أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، “أن أول دورية مشتركة لسفن خفر السواحل الروسية والصينية، شمالي المحيط الهادئ، قد أنجزت”.

وجاء في بيان مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفيدرالي: “في الفترة من 20 سبتمبر إلى 10 أكتوبر 2024، جرت أول دورية مشتركة لسفن خفر السواحل التابعة لروسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية في الجزء الشمالي من المحيط الهادئ”.

وأضاف البيان أن “هذه الدورية المشتركة أصبحت جزءًا من خطة التعاون بين دائرة الحدود التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي وخفر السواحل لجمهورية الصين الشعبية، في الفترة من 2024-2026، والتي تهدف إلى تعزيز الأمن وعلاقات حسن الجوار”.

يشار إلى أن المجموعة البحرية الصينية الروسية المكونة من سفينتي حرس الحدود “بيتروبافلوفسك-كامتشاتسكي” و”أنادير”، بالإضافة إلى سفينتي دورية تابعتين لخفر السواحل لجمهورية الصين الشعبية “ميشان” و”شيوشان”، عبرت بحر الصين الجنوبي ودخلت منطقة عمل اتفاقية حفظ وإدارة موارد الثروة السمكية في أعالي البحار شمالي المحيط الهادئ. ثم واصلت المجموعة التحرك نحو بحر بيرينغ ودخلت بحر تشوكشي، وتم خلال الدورية التدريب على تحديد ومنع التهديدات الأمنية والاتصالات والإنقاذ المائي، ما أظهر المستوى العالي لتدريب الأطقم.

كما أجرت القوات البحرية للجيش والحرس الثوري الإيراني والبحرية السلطانية العمانية مناورات بحرية مشتركة، استضافتها سلطنة عمان.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، “بأن البحرية العمانية ونظيرتها الإيرانية أجرتا مناورة مشتركة للإسعاف والإنقاذ في البحر بمشاركة بوارج ومدمرات إيرانية”.

وأكدت “أن المناورة المشتركة للإسعاف والإنقاذ البحري بين سلطنة عمان وإيران أجريت على أساس المشروعات العملانية البحرية”.

وأفاد البيان العسكري الإيراني بأن “مشاركة مدمرة “جماران” إيرانية الصنع بالكامل وبارجة “زره” القاذفة للصواريخ إيرانية الصنع بالكامل إلى جانب باقي الوحدات القتالية السطحية للقوات البحرية للحرس الثوري في هذه المناورة، عرضت صورة رائعة عن الاكتفاء الذاتي الوطني في مجال التجهيزات الدفاعية البحرية”.

وفي الأول من الشهر الجاري، انطلقت في ولاية جبل الأخضر في سلطنة عمان، أول مناورة برية مشتركة بين القوات البرية للجيش الإيراني وسلطنة عمان.

وأفاد إعلام إيراني بأن “المناورة أطلق عليها اسم “صقور الجبل 1″، مشيرًا إلى أنها تُجرى بمشاركة القوات البرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلطنة عمان بالإضافة إلى دعم القوات الجوية وشرطة عمان بهدف تبادل ونقل الخبرات وتحسين مستوى الاستعداد القتالي والعملياتي”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ايران وسلطنة عمان روسيا والصين مناورات المحیط الهادئ

إقرأ أيضاً:

ضربة إسرائيلية ضد منشآت إيرانية.. تحذير شديد اللهجة من روسيا لمواطنيها بطهران

وجهت السفارة الروسية بطهران تحذيرا شديد اللهجة لمواطنيها في الجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث قالت "نوصي مواطنينا بالتقيد بالإجراءات الأمنية لاحتمال وقوع ضربة إسرائيلية ضد منشآت إيرانية.

وكانت قناة القاهرة الإخبارية، عرضت تقريرا بعنوان «مكالمة لم تتخطى الـ30دقيقة.. ماذا دار بين بايدن ونتنياهو بشان الضربة الإسرائيلية المتوقعة على إيران؟».

وأفاد التقرير: «مكالمة لن تتخطى الـ30 دقيقة، تناول بها الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيناريوهات الضربة المتوقعة على إيران».

وأضاف: «وفي ظل ما تحمله نوايا إسرائيل بشأن احتمالات تلك الضربة والتي أرادتها تل أبيب موجعة في محاولة لإسكات السلاح الإيراني الذي يعد مصدر التهديد الأبرز للاحتلال، تواصل واشنطن مساعيها لتخفيف وطأة ردها أملا في إخماد حرب شاملة فتآكل نيرانها الجميع».

وواصل: «أمريكا التي تواصل دعم تل أبيب في هجماتها الشرسة على الجبهتين الجنوبية في غزة والشمالية في لبنان، تريد بحسب تصريحاتها لموقع أكسيوس أن تهاجم إسرائيل أهدافا إيرانية مهمة لكن ليست مبالغ فيها».

مقالات مشابهة

  • البحرية الروسية والصينية تجري أول دوريات مشتركة في المحيط الهادئ
  • لافروف: جميع الخطوات الأمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تهدف إلى عزل روسيا والصين
  • بلينكن: مناورات الصين البحرية "خطيرة"
  • القوات المسلحة تستهدف سفينتن في البحر الأحمر و المحيط الهندي
  • القوات المسلحة تستهدف سفينة أمريكية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي
  • روسيا تدعو لحل سياسي شامل وتوحيد القوات المسلحة في ليبيا
  • ضربة إسرائيلية ضد منشآت إيرانية.. تحذير شديد اللهجة من روسيا لمواطنيها بطهران
  • يضم 400 مسيرة إيرانية مفخخة.. الجيش الأوكراني يعلن تدمير مستودع في جنوب روسيا
  • قائد عسكري أمريكي سابق يكشف تورط سلطنة عمان في نقل أسلحة إيرانية للحوثيين