعد عز وسؤدد، واهين البعض من بعد تكريم وتمجيد، وفر البعض بقاله وحاله إلى دول الجوار والى دول أخرى، ريثما تهدأ الرياح ويعود الموج إلى سكون البحر. وبقى الرجل فى موقعه وفى قريته، فلم بهرب ولم يرحل إلى بلد أخرى، وإنما ظل على هدوئه وحكمته أن لكل شيء وقت ولكل شىء أجل، وأن دوام الحال من الحال، وأن الصعب يمر كما يمر السهل.  

Tags: الاضطرابستمرماهر المهدي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاضطراب ستمر ماهر المهدي

إقرأ أيضاً:

الشك يخيم على مسقبل برنامج المقاتلات اليابانية البريطانية الإيطالية

انقسم خبراء على استمرار مشاركة بريطانيا في برنامج طائرات مقاتلة مع اليابان وإيطاليا، حيث تبدأ الحكومة الجديدة مراجعة شاملة للإنفاق الدفاعي.

وتزعم حكومة حزب العمال الجديدة في بريطانيا أنها ورثت ثقباً مالياً أسود، وأشارت تقارير إعلامية إلى أن المشاريع المكلفة، مثل برنامج تطوير الطائرات المقاتلة المشترك مع اليابان وإيطاليا، يمكن إلغاؤها أو تعديلها في إطار المراجعة الاستراتيجية للدفاع في النصف الأول من العام المقبل، وفقاً لوكالة أنباء كيودو اليابانية.

FOCUS: Uncertainty remains over Japan-Britain-Italy fighter programhttps://t.co/SC0GMEs69o#defense #plane #KyodoNewsPlus

— Kyodo News | Japan (@kyodo_english) September 21, 2024

ويقول خبراء الدفاع، إن بريطانيا تحتاج بالفعل إلى طائرة مقاتلة جديدة. ويشعر البعض بتفاؤل حذر من استمرار بريطانيا في المشروع المعروف بـ "البرنامج الجوي القتالي العالمي"، بينما أعرب البعض عن اعتقادهم بأن الأمر غير مؤكد على الإطلاق.

Britain, Japan and Italy have agreed a deal to build a new generation of fighter jet. Defense ministers from the three nations signed the accord in Tokyo, setting in motion the Global Combat Air Programme https://t.co/bw4ri7cQp7 pic.twitter.com/Zd30AgYM0K

— Reuters (@Reuters) December 14, 2023

ووصف رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر المشروع بـ "مهم" لكنه لم يؤكد ما يضمن مستقبله.
يذكر أن "البرنامج الجوي القتالي العالمي" أطلق في 2022، وروج للمقاتلة من الجيل السادس من حكومة المحافظين آنذاك على أنها دليل على التزامها بأمن منطقة المحيطين الهندي والهادئ والمنطقة الأوروبية الأطلسية.

مقالات مشابهة

  • عالم أزهري: التصوف تربية أخلاقية.. وليس لباسًا سطحيًا
  • سيئو الطباع
  • الحضيري: أليس من الواجب أن ندافع عن إنشاء المحكمة الدستورية لضمان حسن سير العدالة الدستورية ؟
  • التوصل لهوية شاب صدمه قطار في البدرشين
  • أرسلان: رهان البعض أنّ بنية المقاومة قد تضعف يُظهر جهلهم الكامل لها
  • الشك يخيم على مسقبل برنامج المقاتلات اليابانية البريطانية الإيطالية
  • جنبلاط: بئس تلك الايام التي يحتفل فيها البعض بجرائم اسرائيل
  • طريقة فتح باب السيارة عند تعطل الريموت .. فيديو
  • مصروفات معهد كينج مريوط نظم ومعلومات 2024.. يقبل كام في التنسيق؟
  • خبير: الفساد أصبح مقبولاً لدى البعض لتحقيق الطموحات والأحلام