الاقتصاد نيوز - بغداد

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان الدكتور فاضل الغراوي ان مدينة بغداد احتلت المرتبة الـ13 عالمياً بين المدن الأكثر تلوثاً، لتنضم إلى الفئة القصوى لبيانات PM2.5، وفقا لمقياس التلوث AQI في العراق ومنها العاصمة بغداد،  تشير الى قيم عالية تتجاوز 150-225 ملغرام/متر³.

 

وقال الغراوي، في بيان تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن "هذه القيم تتجاوز بحوالي 18-24 مرة عن الحد الصحي المسموح تواجده في الأجواء حسب منظمة الصحة العالمية WHO.

 

وبين، ان العراق يعاني  من تحولات مناخية وزيادة معدلات الاحتباس الحراري وتدهور واقعه المائي والبيئي على وجه الخصوص الذي أدى إلى ازدياد العواصف وارتفاع معدلات تلوث الهواء ، وتغير الغطاء من غطاء نباتي إلى غطاء إسمنتي في كافة محافظات العراق وخصوصا مدينة بغداد .

 

وأشار الى، أن الغبار في العراق يحتوي على 37 نوعا من المعادن ذات التأثير الخطير على الصحة العامة، إضافة إلى 147 نوعا مختلفا من البكتيريا والفطريات التي تساعد على نشر الأمراض، وارتفاع  تركيز الملوثات بأجواء العراق كالمواد المتطايرة PM2.5 والتي وصلت إلى ما يقارب 39.6 ميكروغرام / متر مكعب في إشارة لارتفاع كبير وخطير بنسب هذه الملوثات، في وقت توصي فيه منظمة الصحة العالمية بأن لا يتجاوز متوسط تركيزات PM2.5 الـ 5 ميكروغرام/متر مكعب، وهو ما قاد لرداءة الهواء وارتفاع حالات الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي في العديد من محافظات العراق .

 

وتابع ان مدينة بغداد تعاني منذ فترة من انتشار روائح كريهة محملة بالكبريت اضافة إلى حرق الاف  الأطنان من النفايات مما وولد نسبة تلوث غبارية عالية سبب العديد من حالات الاختناق .

 

  الغراوي طالب الحكومة بإطلاق مبادرة بناء المدن النباتية بدلا من المدن الأسمنتية . وتعزيز الغطاء النباتي من خلال زراعة 15 مليار شجرة معمرة خلال عشرة سنوات ، وإنشاء معامل لتدوير النفايات في كافة المحافظات . واعتماد اليوم الاول من كل عام يوما وطنيا لنقاوة الهواء.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

اللبنانيون في العراق.. البرلمان يقول: لن يثقلوا كاهلنا وتم إجراء فحوصات لهم - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أكدت لجنة الصحة البرلمانية، اليوم الأربعاء (9 تشرين الأول 2024)، أن وزارة الصحة العراقية جاهزة ومستعدة على مختلف الأصعدة لمعالجة اللاجئين اللبنانيين.

وقالت عضو اللجنة وفاء حسين في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "استقبال اللاجئين اللبنانيين في المستشفيات العراقية لغرض معالجتهم لن يثقل كاهل الحكومة ووزارة الصحة تحديداً، فهي مستعدة وجاهزة لهذه الخطوة وهناك لجنة مختصة شكلت بهذا الشأن، وجميع المستلزمات الطبية متوفرة وهناك استنفار انساني كبير في عموم المؤسسات الصحية العراقية لاستقبال اللاجئين اللبنانيين".

وأضافت، انه "لا توجد أي مخاوف تفشي أمراض جديدة في العراق بسبب استقبال اللاجئين اللبنانيين، فهؤلاء المواطنين سيتم اجراء فحوصات طبية لهم من قبل المؤسسات الصحية المختصة، إضافة الى جمعية الهلال الأحمر، وهذا الدعم الطبي والإنساني مستمر دون أي توقف، ونحن سنبحث زيادة تخصيصات وزارة الصحة خلال موازنة سنة 2025، لسد أي نقوصات مالية لديها بسبب الضغط عليها".

وخصصت الحكومة العراقية، يوم أمس الثلاثاء، مبلغ ثلاثة مليارات دينار عراقي لتقديم الدعم والمساعدة للعائلات اللبنانية التي قدمت إلى العراق بسبب العدوان الإسرائيلي على بلادها، وسط تأكيدات بوصول أكثر من ثمانية آلاف لبناني إلى العراق حتى الآن.

وسبق أن اتخذت الحكومة العراقية قرارات عدة لمساعدة الشعب اللبناني، أبرزها السماح بدخول العائلات اللبنانية التي لا تمتلك جوازات أو وثائق سفر إلى العراق، بدون قيد أو شرط، سواء من المنافذ البرية أو المطارات، مع تكليف وزارة الصحة بالإجراءات العلاجية والصحية اللازمة لهم مجاناً، كما أن لجنة من وزارات عدة ستجتمع لبحث قرار الحكومة بتخصيص 40 مليار دينار (نحو 25 مليون دولار)، لإغاثة الشعب اللبناني، وأن حسابين في مصرف الرافدين الحكومي، ستتولى استقبال تبرعات المواطنين والمؤسسات العامة والخاصة.

مقالات مشابهة

  • ما هي الدول الأغنى عالمياً بحجم الأصول السيادية؟
  • الصحة النيابية:وزارة الصحة سخرت مؤسساتها لخدمة أسر منتسبي حزب الله اللبناني
  • بيان هام من وزارة البيئة بشأن تأثير العوامل البيئية على جودة الهواء
  • وزيرة البيئة: تكثيف الحملات التفتيشية على منظومة مواجهة تلوث الهواء
  • البيئة: حملات مكثفة على جميع محاور منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة
  • وزيرة البيئة توجه بالمتابعة الميدانية بمحاور منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء بمحافظات الدلتا
  • «البيئة»: تكثيف الحملات التفتيشية على منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء
  • اللبنانيون في العراق.. البرلمان يقول: لن يثقلوا كاهلنا وتم إجراء فحوصات لهم
  • اللبنانيون في العراق.. البرلمان يقول: لن يثقلوا كاهلنا وتم إجراء فحوصات لهم - عاجل