تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في أمريكا، منذ أن ضرب "إعصار ميلتون" فلوريدا وولايات أخرى في جنوب شرق الولايات المتحدة، جُملة منشورات وتغريدات يتّهمون فيها الحكومة الأمريكية بـ"التلاعب بالطقس".

وتحدّثت عدد من المنشورات، المُتفرّقة، عن "تلاعب الحكومة الأمريكية سرّا في الطقس"، فيما مضت أخرى للحديث عن ما وصفته بـ"نظريات المؤامرة" استنادا على معلومات مضللة كانت قد نشرت من قبل عن كوفيد-19 أو اللقاحات.



كذلك، قال عدد من المتفاعلين مع مختلف المنشورات إن "تقنيات التلاعب بالطقس مثل استمطار السحب هي المسؤولة عن ما يحدث"، في إشارة إلى أن "استمطار السحب يتضمّن التلاعب بالغيوم الموجودة، لمحاولة إنتاج المزيد من الأمطار، وهي تقنية عادة ما تُستخدم في البلدان ذات المناخ الجاف".
I just need to say it…

Some of you have LOST YOUR FRIGGIN MINDS over Hurricane Milton

We Do live in Sarasota County where it’s making landfall right now but do NOT live on the coast (15 miles+ inland)

People have been telling us all day that we deserve to die for not… pic.twitter.com/WRlFIcrYaK — Player 2 (@Player2_Gaming) October 10, 2024
Hurricane Milton (2024) vs Hurricane Matthew (2016). Both shaped like skulls ????

Hurricane Matthew was very destructive and went on to become one of the deadliest Atlantic hurricanes in recent history pic.twitter.com/qQnX2bxXVt — FearBuck (@FearedBuck) October 9, 2024
كيف ردّت الرئاسة الأمريكية؟
في تفاعله مع مختلف ما يروج على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء الماضي، إن "هذه الادعاءات أكثر من سخيفة"، مضيفا "هذا غباء شديد، ويجب أن يتوقف".

وركّز بايدن، خلال ردّه على ما نشرته النائبة الجمهورية، مارجوري تايلور غرين، على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، بكون "الحكومة الأمريكية يمكنها التحكم في الطقس".
To those impacted by Hurricane Milton, stay inside and off the roads.

Help is on the way – currently, over 50,000 line workers and 1,000 federal personnel are on the ground ready to respond.

But right now, I urge you to shelter in place until local officials say it is safe. pic.twitter.com/BvO3EjaRf9 — President Biden (@POTUS) October 10, 2024
ماذا قال الخبراء؟ 
الخبيرة في الظواهر الجوية المتطرفة من جامعة ولاية لويزيانا، جيل تريبانييه، قالت عبر تصريحات صحفية: "نقوم بتلقيح السحب؛ بسبب عدم وجود ما يكفي من الهباء الجوي أو بخار الماء داخل الغلاف الجوي لكي يحدث التكثيف، لذلك نحاول إجباره من خلال تلقيح السحب".

وأوضحت تريبانييه: "فوق غرب خليج المكسيك وخليج كامبيتشي، هذه ليست مشكلة؛ حيث إن الأرض من تلقاء نفسها سوف تحدث الإعصار".
At least two people were victims of Hurricane #Milton in Florida

The hurricane made its way to the central part of Florida's west coast in the Siesta Key Island area near the city of Sarasota. 125 homes were reportedly destroyed and more than two and a half thousand other… pic.twitter.com/9AIbwaDMV4 — NEXTA (@nexta_tv) October 10, 2024 Milton, from tropical storm to category 5 hurricane in just over 24 hours… Our planet is incredible… pic.twitter.com/ad35GGI6qs — Ben Williams (@ben_williams_wx) October 7, 2024
من جهتها، أبرزت الباحثة في مرصد لامونت دوهرتي للأرض في جامعة كولومبيا، سوزانا كامارغو: "لا استخدام المعرفة ولا التكنولوجيا الحالية يسمح للهندسة الجيولوجية بتعديل الأعاصير".

وأضافت بأن: "الأعاصير هي ظاهرة جوية طبيعية؛ تبدأ عادة على شكل ما يعرف بالموجة الاستوائية؛ وهي منطقة منخفضة الضغط تتطور فيها العواصف الرعدية والسحب، وفي الوقت الذي تدفع فيه الرياح القوية هذا النظام بعيدا عن أفريقيا باتجاه الأمريكتين، يرتفع الهواء الدافئ الرطب من المحيط الأطلسي الاستوائي، ويبدأ نظام السحب والرياح بالدوران".

وتابعت: "مع وجود طاقة كافية من مياه المحيط الدافئة، بالإضافة إلى أنماط دوران مواتية في الغلاف الجوي، قد يشتد الأمر لكي يحدث إعصارا كاملا".


تجدر الإشارة إلى أن قوة إعصار ميلتون قد اشتدّت مع تحركه فوق خليج المكسيك، حيث كانت درجات حرارة سطح البحر أكثر دفئا من المتوسط بنحو 1-2 درجة مئوية.

وبحسب بيانات المركز الوطني للأعاصير، فإنه بتاريخ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، قد زادت سرعة الرياح من 90 ميلا في الساعة (150 كم/ ساعة) إلى 175 ميلا في الساعة (280 كم/ ساعة) وذلك خلال 12 ساعة فقط.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية فلوريدا الحكومة الأمريكية جو بايدن فلوريدا الحكومة الأمريكية جو بايدن اعصار ميلتون المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

إعصار ميلتون يخلف قتلى وجرحى ودمارا في فلوريدا الأمريكية (صور+ فيديو)

سواليف

خلف #إعصار #ميلتون المدمر #قتلى وجرحى و #أضرارا جسيمة في المباني والسيارات والبنى التحتية بولاية #فلوريدا الأمريكية.

وذكرت شبكة “إن بي سي نيوز” أن شخصين على الأقل لقيا حتفهما بسبب إعصار ميلتون في مقاطعة سانت لوسي بولاية فلوريدا الأمريكية. وقبل ذلك، نقلت قناة “فوكس نيوز” عن عمدة مقاطعة سانت لوسي، قوله إن هناك ضحايا بسبب ميلتون، لكنها لم تحدد عدد القتلى.

AP

وأفاد المركز الوطني الأمريكي للأعاصير (NHC) أن ميلتون وصل إلى اليابسة على الساحل الغربي لفلوريدا. ويقدر المركز أنه في الفئة 3 على مقياس رياح الأعاصير سافير سيمبسون.

مقالات ذات صلة عالم روسي يتوقع حدوث أعاصير مدمرة قبل نهاية القرن 2024/10/10

Safe and Well in #Orlando

No power outage in my area, no floods, but choppy internet. (3:45am)#HurricaneMilton pic.twitter.com/vlvsosy8vN

— Chris D. Sham (@ChrisShaam) October 10, 2024

ووصل الإعصار الأقوى منذ قرن، إلى اليابسة بقوة تصنف بـ”الخطر للغاية” من الفئة الثالثة على مقياس أعاصير يتكون من 5 فئات تصاعدية.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في ميامي وقوع 9 أعاصير على الأقل قبل وصول إعصار ميلتون رسميا أمس الأربعاء.

Hurricane Milton made landfall at Siesta Key, south of Tampa – Florida's third most populous city. pic.twitter.com/bCtCVHDzTa

— Tandros (@Tandros_MS) October 10, 2024

وقال المركز الأمريكي للأعاصير إن “البيانات تشير إلى أن عين الإعصار ميلتون وصلت إلى اليابسة بالقرب من سييستا كي بمقاطعة ساراسوتا على الساحل الغربي لفلوريدا”. والتقط العلماء صورا مذهلة لإعصار ميلتون من الفضاء أثناء تحركه نحو فلوريدا.

AP

ونشر رائد الفضاء ناسا ماثيو دومينيك مقطع فيديو من على متن المركبة الفضائية Dragon Endeavour، يوضح الحجم الهائل للإعصار.

كما توجه طاقم من راصدي الأعاصير نحو مركز إعصار ميلتون، متحدين الرياح التي تبلغ سرعتها 160 ميلاً في الساعة (270 كيلومترا/ساعة) لجمع البيانات لصالح المركز الأمريكي للأعاصير.

AP

وكان عضو الكونغرس عن وسط فلوريدا ماكسويل أليخاندرو فروست من بين أفراد الطاقم على متن طائرة “Miss Piggy” التي توجهت إلى مركز الإعصار، أظهر فيديو تم توثيقه للرحلة التي استغرقت ثماني ساعات اضطرابات جوية “شديدة للغاية”.

Safe and Well in #Orlando

No power outage in my area, no floods, but choppy internet. (3:45am)#HurricaneMilton pic.twitter.com/vlvsosy8vN

— Chris D. Sham (@ChrisShaam) October 10, 2024

مقالات مشابهة

  • هل تحكّمت الحكومة الأمريكية في الطقس فتسبّبت في إعصار ميلتون؟
  • تحولت لمكان مهجور.. غرق مدينة ديزني لاند بالكامل بسبب إعصار ميلتون
  • إعصار ميلتون يخلف قتلى وجرحى ودمارا في فلوريدا الأمريكية (صور+ فيديو)
  • جريحان في عملية طعن بحيفا وإحباط هجوم في تل أبيب / فيديو
  • فيديو “مثير” لإعصار ميلتون من مسافة 400 كم في الفضاء
  • شاهد.. أضرار كارثية في أمريكا نتيجة الإعصار ميلتون
  • رشقة الصواريخ تجاه صفد هي الأعنف منذ بدء الحرب / شاهد
  • الهجوم الأعنف.. صواريخ حزب الله تضرب صفد (فيديو)
  • مجزرة داخل مدرسة تؤوي لاجئين في جباليا / شاهد