تحل اليوم الذكري الحادية عشر لرحيل واحد من أقوى الأصوات العربية في تاريخ الغناء العربي والذي أطلق عليه صوت الجبل، ولد عام 1921 وبدأ في ممارسة الغناء وهو في سن السادسة عشر، حيث تقدم للاذاعة اللبنانية ونجح واحد فرد فقط من بين 40 متنافس قدم المطرب الراحل مئات الاغنيات التي مزال بعضها خالدا في وجدان الملايين ومن اشهرها علي رمش عيونها ، دار يا دار، عظيمة يا مصر،حب الدنيا، يا عيني علي الصبر.


هذا المطرب كان عاشقا لمصر ويحسب له عندما غنى عظيمة يا مصر وقت المقاطعة العربية لمصر وفي نهاية السبعنيات بل خرج عن النص وغنى للرئيس السادات سادات المحبة بشير السلام جماعة الحبايب في موكب سلام و هذه الاغنية تعتبر من أيقونات الوطنية حصل المطرب الراحل على العديد من الجوائز و الاوسمة من البداية حصل على عدة ألقاب منها صوت الجبل و صوت الصافي وقديس الطرب ومطرب الأرز عملاق لبنان.
يذكر ان المطرب الراحل غادر مصر عام 1976 ثم استقر في باريس عام 1978 اعتراضا علي الحرب الأهلية في لبنان.
الأوسمة التي حصل عليها وسام الارز ، وسام التكريم، وسام الاستحقاق، كما جمع بين الجنسية اللبنانية و الفرنسية و البرازيلية.
بلغ عدد اغنيات المطرب الراحل اكثر من 5000 اغنية علي مدي عمره الفني الذي تجاوز 75 عاما 
كون ثنائي مع الشحرورة الراحلة صباح في العديد من الاغنيات خاصة في فيلم نار الشوق و كان المطرب الراحل موضع اعجاب للموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب الذي قال عنه لا أتخيل أن هناك انسان يملك هذا الصوت الذي جمع بين القوة و الجمال و الإحساس. 
المطرب الراحل لم يتوقف عن الغناء حتي بعد اجرائه ل عملية قلب مفتوح بعد أن تجاوز الثمانين ورحل عن دنيانا يوم 11 اكتوبر 2013 و تم دفنه في لبنان بعد جنازة مهيبة شارك فيها عشرات الآلاف من عشاقه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشحرورة المطرب الراحل

إقرأ أيضاً:

شاهدوها.. هذه صورة الإسرائيلي الذي تم توقيفه في الضاحية!

أكد مسؤولون إسرائيليون للقناة 12، أن السلطات الأمنية اللبنانية اعتقلت إسرائيلياً في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد نشر وسائل إعلام لبنانية وإسرائيلية خبر الاعتقال، الأربعاء.

وكشفت القناة 12 أن يهوشع تارتكوفسكي، يحمل الجنسيتين الأميركية والبريطانية بجانب الإسرائيلية، وأنه دخل لبنان بصفة صحافي، فيما ناشدت عائلته السلطات في لندن وواشنطن المساعدة في إطلاق سراحه.

أوضحت القناة أن تارتكوفسكي وصل إلى لبنان قبل أسبوعين، وأنه أقام في فندق موفنبيك بيروت، وأشارت إلى أن البحث على الإنترنت يُظهر مقالتين فقط باسمه منشورتين على أحد المواقع الإسرائيلية.

وبحسب وسائل إعلام، فإن تارتكوفسكي دخل إلى لبنان رفقة صحافيين آخرين، قالوا إنه كان غريبا بعض الشيء، فيما أشار موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إلى الحظر المفروض على الإسرائيليين من الدخول إلى لبنان بموجب القانون في البلدين.

وقالت صديقته آرون روز إنه "حصل على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات الأميركية المرموقة، لكنه كان غريبا بعض الشيء"، موضحة أنه كان يبدل مواقفه بشكل مستمر، وأنه "كان دائما يغير حسابه على موقع فيسبوك".

وبحسب صحيفة يديعوت أحرنوت، فإن تارتكوفسكي، 42 عاما، ولد في الولايات المتحدة وتخرج من جامعة براون الأميركية ويعمل كصحافي في صحيفة Zo Daregh.

وقال صديق آخر له إنه "كتب مقالات ضد تجنيد الحريديم (اليهود المتدينين) وضد الاستيطان، لكنه فجأة كتب لصالح تجنيد الحريديم". (بلينكس - blinx)      

مقالات مشابهة

  • من هو وفيق صفا.. الشبح الذي تطارده إسرائيل؟
  • صواريخ لبنان تحرق عكا وكرميئيل
  • نأمل في أن يأتي اليوم الذي يعود فيه كل أهل السودان جميعاً ويتفقوا على كلمة سواء
  • شاهدوها.. هذه صورة الإسرائيلي الذي تم توقيفه في الضاحية!
  • بسبب أحداث لبنان.. المطرب «أبو» يعلن تأجيل طرح أغنية «الحرب العالمية»
  • مسؤول بالحرس الثوري يكشف مصير إسماعيل قاآني
  • "حزب الله" يقصف "زوفولون" بالصواريخ ويتصدى لمحاولة تقدم قوات الاحتلال الإسرائيلي لميس الجبل
  • ‏حزب الله يعلن استهداف قوة إسرائيلية أثناء تقدمها تجاه منطقتي ميس الجبل ومحيبيب جنوبي لبنان
  • أيرلندا ترحب بعد رحيل قوات إسرائيلية عن موقع لليونيفل في لبنان