مع تصاعد حدة الصراع بين إسرائيل وحماس وحزب الله، أصبحت التداعيات الاقتصادية أكثر حدة على نحو متزايد. الحرب المطولة، والتي أتمت الآن عامها الأول، لم تشكل ضغطا كبيرا على موارد البلاد فحسب، بل ألقت أيضا بظلالها الطويلة على استقرارها الاقتصادي. هناك آثار اقتصادية متعددة الأوجه للحرب الإسرائيلية الآخذة في الاتساع، ونحن ندرس هنا العواقب الفورية والطويلة الأجل لمختلف القطاعات والآثار الأوسع نطاقا على المنطقة.



الخسائر الاقتصادية المباشرة

إن الخسائر الاقتصادية المباشرة الناجمة عن الصراع واضحة في عدة مجالات رئيسية. وارتفعت نفقات الدفاع بشكل كبير، حيث قدر بنك إسرائيل أن التكاليف الناجمة عن الحرب ستصل إلى 250 مليار شيكل (66 مليار دولار) حتى نهاية العام المقبل. ويشمل ذلك النفقات العسكرية والمدنية، مثل إسكان آلاف الإسرائيليين الذين أجبروا على الفرار من منازلهم في الشمال والجنوب.

كما أدى التصعيد إلى تخفيض كبير في التصنيف الائتماني لإسرائيل، فخفضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين مؤخرا التصنيف الائتماني لإسرائيل من A2 إلى Baa1، مشيرة إلى المخاطر الجيوسياسية المتزايدة والصراع المطول مع حزب الله في لبنان. ويعكس هذا التخفيض تزايد حالة عدم اليقين والمخاطر المرتبطة بالاستثمار في إسرائيل، الأمر الذي يمكن أن يردع الاستثمار الأجنبي ويفاقم عدم الاستقرار الاقتصادي.

أدى التصعيد إلى تخفيض كبير في التصنيف الائتماني لإسرائيل، فخفضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين مؤخرا التصنيف الائتماني لإسرائيل من A2 إلى Baa1، مشيرة إلى المخاطر الجيوسياسية المتزايدة والصراع المطول مع حزب الله في لبنان. ويعكس هذا التخفيض تزايد حالة عدم اليقين والمخاطر المرتبطة بالاستثمار في إسرائيل
التأثير على القطاعات الرئيسية

صناعة التكنولوجيا الفائقة: أظهرت صناعة التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل، وهي حجر الزاوية في اقتصادها، مرونة ولكنها ليست محصنة ضد آثار الصراع. وواجه القطاع اضطرابات بسبب تعبئة جنود الاحتياط، وكثير منهم موظفون رئيسيون في شركات التكنولوجيا. بالإضافة إلى ذلك، تباطأت استثمارات رأس المال المغامر، حيث أصبح المستثمرون حذرين من المخاطر المتزايدة المرتبطة بالصراع المستمر.

السياحة: هي قطاع حيوي آخر تضرر بشدة. وأفاد المكتب المركزي للإحصاء عن انخفاض السياحة بأكثر من 75 في المئة، مما ترك العديد من الشركات في المناطق السياحية الشهيرة تكافح من أجل البقاء. وتشهد شوارع البلدة القديمة في القدس التي كانت مزدحمة في السابق عددا أقل بكثير من الزوار، مما يؤثر على الاقتصادات المحلية التي تعتمد على عائدات السياحة.

البناء والزراعة: عانى هذان القطاعان أيضا بسبب الصراع، فقد توقفت مشاريع البناء، وتعطلت الأنشطة الزراعية، وخاصة في المناطق القريبة من مناطق الصراع. وقد أدى إلغاء تصاريح العمال الفلسطينيين في أعقاب هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر إلى تفاقم هذه التحديات.

التداعيات الاقتصادية الأوسع نطاقا

إن التداعيات الاقتصادية الأوسع نطاقا للصراع عميقة، وتم تعديل توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بشكل كبير إلى أسفل. قبل الصراع، توقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد الإسرائيلي 3.4 في المئة في عام 2024، ومع ذلك، فإن التوقعات الحالية تتراوح بين 1 في المئة و1.9 في المئة، مما يعكس التأثير الشديد للحرب الجارية.

إن التضخم يشكل قضية بالغة الأهمية، فقد أدى ارتفاع الأجور والإنفاق الحكومي المتزايد لتمويل الحرب إلى زيادة التضخم، الأمر الذي حد من قدرة البنك المركزي على خفض أسعار الفائدة وتحفيز النمو الاقتصادي. ويؤدي هذا الضغط التضخمي إلى تآكل القدرة الشرائية ومستويات المعيشة، مما يزيد الضغوط على الإسرائيليين.

اضطرابات رأس المال البشري والقوى العاملة
كان لتعبئة جنود الاحتياط تأثير كبير على القوی العاملة، وتكافح العديد من الشركات، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، للعمل بعدد موظفين أقل. لقد تأثرت صناعة التكنولوجيا، التي تعتمد بشكل كبير على المهنيين المهرة، بشكل خاص، وأدى فقدان الموظفين الرئيسيين للخدمة العسكرية إلى تعطيل العمليات وإبطاء الابتكار
كان لتعبئة جنود الاحتياط تأثير كبير على القوی العاملة، وتكافح العديد من الشركات، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، للعمل بعدد موظفين أقل. لقد تأثرت صناعة التكنولوجيا، التي تعتمد بشكل كبير على المهنيين المهرة، بشكل خاص، وأدى فقدان الموظفين الرئيسيين للخدمة العسكرية إلى تعطيل العمليات وإبطاء الابتكار.

علاوة على ذلك، لا يمكن التقليل من شأن الخسائر النفسية للصراع على القوى العاملة، ولقد أثر التهديد المستمر بالهجمات والضغوط الناجمة عن الصراع المطول على الإنتاجية والمعنويات. ويشكل هذا الاضطراب في رأس المال البشري تحديا طويل الأمد للتعافي الاقتصادي في إسرائيل.

تأثير المقاطعة العالمية

لقد أدت المقاطعة العالمية للمنتجات الإسرائيلية إلى تفاقم الضغوط الاقتصادية، فقد دعت عدة دول ومنظمات دولية إلى مقاطعة إسرائيل ردا على الصراع، ما أدى إلى انخفاض كبير في الصادرات. وقد أثر ذلك بشكل خاص على القطاعين الزراعي والتصنيعي، اللذين يعتمدان بشكل كبير على الأسواق الدولية. ولم تقلل المقاطعة الإيرادات فحسب، بل أضرت أيضا بالعلاقات التجارية لإسرائيل، مما جعل تأمين أسواق جديدة أكثر صعوبة.

الاقتراض الحكومي وعجز الموازنة

لقد ارتفع الاقتراض الحكومي بشكل كبير مع استمرار الصراع، ومن أجل تمويل جهود الحرب وتغطية الإنفاق الدفاعي المتزايد، اضطرت إسرائيل إلى إصدار المزيد من السندات. ومع ذلك، فإن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة جعلت الاقتراض أكثر تكلفة، ويطالب المستثمرون بعوائد أعلى للتعويض عن المخاطر المتزايدة، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة على السندات الإسرائيلية. وقد أدى ذلك إلى زيادة الضغط على الموارد المالية للحكومة، مما زاد من تكلفة خدمة الديون.

كما أدى الصراع إلى مضاعفة عجز الميزانية الإسرائيلية. قبل الحرب، بلغ العجز 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. ومع ذلك، فإن زيادة الإنفاق على الدفاع والنفقات الأخرى المرتبطة بالحرب، إلى جانب انخفاض الإيرادات، دفعت العجز إلى 8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. ويشكل هذا العجز المتزايد تحديا كبيرا للحكومة، مما يحد من قدرتها على الاستثمار في مجالات حيوية أخرى مثل الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية.

رحيل دافعي الضرائب ذوي الدخل المرتفع

مصدر قلق كبير آخر هو المغادرة المحتملة على نطاق واسع لدافعي الضرائب ذوي الدخل المرتفع. لقد أدى الصراع المطول وعدم الاستقرار الاقتصادي المرتبط به إلى دفع العديد من الأفراد من ذوي الدخل المرتفع إلى التفكير في الانتقال إلى بيئات أكثر استقرارا. ومن شأن هذا الخروج أن يزيد من الضغوط على مالية إسرائيل، حيث يساهم دافعو الضرائب من ذوي الدخول المرتفعة بشكل كبير في إيرادات الحكومة، وإن فقدان هذه القاعدة الضريبية الحيوية من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم عجز الموازنة ويحد من قدرة الحكومة على تمويل الخدمات الأساسية وجهود التعافي.

التأثير الاقتصادي الإقليمي
أدت الحرب الطويلة إلى تحويل الموارد بعيدا عن المجالات الحيوية مثل التعليم والرعاية الصحية وتطوير البنية التحتية، ومن الممكن أن يؤدي هذا التحويل للموارد إلى آثار دائمة على الإمكانات الاقتصادية والتنمية الاجتماعية لإسرائيل
إن التأثير الاقتصادي للصراع يمتد إلى ما هو أبعد من حدود إسرائيل. وشهد لبنان، الذي يعاني بالفعل من أزمة اقتصادية حادة، انكماشا اقتصاديا أكثر بسبب الهجمات عبر الحدود بين حزب الله وإسرائيل. وتشير تقديرات شركة "بي إم آي"، وهي شركة أبحاث السوق المملوكة لشركة فيتش سوليوشنز، إلى أن الاقتصاد اللبناني قد ينكمش بنسبة تصل إلى 5 في المئة هذا العام.

كما تشعر منطقة الشرق الأوسط الأوسع بالآثار، وقد أدى الصراع إلى زيادة التوترات الجيوسياسية، مما أدى إلى زيادة التقلبات في الأسواق الإقليمية. وتشهد الدول التي تربطها علاقات اقتصادية وثيقة بإسرائيل، مثل الأردن ومصر، اضطرابات في تدفقات التجارة والاستثمار.

العواقب الاقتصادية الطويلة الأجل

من المرجح أن تكون العواقب الاقتصادية الطويلة الأجل للصراع وخيمة. لقد أدت الحرب الطويلة إلى تحويل الموارد بعيدا عن المجالات الحيوية مثل التعليم والرعاية الصحية وتطوير البنية التحتية، ومن الممكن أن يؤدي هذا التحويل للموارد إلى آثار دائمة على الإمكانات الاقتصادية والتنمية الاجتماعية لإسرائيل.

علاوة على ذلك، أضر الصراع بسمعة إسرائيل كوجهة مستقرة وآمنة للاستثمار، ومن المرجح أن تؤدي التخفيضات المتكررة لتصنيفها الائتماني وتزايد المخاطر الجيوسياسية إلى ردع المستثمرين الأجانب، مما يحد من تدفق رأس المال المطلوب بشدة لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه إسرائيل الاقتصادية التضخم اقتصاد إسرائيل تضخم انكماش مدونات مدونات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة صحافة سياسة تكنولوجيا رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التصنیف الائتمانی لإسرائیل المخاطر الجیوسیاسیة صناعة التکنولوجیا فی إسرائیل بشکل کبیر إلى زیادة العدید من رأس المال کبیر على فی المئة کبیر فی

إقرأ أيضاً:

خبير: إسرائيل تعمل على نقل الصراع من غزة إلى الجبهة الشمالية في لبنان

قال الدكتور محمد عز العرب، خبير بمركز الأهرام للدراسات، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعمل على نقل الصراع من غزة إلى الجبهة الشمالية في لبنان، وذلك في ظل غياب أي ضغوط دولة فعالة، عكس الضغوط الأمريكية التي تأتي دون جدوى.

نقل موقع قوات يونيفيل

وأضاف «عز العرب»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية» ، أن إسرائيل تتحدث عن نقل قوات يونيفيل في لبنان إلى ما بعد 51 كيلومترا، وبالتالي التصريح التي أشارت فيه الأمم المتحدة إلى أن سلامة وأمن قوات يونيفيل في لبنان في خطر متزايد، توحي بأن هناك إشكالية كبيرة.

العمليات الإسرائيلية تتصاعد في الجبهة الشمالية

وتابع: «تحدث مساعد الأمين العام لعملية السلام جان بيير لاكروا عن ضرورة تنفيذ القرار 1701، وأن يونيفيل مكلف بتنفيذ هذا القرار»، مشيرًا إلى أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في الجبهة الشمالية تتصاعد بدرجة كبيرة لأن إسرائيل تركز على نقل الثقل العسكري من قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية.

مقالات مشابهة

  • خبير: إسرائيل تعمل على نقل الصراع من غزة إلى الجبهة الشمالية في لبنان
  • دمار كبير وانهيار مبنى بشكل الكامل.. شاهدوا ما أحدثه العدوان على النويري (فيديو وصور)
  • برلماني: البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات يستهدف حل مشاكل المصدرين بشكل كبير
  • أحمد كريمة: فوضى الفتاوى انتشرت بشكل كبير
  • الاطار التنسيقي: تلويح إسرائيل باستهداف المرجع الاعلى “إعلان للحرب”
  • الاطار التنسيقي يعتبر تلويح إسرائيل باستهداف المرجع السيستاني بأنه إعلان للحرب
  • الاطار التنسيقي يعتبر تلويح إسرائيل باستهداف المرجع السيستاني بأنه إعلان للحرب - عاجل
  • رئيس وزراء لبنان يناشد: حجم النزوح كبير ويتسارع بشكل يومي
  • موقع عبري: إسرائيل تسعى للسيطرة على شمال قطاع غزة بشكل كامل!