لبنان ٢٤:
2024-10-11@14:18:10 GMT

كيف تُغدي إيران حرب الأخطبوط ضدّ إسرائيل؟

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

كيف تُغدي إيران حرب الأخطبوط ضدّ إسرائيل؟

ذكر موقع "الإمارات 24" أنّ صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية قالت إنّ إيران مستمرة في سرد روايات النجاح لـ"حزب الله"، مُدعية بأنه مُجهز بشكل أفضل لمهاجمة إسرائيل.

 
وأضافت "جيروزاليم بوست" تحت عنوان "معركة إيران على الجبهات المُتعددة.. كيف تغدي طهران حرب الأخطبوط ضد إسرائيل؟"، أن طهران والوكلاء التابعين لها في العراق واليمن ولبنان وغزة وأماكن أخرى، واصلت حربها على الجبهات المتعددة ضد إسرائيل هذا الأسبوع، كما زادت من العمليات في لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى تحذيرات وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي لإسرائيل من أي رد انتقامي، في أعقاب الهجوم الباليستي الإيراني في الأول من تشرين الأول، مضيفة أن حزب الله في جنوب لبنان، واصل الحرب ضد الجيش الإسرائيلي، كما سلطت وسائل إعلام رسمية إيرانية الضوء على مزاعم تفيد بإصابة 3 جنود من الجيش الإسرائيلي. وقالت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أيضاً، إن حزب الله استهدف حيفا ومنصة غاز قبالة الساحل يوم الأحد الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفصائل المدعومة من إيران في العراق نفذت هجمات جديدة بطائرات من دون طيار على إسرائيل، حيث أعلنت عن استهداف إيلات، الأربعاء، إلى جانب هجوم آخر منفصل بطائرة من دون طيار. أما فيما يتعلق بالجبهة السورية، فذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية بأن هناك انفجارات وقعت في ضاحية المزة في دمشق، وأن الدفاع الجوي السوري تم تفعيله هناك. وفي حادث منفصل في سوريا، ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية، أنه تم سماع انفجار في قاعدة أميركية، وتم إرجاعها إلى هجمات شنتها الفصائل المدعومة من إيران، والتي استهدفت القوات الأميركية أكثر من 100 مرة خلال العام الماضي في سوريا والعراق.

ونقلت الصحيفة عن تقارير جاء فيها أن إسرائيل قالت إن روسيا تعمق من تدخلها في لبنان، وهو أمر رأت أنه قد يفيد حزب الله، ونقل أحد التقارير عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية قولها: "على الرغم من الهجمات الضخمة التي ألحقت أضراراَ كبيرة بالمدنيين،  نقدر أن حزب الله حافظ على قدرته على العمل". وأشار التقرير إلى أنه من الواضح أن التدخل الروسي الهادئ في الحرب الإسرائيلية أصبح أكثر أهمية الآن، حيث تناولت الصحيفة تقريراً لبنانياً حول نقل الطائرات من دون طيار إلى حزب الله، كما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء قبل أسبوعين، أن روسيا تجري مفاوضات لنقل صواريخ مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن، من خلال وساطة إيرانية.

ورأت الصحيفة، أنه حال زادت موسكو من انخراطها في لبنان أو اليمن، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة قوة اثنين من وكلاء إيران في المنطقة، كما قد يفيد جبهتين من "الحرب الأخطبوطية الإيرانية" ضد إسرائيل، مشيرة إلى أن إسرائيل تواجه هجمات مدعومة من إيران في غزة والضفة الغربية ولبنان واليمن والعراق وسوريا، إلى جانب هجمات مباشرة من إيران. وذكرت "جيروزاليم بوست" أن الهجمات المسلحة الأخيرة في تل أبيب وبئر السبع والخضيرة تشير إلى جبهة ثامنة محتملة للصراع، حيث تسعى طهران إلى حشد الهجمات حتى داخل إسرائيل، من خلال تطرف العرب في الداخل. (الامارات 24)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله من إیران

إقرأ أيضاً:

إيران تهدد دول الخليج بـالرد إذا سمحت لإسرائيل باستخدام أجوائها لشن هجمات

قال مسؤول إيراني كبير، الثلاثاء، إن طهران أبلغت دول الخليج بأنه سيكون "من غير المقبول" أن تسمح باستخدام مجالها الجوي ضد بلاده، وإن أي تحرك من هذا القبيل سيستدعي ردا، وذلك وسط مخاوف من رد إسرائيلي محتمل على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران الأسبوع الماضي.

وجاء حديث المسؤول فيما توجه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى السعودية ودول أخرى في الخليج لإجراء محادثات.

وتأتي التصريحات أيضا عقب محادثات بين إيران ودول الخليج العربية الأسبوع الماضي على هامش مؤتمر بشأن آسيا في قطر، والذي سعت دول الخليج خلاله إلى أن تؤكد لإيران حيادها في أي صراع بين طهران وإسرائيل.

وقال المسؤول الإيراني الكبير لرويترز "أوضحت إيران أن أي تحرك لأي من دول الخليج الفارسي ضد طهران، سواء باستخدام المجال الجوي أو قواعد عسكرية، ستعده طهران فعلا صادرا عن المجموعة بأكملها، وسترد طهران وفقا لذلك".

وأضاف "شددت الرسالة على ضرورة الوحدة الإقليمية في مواجهة إسرائيل، وعلى أهمية تحقيق الاستقرار. وأوضحت أيضا أن أي مساعدة لإسرائيل، مثل السماح باستخدام المجال الجوي لأي دولة في المنطقة من أجل تحركات ضد إيران، غير مقبولة".

وقال المسؤول إن طهران لم تبحث مع دول الخليج المنتجة للنفط مسألة زيادة الإنتاج إذا تعطل الإنتاج الإيراني خلال أي تصعيد.

وقال دبلوماسي غربي في الخليج إن إيران أوضحت خلال اجتماعها مع دول الخليج في الدوحة يوم الخميس على هامش المؤتمر أنها تدعو إلى الوحدة الإقليمية في مواجهة أي هجوم إسرائيلي، وكذلك أنها تعد حياد دول الخليج أقل ما يمكن فعله.

وذكر الدبلوماسي أن إيران أوضحت أنها ستراقب عن كثب كيفية استجابة كل دولة من دول الخليج في حالة شن إسرائيل هجوما، وأيضا كيفية استخدام القواعد الأميركية الموجودة في تلك الدول.

وتستضيف قطر والكويت والبحرين والإمارات والسعودية منشآت أو عسكريين أميركيين.

مقالات مشابهة

  • جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيل
  • إسرائيل ترصد أضرار 1600 صاروخ في هجمات حزب الله
  • خبير عسكري: صواريخ حزب الله أخطر على إسرائيل من مثيلتها الإيرانية
  • خبير: صواريخ حزب الله أخطر على إسرائيل من "الإيرانية"
  • "الكابينت" يعقد اجتماعًا للتصويت على رد عسكري إسرائيلي محتمل ضد إيران
  • ‏المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية: موقف إيران من تصنيع السلاح النووي ثابت ولم يتغير
  • ما وراء إحجام إسرائيل على الرد على هجمات الحوثيين رغم تهديدات ”نتنياهو” !!
  • إيران تهدد دول الخليج إذا سمحت لإسرائيل باستخدام أجوائها لشن هجمات
  • إيران تهدد دول الخليج بـالرد إذا سمحت لإسرائيل باستخدام أجوائها لشن هجمات