يطفئ النجم المصري عمرو دياب اليوم شمعة عامه الثالث والستين، بعدما قضى معظم هذه السنوات محتفظاً بنجومية طاغية تخطت حدود العالم العربي لتصل إلى العالمية. كما لا يزال رمز الشباب الدائم والشعبية الكبيرة حتى الآن.

من بورسعيد إلى العالمية

وُلد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب في محافظة بورسعيد في 11 أكتوبر (تشرين الأول) 1961، والتحق بالمعهد العالى للموسيقى في عام 1982.


وجاءت بدايته الفنية لأول مرة في الإذاعة المصرية، حين غنّى النشيد الوطني المصري، بعدما أهداه محافظ بورسعيد غيتاراً لجمال صوته.
وجاء اكتشافه الحقيقي على يد الموسيقار هاني شنودة، وهو ما رواه الأخير في لقاء سابق، قائلاً: "عمرو دياب كان مختلفاً عن باقي جيله، وعندما قلت له أنت لديك أشياء جيدة، هي: "صوتك وعُربك وشكلك ونحن في عصر التلفزيون، ولكن لديك مشكلتين أنت في بورسعيد وتنطق بلهجتهم".
وأكمل: "سافر عمرو إلى القاهرة في 1982 وغنّى (يا طريق) لكنها لم تكن جيدة، فأحضرنا مقرئ قرآن وقلت له علمه النطق الصحيح، وبالفعل درس معه وعلّمه قصار السور، ثم جلس عندي يسمع فرانك سيناترا وفي نفس الوقت الشيخ النقشبندي والشيخ الطبلاوي والشيخ رفعت".

بعدها أطلق عمرو دياب ألبومه الثاني عام 1985، وتخرّج من المعهد وسجل ألبوم "هلا هلا" في 1986.
وبزغ نجم عمرو دياب من خلال العديد من الألبومات الغنائية الناجحة منها: "ميال، نور العين، عودونى، قمرين، تملي معاك، ليلى نهارى، الليلة دى، بناديك تعالى، الليلة، أحلى وأحلى، معدي الناس".

عزيز الشافعي يثير الجدل: "عمرو دياب أم كلثوم هذا الجيل" - موقع 24أثار الشاعر والملحن المصري عزيز الشافعي الجدل خلال الساعات الأخيرة، بعد حديثه عن تعاونه مع الفنان عمرو دياب، موضحاً أنه من أفضل وأقوى النجوم الذين عمل معهم، واصفاً إياه بأنه "أم كلثوم هذا الجيل".

وعلى مدار أكثر من 40 عاماً، حقق عمرو دياب شهرة كبيرة في مصر والوطن العربي، وحصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة موناكو العالمية "جائزة فنان العالم الأكثر رواجاً في الشرق الأوسط"، وجائزة الميوزك أوورد "عن الفنان العربي الأكثر رواجاً"، وغيرهما الكثير من الجوائز.

كما سجّلت موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

مواهب متعددة

اكتشف عمرو دياب نفسه في التمثيل وأطلق العنان لأفكاره، فشارك في عدد قليل من الأعمال السينمائية المميزة، مثل "أيس كريم في جليم"، و"العفاريت".
ولم تتوقف موهبة عمرو دياب عند الغناء والتمثيل، واتخذ منعطفاً هاماً في حياته وهو مجال التلحين، حتى يصبح فناناً شاملاً، يقدّم لنفسه الأعمال التي تعبّر عما يرغب في تقديمه، ولحّن لنفسه أكثر من 100 أغنية، أبرزها "أيوه أنا عارف"، "اخترتك"، و"أجمل ما فيكي"، وايه بس اللي رماك"، و"رصيف نمرة 5"، وغيرهم.


نساء في حياة عمرو دياب

ارتبط اسم الهضبة بنساء عديدات، وعاش عدة قصص حب، إلا أنه لم يتمكن حتى الآن من الحصول على الاستقرار العاطفي. وتعد إيناس شاهين، شقيقة الممثلة المصرية إلهام شاهين، هي الحب الأول في حياة الهضية، وقد تمت خطبتهما، ولكن لم يصلا إلى الزفاف.

بعدها ظهرت الممثلة المصرية شيرين رضا في أواخر الثمانينات في فيديو كليب "متخافيش" لعمرو دياب، لتنتهي بقصة حب أسطورية تكللت بالزواج، وأثمرت عن ولادة ابنته الكبرى "نور". لكن وقع الطلاق في عام 1992، ورغم ذلك حرص الطرفان على استمرار العلاقة بينهما كأصدقاء.

أما مصممة الأزياء السعودية زينة عاشور، فقد نشأت بينها وبين عمرو دياب علاقة صداقة تطورت فيما بعد إلى علاقة حب، وتكللت بالزواج في عام 1993. وأثمر زواجهما عن 3 أبناء وهم "عبد الله، جنى، كنزي". إلا إنهما انفصلا في عام 2020.

وبعدها بأشهر، ارتبط اسم الهضبة بالممثلة المصرية دينا الشربيني، وترددت أخبار كثيرة حول زواجهما، ولكن لم يرد أي منهما على هذه الأخبار. وشارك الثنائي الجمهور العديد من الصور التي جمعتهما في أكثر من مناسبة في مصر وفي الخارج، معبرين عن علاقة الحب التي تجمعهما.
وانتهت هذه العلاقة في أواخر عام 2021 في ظروف غامضة، ودون ذكر أي أسباب من الطرفين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عمرو دياب إلهام شاهين شيرين رضا دينا الشربيني عمرو دياب شيرين رضا إلهام شاهين دينا الشربيني عمرو دیاب فی عام

إقرأ أيضاً:

ليلتان لـ عمرو دياب وموسيقار الأجيال .. تفاصيل حفلات موسم الرياض

يشهد موسم الرياض والذي ينطلق فعالياته غدا السبت الكثير من الحفلات الغنائية لنجوم الوطن العربي وعلى رأسهم عمرو دياب.

وتبدأ حفلات موسم الرياض يوم 17 من شهر أكتوبر الحالي ،ويقام فى هذا اليوم حفل لكل من فؤاد عبد الواحد وجواد العلي.

وبعدها وتحديدا يوم 25 أكتوبر يشهد موسم الرياض حفل بعنوان ليلة عبد الوهاب للموسيقار محمد عبد الوهاب ويحيها كل من نور مهنا وصابر الرباعي وماجد المهندس ومي فاروق ومحمد ثروت .

وبعدها يحي عمرو دياب حفل بعنوان ليلة عمرو دياب ويقام هذا الحفل يوم 31 من شهر أكتوبر الحالي.

ويحيى تامر حسني يوم 27 ديسمبر حفل غنائى ضخم ومع بداية العام الجديد وتحديدا يوم 3 من شهر يناير القادم يقام حفل ضخم لكل من نانسي عجرم ورامي صبري.

وبعدها مباشرة يشهد أيضا موسم الرياض حفل للشباب ويحيه المطربين الشباب يوم 8 من شهر يناير وهم عبد الوهاب وسلطان المرشد ومتعب الشعلان وعبد العزيز المعني .

ويحيى محمد حماقى أيضا حفل غنائى يوم 10 من شهر يناير القادم فيما تحيى أحلام حفل أخر يوم 17 من نفس الشهر.

أما عمر خيرت فيحيى حفلته يوم 14 فبراير ويختتم الحفلات تامر عاشور بحفل يوم 21 فبراير.

 

مقالات مشابهة

  • عمرو دياب: «أنا مش مغرور.. كنت فقير وكل حفل أخاف محدش يحضر من الجمهور»
  • هكذا أحتفل الشاعر تامر حسين بعيد ميلاد عمرو دياب
  • ليلتان لـ عمرو دياب وموسيقار الأجيال .. تفاصيل حفلات موسم الرياض
  • هكذا هنأت آيتن عامر عمرو دياب بمناسبة عيد ميلاده
  • بهاء الدين محمد يهنئ عمرو دياب بعيد ميلاده.. شاهد
  • في عيد ميلاده.. كيف يقضي عمرو دياب حياته بعد الستين؟
  • بهاء الدين محمد يحتفل بعيد ميلاد عمرو دياب
  • حدث العام.. حفل ضخم لـ عمرو دياب الشهر المقبل
  • كيف رد محمد منير على سؤال «هل عمرو دياب ألفا الجيل؟»