عربي21:
2024-10-11@15:24:15 GMT

قلق أمريكي إسرائيلي بعد لقاء بوتين بالرئيس الإيراني

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

قلق أمريكي إسرائيلي بعد لقاء بوتين بالرئيس الإيراني

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة في تركمانستان، الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وخلال الاجتماع جرى الإشادة بتوطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وهو ما أثار استياء وقلق الولايات المتحدة و"إسرائيل".

وقال موقع "وانيت" الإسرائيلي إنه "خلال الحرب في أوكرانيا، ونتيجة للعزلة الدولية التي أعقبت الغزو الروسي، عمل بوتين على تعميق العلاقات الروسية مع إيران، وكذلك مع الصين وكوريا الشمالية".



وأضاف أن "الولايات المتحدة تتابع هذا الاتجاه بقلق، وتتهم إيران بتزويد الجيش الروسي في أوكرانيا بالصواريخ الباليستية، بالإضافة إلى الطائرات الانتحارية بدون طيار التي تصنعها طهران"، وذلك رغم النفي الإيراني.


وكان بوتين، الذي ستستضيف بلاده قمة الدول الأعضاء في منظمة "بريكس" الاقتصادية في 22 تشرين الأول/ أكتوبر، قد دعا بزشكيان، للقدوم إلى روسيا في وقت سابق في زيارة رسمية، وقد قبل الرئيس الإيراني الدعوة بشكل إيجابي، بينما والتقى الطرفين اليوم على هامش قمة تركمانستان التي حضرها زعماء المنطقة.

وقال بزشكيان في محادثة مع بوتين: "من وجهة نظر اقتصادية وثقافية، فإن وسائل إعلامنا تزداد قوة يوما بعد يوم وتصبح أكثر استقرارا.. علينا تسريع التعاون المتنامي بين إيران وروسيا، مع الأخذ في الاعتبار إرادة قادة البلدين".

وفي الشهر الماضي، تعهد بزشكيان بأن تقوم بلاده بتعميق علاقاتها مع روسيا من أجل التعامل مع العقوبات التي تفرضها الدول الغربية، قائلا إن "البلدين قريبان من توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية".

وأوضح بزشكيان أنه يأمل أن يتم الانتهاء من صياغة الاتفاق خلال القمة التي ستعقد في وقت لاحق من الشهر الجاري في روسيا.


وخلال اللقاء قال بوتين: "إننا نتعاون على الساحة الدولية، وتقييماتنا للأحداث على الساحة الدولية متشابهة إلى حد كبير بشكل عام"، وهذا تأكيدا للموقف الروسي الذي أوضح أن "التعاون مع إيران يتعمق في كافة المجالات".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال بزشكيان إن "إسرائيل يجب أن تتوقف عن قتل الأبرياء، وأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يدعمان تصرفاتها في المنطقة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بوتين الإيراني بزشكيان الولايات المتحدة روسيا إيران الولايات المتحدة روسيا بوتين بزشكيان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بوتين يزور تركمانستان ويلتقي الرئيس الإيراني

أظهر مقطع فيديو نشره الكرملين، صباح الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ زيارة إلى دولة تركمانستان الواقعة في آسيا الوسطى، ووصل إلى مكان انعقاد مؤتمر دولي، من المقرر أن يلقي فيه كلمة في وقت لاحق.

ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر، الذي سيعقد في العاصمة عشق اباد، زعماء إقليميون ومن المقرر أن يجري بوتين محادثات منفصلة مع رئيس تركمانستان سردار بردي محمدوف.
وأظهر مقطع الفيديو وصول بوتين إلى مكان انعقاد المؤتمر بسيارته الليموزين، ومصافحته رئيس تركمانستان في الداخل.

غالبية الألمان يريدون حواراً بين شولتس وبوتين - موقع 24كشف استطلاع للرأي أن أغلبية واضحة من الألمان ترغب في أن يستأنف مستشارهم أولاف شولتس الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عقب عامين تقريبا من الصمت.

وذكر الكرملين أنه من المقرر أن يبحث بوتين الوضع في الشرق الأوسط، على هامش المؤتمر مع نظيره الإيراني مسعود بزشكيان، الذي من المتوقع أن يحضر أيضاً.

مقالات مشابهة

  • بوتين يزور تركمانستان ويلتقي الرئيس الإيراني
  • الهجوم على إيران محل توافق أمريكي-إسرائيلي وطهران تلوح بعد ضغط برلماني: قد نراجع عقيدتنا النووية
  • بوتين يعفي السفير الروسي لدى واشنطن من منصبه
  • الرئيس الروسي ونظيره الإيراني يبحثان العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط
  • بوتين: البطالة في روسيا عمليا عند مستوى الصفر في الوقت الراهن
  • كيف سيكون حال الجيش الروسي بعد انتهاء الحرب مع أوكرانيا؟ محلل أمريكي يجيب
  • روسيا تنتقد تصريحات هاريس "المهينة" بشأن لقاء بوتين 
  • روسيا تنتقد تصريحات هاريس بشأن لقاء بوتين
  • كتاب أمريكي يكشف كيف دخل جاسوس إلى الكرملين وتهديد بوتين بالحرب النووية