تتواصل الأزمات المحيطة شرقا وغربا وجنوبا بالدولة المصرية، حيث حرب الإبادة الإسرائيلية الدموية الدائرة على قطاع غزة ولبنان والتي دخلت عامها الثاني، والمواجهات العسكرية في السودان والتي تقترب من العام ونصف العام، إلى جانب أزمة مياه النيل وسد النهضة الإثيوبي والصراع في القرن الإفريقي ومدخل البحر الأحمر الجنوبي، ما يزيد المخاوف على حياة أكثر من 106 ملايين مصري.



والخميس، زار رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، إريتريا، المطلة على البحر الأحمر والمجاورة للسودان وإثيوبيا، في قمة ثلاثية تشهدها العاصمة أسمرة، حيث تجمع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، والصومالي حسن شيخ، وسبقتها زيارة تنسيقية لرئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل ووزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي.

وفي مؤتمر صحفي، للرؤساء الثلاثة، شدد السيسي، أهمية علاقات الدول الثلاثة "سواء في مواجهة تحديات مشتركة بالقرن الأفريقي والبحر الأحمر"، مضيفا أن التشاور شمل بحث "سُبل التصدي لمخططات وتحركات؛ تستهدف زعزعة الاستقرار وتفكيك دول المنطقة، وتقويض الجهود الدؤوبة لدولنا وشعوبنا"، معلنا الاتفاق على "تقديم كافة أشكال الدعم للصومال".

وشهدت الشهور الأخيرة تطورات سياسية وعسكرية في القرن الإفريقي في ظل سعي إثيوبيا، التي تُعتبر قوة بارزة في المنطقة، لتعزيز نفوذها من خلال نشر قوات تحت راية الاتحاد الإفريقي في الصومال، وتأمين ممر ثابت إلى البحر الأحمر على غير رغبة مقديشيو، وذلك بعد استكمال بناء سد النهضة، الذي يمثل تهديدا "وجوديا" لمصر التي تخشى من تمدد النفوذ الإثيوبي.


وتأتي زيارة السيسي، لأسمرة، والقمة الثلاثية، في ظل اتهامات إثيوبية للقاهرة بحشد قوات عسكرية وسلاح مصري دعما لمقديشيو رفضا من القاهرة للتدخل العسكري الإثيوبي في الصومال التي تدعمها القاهرة وفقا لبروتوكول عسكري جرى توقيعه منتصف آب/ أغسطس الماضي.

تحرك السيسي، في القرن الإفريقي قرأه مراقبون ومتحدثون لـ"عربي21"، بأنه خطوة جيدة ولكنها متأخرة، نحو صناعة تحالف إقليمي من الصومال وإريتريا ضد إثيوبيا، واصفينها بأنها محاولة قد تكون يائسة للضغط على أديس أبابا في ملف مياه النيل.

"اتهامات حميدتي"
وفي ملف ثان، اتهم الأربعاء، قائد قوات "الدعم السريع" في السودان، محمد حمدان دقلو الجيش المصري بالمشاركة في المعارك العسكرية ومساندة الجيش السوداني وقصف عناصر "الدعم السريع" في جبل موية بولاية سنار، والادعاء بأن طائرات مقاتلة من طراز "سوخوي 29" تابعة لمصر ظلت تضرب قواته لساعات طويلة في جبل موية.

وبحسب "سودان تربيون"، قال حميدتي: "هُزمنا في جبل موية بولاية سنار، بواسطة الطيران المصري الغادر"، مضيفا "أنهم صمتوا طويلا حيال التدخلات المصرية في الحرب الدائرة الآن".

وأضاف: "استعنتم بكل شيء، طيران وبحر… قاتلتنا مصر.. وأثناء مفاوضات جنيف، منحت مصر الجيش 8 طائرات وقنابل زنة 250 كيلوغرام، وهي قنابل أمريكية".


وهي الاتهامات التي نفتها مصر في بيان رسمي، فيما لم يتطرق المتحدث العسكري المصري للرد على تلك الاتهامات حتى كتابة هذا التقرير.

وزارة الخارجية المصرية، قالت إن مزاعم اشتراك الطيران المصري في المعارك الدائرة في السودان تأتي "في خضم تحركات مصرية حثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الحرب الجارية بالسودان".

وفي حديثهم لـ"عربي21"، قدم خبراء قراءة في اتهامات حميدتي للجيش المصري بالتورط في حرب السودان، مؤكدين أنه حديث المهزوم الذي يواجه ورطة مع الهزائم الأخيرة شديدة الوقع التي لحقت بقواته ومرتزقته المدعومين إماراتيا، وفق قول الصحفي جمال سلطان، عبر موقع "إكس".

خطاب زعيم ميليشيات الدعم السريع في السودان "حميدتي" الغاضب أمس، وتوزيعه الاتهامات لمصر والسعودية بالانخراط في الحرب الدائرة هناك، هو حديث شخص مأزوم، يبدو أن الرجل في ورطة، والهزائم الأخيرة التي لحقت بقواته ومرتزقته المدعومين إماراتيا كانت شديدة الوقع عليه — جمال سلطان (@gamalsultan1) October 10, 2024
"إهانة عاموس"
وفي ملف ثالث، أثار رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق عاموس يدلين، بتصريحات للقناة 12 العبرية، غضب المصريين بزعمه أنهم لن يسمحوا بتواجد جيش على حدود إسرائيل، مشيرا لمنع الجيش الأردني من الاقتراب من الضفة الغربية، والسماح بتحرك الجيش المصري في سيناء وفق تعليماتهم.

وقال نصا: "لن يكون هناك جيش على الحدود الإسرائيلية والذي ممكن أن يقتحم الدولة في اللحظة صفر"، مضيفا: "نحن لم نسمح للأردن أن تضع جيشها في الضفة الغربية، ونسمح لمصر أن تقوم بإدخال جيشها إلى سيناء في ظل هذا الردع الذي حققناه"، مؤكدا أنه "طبقا لنفس القوانين كل شخص يرفع رأسه سنزيله".

عاموس يدلين " رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الاسبق" :

لن نسمح بتواجد جيش على حدودنا الا بالمعايير التي وضعناها للجيش المصري و الجيش الاردني واللذان لا يتحركان الا بأوامر صارمة من دولتنا … "

لا غالب الا الله#طوفان_الأقصى #طوفان_النصر_والتحرير #يحيى_السنوار… http://pic.twitter.com/3TjVABkEgt — معتز مطر (@moatazmatar) October 8, 2024
متحدثون لـ"عربي21"، ومراقبون عبر مواقع التواصل الاجتماعي قالوا إن تلك التصريحات تمثل "إهانة كبيرة وصريحة للجيش المصري والأردني"، وإنه "يجب الرد عليهاط.

لكن البعض رأى أنها ليست ادعاءات من المسؤول الإسرائيلي السابق، ولكنها "حقائق مؤسفة" رآها المصريون والعرب على مدار عام من "طوفان الأقصى"، مع احتلال "إسرائيل" لمعبر رفح وغلقه، وسيطرتها على محور "فيلادلفيا" بالمخالفة لاتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979، واتفاقية المعابر لعام 2005، وسط صمت مصري.

ننتظر ردا مصريا على هذه الإهانات بل الاتهامات الخطيرة للمؤسسة العسكرية http://pic.twitter.com/kYcv5VUDM0 — جمال سلطان (@gamalsultan1) October 9, 2024
ومنذ انطلاق "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، والتي تبعها حرب إبادة دموية إسرائيلية تسببت في استشهاد أكثر من 40 ألف فلسطيني وتدمير البنية التحتية لقطاع غزة، وهددت الحدود المصرية أكثر من مرة وقتل العديد من جنودها؛ وتطال القاهرة الانتقادات لتراجع دورها في الملف الأخطر على أمنها القومي.

وبحسب كتاب "دليل إسرائيل"، الصادر في 2020،  للكاتب فادي نحاس، فإن البيئة الاستراتيجية الإسرائيلية تقوم على "تحييد الجبهة الجنوبية المصرية"، مشيرا إلى أن "التقديرات الاستراتيجية الإسرائيلية تُجمع على أنه لم يعد هناك خطر استراتيجي يتهدد إسرائيل من الجبهة الجنوبية، علما بأنها ظلت مصدر التهديد الرئيسي حتى مع توقيع اتفاقية كامب ديفيد سنة 1979".

"خطوة حيوية لكن متأخرة"
وفي قراءته لدلالات الملفات الثلاثة، قال الأكاديمي المصري الدكتور محمد الزواوي، إن "تعزيز التواجد المصري العسكري والدبلوماسي في منطقة القرن الإفريقي خطوة حيوية للأمن القومي المصري رغم أنها جاءت متأخرة للغاية".

المحاضر في معهد الشرق بجامعة سكاريا التركية، أضاف لـ"عربي21": "ولكن تلك التحركات تعبر عن وجود إرادة مصرية لإعادة هندسة تحالفات المنطقة، التي تركتها مصر لعدد من القوى الإقليمية في السنوات الماضية مع انسحابها غير المبرر".


وتابع: "بما يعني أن القاهرة قررت أن تستعيد حضورها وريادتها مرة ثانية، بعد أن تعرضت لمخاطر جسيمة تتعلق بالملاحة في قناة السويس وتهديد منابع النيل".

ويرى الأكاديمي المصري، أيضا أن "التواجد العسكري المصري معززا بخطوات دبلوماسية ملموسة بغية تشكيل تحالف مصري إريتري صومالي يعني أن مصر تريد معاقبة إثيوبيا بحرمانها من الوصول إلى البحر الأحمر، وإظهار جدية مصر باستخدام الأسلحة النوعية التي وفرتها للصومال، لاسيما مضادات الطائرات والمدفعية".

وأكد أن "هذه رسالة بأن مصر لن تكتفي بقوات حفظ سلام ضد تواجد حركة الشباب التي تمتلك أسلحة خفيفة، ولكن ذلك التواجد موجه بالأساس إلى الجيش الإثيوبي، بعد سلسلة من التصريحات المستفزة للجانب المصري بشأن بيع مياه النيل وبناء سلسلة من السدود على النيل الأزرق".

وعن التواجد المصري في السودان، يعتقد الوزاوي، أنه "جاء كذلك متأخرا للغاية، بعد تلكؤ مصر في دعم الجيش السوداني الذي تحسبه القاهرة على الاتجاه الإسلامي، في ظل خلافات مع الإمارات بشأن الانحياز إلى قوات الدعم السريع، التي باتت تشكل تهديدا على الأمن القومي المصري بعد المذابح والتهجير والانتهاكات الواسعة بحق المدنيين، ونهب الثروات والمعادن النفسية للبلاد".

وقال إن "الجيش السوداني من المفترض أن يكون أصلا مهما للجيش المصري، لاسيما في حال اندلاع مواجهات عسكرية بشأن سد النهضة، واستخدام قواعده ومواقعه في ضمان تعزيز المصالح المصرية والسودانية في مياه النيل".

وبشأن تصريحات عاموس يدلين، أكد الأكاديمي المصري أنها "جاءت من مسئول سابق، ومن ثم فهي لا تمثل إهانة رسمية لمصر بقدر ما تمثل دعاية للاستهلاك الداخلي ومحاولة لرفع الروح المعنوية لجنوده الذين يسقطون في معارك استنزاف تبدو بلا نهاية، وقدرة صواريخ المقاومة على ضرب العمق الصهيوني، ومحاولة تهدئة مخاوف الرأي العام الداخلي بأنه لن تنضم جيوش المنطقة إلى استهداف الكيان".

"فوات الأوان.. وشماعة حميدتي"
وفي قراءته، قال الكاتب الصحفي والإعلامي قطب العربي، إن "زيارة السيسي لإريتريا وعقد قمة ثلاثية مع الرئيس الصومالي جاءت متأخرة جدا، وبعد فوات الأوان فيما يخص سد النهضة الذي اكتمل بناؤه ولم يعد هناك مجال للتأثير الحقيقي على إثيوبيا في هذا الملف".

ومع ذلك فإن العربي، في حديثه لـ"عربي21"، يرى أن "الزيارة تسهم في صناعة ربما حلف جديد بمواجهة إثيوبيا في القرن الإفريقي، وهذا الحلف يمكن أن يواجه طموحات أخرى لإثيوبيا في هذه المنطقة، ومصر تدخل كطرف داعم للصومال وإريتريا في مواجهة الطموحات الإثيوبية الأخرى".

وراح يؤكد أنه "ومع ذلك تحرك لن يسهم في حل أزمة مياه النيل؛ ولكنه كما نقول في مصر من باب (فش الغل) أو الثأر والانتقام لكنه لن يحلحل ملف سد النهضة أو يحدث فيه تغيير"، بحسب قوله.

ويرى العربي، أن "اتهام حميدتي للجيش المصري كمن يبحث عن شماعة لهزيمته في جبل مويا، وهو لا يريد أن يقتنع أن الجيش السوداني استطاع بمفرده أن يهزمه ولقد هزمه من قبل في أماكن أخرى، ولكنه يحاول تسويق رواية أن الدعم السريع هو الأعلى قدما والأرسخ على الأرض وأن الجيش السوداني لم يستطيع هزيمته منفردا".

وأوضح أنه "خلال بحثه عن شماعة للهزيمة وجد أن اتهام مصر ربما يكون مقنعا، علما بأن خارجية القاهرة نفت هذا الاتهام، لكن المؤكد أن الجيش السوداني مؤخرا استطاع تحديث سلاحه، وتطوير أداءه، وأيضا ارتفعت روحه المعنوية بعد سلسلة انتصارات حققها مؤخرا، مدعوما بالتفاف شعبي واسع من المتطوعين مع الجيش".

ولفت إلى أن تلك الحالة "أسهمت في تحرير جبل موية، وحرر من قبل الجسور والعديد من المناطق"، ملمحا إلى أن "حميدتي يتحدث من الخارج أو ربما من الإمارات واتهامه بعض الدول الأخرى بدعم الجيش السوداني، ومن الواضح أنه موصى بهذا ممن يلقنه هذه الاتهامات في إطار أحلاف إقليمية، وكان من الواضح ارتباكه وشعوره بالهزيمة".

وفي حديث رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق، يعتقد العربي، أن "هذه اتهامات خطيرة وتمثل إهانة كبيرة للجيش المصري إذا تُركت هكذا دون رد"، مضيفا: "وننتظر ردا واضحا من الجيش المصري والقيادة السياسية على هذه الاتهامات حتى لا تظل معلقة في رقبة الجيش المصري".

"أدوار وظيفية أو تكتيكية.. لا أكثر"
وفي رؤيته، قال الباحث المصري في أصول التربية السياسية يحي سعد: "للأسف لا أتوقع أن مصر -بنظامها الحالي-  تجرؤ على خوض أي مواجهة عسكرية في الشرق أو الجنوب أو محيطها الإفريقي، ولا يزيد الأمر عن أن هذه التحركات إن رصدت تتعدى الأدوار الوظيفية أو التكتيكية".

وفي حديثه لـ"عربي21"، مضى يؤكد أن "السيسي، أفقد الجيش المصري توازنه بتغيير عقيدته القتالية، وتغيير بوصلته العسكرية، وإشغاله بمجالات ليست من صميم مهامه الدستورية كالاقتصاد والتعليم ومزارع الخيار والطماطم والجمبري والسكك الحديدية".


وأضاف: "كل هذا فضلا عن هشاشة البنية القيادية، وتجريفها بشكل مستمر من كل قيادة يشعر ولو للحظة أن لها حظا من هيبة أو استقلالية".

وأوضح أن "ما يؤكد ذلك ما نفته وزارة الخارجية من تدخل الجيش المصري في المواجهات الدائرة في السودان، رغم حاجة الجيش السوداني للدعم في مواجهة ميليشيات الدعم السريع التي أهلكت الحرث والنسل".

وتابع: "كما استبعد محللون كثر أن تكون التحركات التي أعلن عنها مؤخرا للجيش المصري في الصومال أو القرن الإفريقي لها علاقة بالتحضير لمواجهة مع إثيوبيا إثر محاولاتها تمديد نفوذها في دول الجوار فضلا عن تهديدها القائم للأمن القومي المصري من خلال سد النهضة الإثيوبي".

وختم بالقول: "أما على صعيد الحدود الشرقية فليس أدل على تراجع هيبة مصر في نظر الكيان المحتل مما يجري في محور فيلادلفيا وقصف معبر رفح أكثر من مرة، وكذا ضعف التأثير للدور المصري في القضية الفلسطينية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية المصرية السودان السيسي مصر السيسي السودان الاحتلال القرن الأفريقي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی القرن الإفریقی الجیش السودانی البحر الأحمر الدعم السریع الجیش المصری للجیش المصری میاه النیل فی السودان المصری فی سد النهضة جبل مویة أکثر من فی جبل

إقرأ أيضاً:

سهرات درامية من ملفات المحاكم المصرية.. تفاصيل «ساعته وتاريخه» لعمرو سلامة

أعلن الإعلامي أحمد فايق، رئيس قطاع البرامج بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عبر حسابه، عن مسلسل "ساعته وتاريخه" من إنتاج يونايتد ستديوز.

وكشف أحمد فايق أن المسلسل سهرات درامية وقصص حقيقية من ملفات المحاكم المصرية، رؤية فنية عمرو سلامة، وتأليف محمود عزت، وإخراج عمرو موسى - أحمد عادل، المنتج الفني: محمد خيري، محمد محروس، مدير التصوير عمر أبو دومة، رؤية قانونية: المستشار بهاء المري.

كفروني وإلهام صفي الدين أختي.. محمود شاهين يرد على انتقادات حفل زفافه بعد استبعاد جورج قرداحي.. من قصي الخولي مقدم برنامج "من سيربح المليون" الجديد؟

وأوضح فايق أن المسلسل تجربة جديدة من بطولة المتسابقين في برنامج كاستنج مع نخبة من ضيوف الشرف ونجوم الدراما المصرية العربية. 

وأعلن المخرج عمرو سلامة عن بدء تصوير أول مشاهد مسلسله الجديد “برستيج” للعرض خلال الفترة القادمة.

ونشر سلامة صورة له من كواليس التصوير مع كلاكيت المسلسل وعلق عليه قائلا: “بداية أخرى”.

وكشف المخرج عمرو سلامة عن السبب وراء تأجيل مشروع الجزء الثاني من مسلسل “ما وراء الطبيعة”، والذي قام ببطولة الجزء الأول فيه الفنان أحمد أمين.

وكتب عمرو سلامة على حسابه الرسمي بموقع الصور الشهير “إنستجرام”: "بقالي أربع سنين ماعداش يوم إلا لما أسمع سؤال "فين ما وراء الطبيعة الجزء الثاني؟".

وأضاف: “ما وراء الطبيعة في بالي وفي قلبي وطالما بتنفس عايز أكمل المشروع ده وهجتهد علشان أطوره أكثر علشان يعجب محبي الروايات والعراب أولا - وحط تحت أولا كذا خط - ثم باقي الجمهور”.

وتابع: “اللي موقف المشروع عمره ما كان عدم اهتمامي، أنا أبيع كليتي وأصور ما وراء الطبيعة، لكنها تفاصيل إدارية وقانونية بره إيدي، وأتمنى إن أسباب العطلة دي تنتهي وتتحل الدنيا علشان الموضوع يخرج للنور، ويارب يكون ده قريب.. ادعوا معانا”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • سهرات درامية من ملفات المحاكم المصرية.. تفاصيل «ساعته وتاريخه» لعمرو سلامة
  • أمن القرن الإفريقي والبحر الأحمر يتصدران ملفات المباحثات المصرية - الإريترية بأسمرة
  • ???? خبير مصري: الجيش السوداني سيعلن سيطرته الكاملة على الخرطوم خلال أيام
  • مناطق ساخنة بسبب الأزمات الإقليمية
  • التطورات العسكرية في لبنان عبر الخريطة التفاعلية
  • مدبولى يتابع مع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عدداً من ملفات العمل
  • رئيس الوزراء يتابع مع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عددًا من ملفات العمل
  • وزير الدفاع ونظيره الأميركي يبحثان التطورات الإقليمية وجهود خفض التصعيد
  • وزير الدفاع يبحث التطورات الإقليمية والدولية مع نظيره الأمريكي