انطلقت اليوم الجمعة 11 من أكتوبر لعام 2024 احتفالات الطرق الصوفية، بمولد السيد أحمد البدوى بمحافظة الغربية بمدينة طنطا، على أن تستمر الاحتفالات حتى الخميس القادم 17أكتوبر، حيث تقام الليلة الختامية، فيما أعلنت محافظة الغربية عن رفع حالة الطوارئ بين جميع الأجهزة التنفيذية استعداداً للاحتفال واستقبال زوار مولد البدوي.

الاحتفال بمولد السيد البدوي يبدأ غدًا الجمعة هل السيد البدوي ولي من أولياء الله؟.. الإفتاء تُحسم الجدل انطلاق أسبوع احتفالات الطرق الصوفية بمولد السيد البدوي 

وأكد الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن المشيخة العامة للطرق الصوفية استعدت جيداً لاستقبال مولد سيدى أحمد البدوى وسوف يكون هناك احتفالات علمية ودينية خلال أسبوع الاحتفال بالمولد والذى يعد أبرز الاحتفالات التى تتوافق مع احتفالات أعياد نصر أكتوبر المجيد والعيد القومى لمحافظة الغربية.

من جانبه كان قد أكد اللواء أشرف الجندى، محافظ الغربية، على أهمية التنسيق الفعّال بين جميع الجهات لتحقيق أعلى مستوى من الجاهزية، مشددًا على رفع درجة الاستعداد القصوى لظهور الاحتفالات بصورة تعكس الجهود المبذولة فى خدمة المواطنين وتقديرًا لتاريخ المحافظة.

 

وفى وقت سابق أصدر المجلس الأعلى للطرق الصوفية بيانًا، يندد فيه بشدة بما أسماه.. الحملة الجأهلة التى تستهدف الإمام الولى العارف بالله، سيدى أحمد البدوى رضى الله عنه، وتسعى لتشويه سمعته الطيبة ومكانته الروحية الرفيعة.

وفى بيانه، أكد المجلس الأعلى للطرق الصوفية على أن حياة السيد البدوى - رضى الله تعالى عنه - كانت مليئة بالعبادة والتقوى، حيث كان يكرس وقته وجهده لخدمة الدين والمجتمع، دون انحياز إلى أى مصالح شخصية أو مادية.

جدير بالذكر أن أعمال تطوير المنطقة تضمنت (تجديد الأرصفة بالانترلوك، إنشاء ممشى ذو طابع إسلامي، رصف شارع السكة الجديدة بالبازلت بطول 300 م وعرض 28 م، رصف شارع داير السيد البدوي بالبازلت، توحيد واجهات المحال ودهان واجهات المباني).


السيد أحمد البدوي 

قالت دار الإفتاء المصرية في تعريفها لـ السيد البدوي، إنه "السيد أحمد البدوي رضي الله عنه" عارفٌ إمامٌ مقرئٌ فقيهٌ من كبار علماء الأمة، وهو من الأولياء الذين كتب الله لهم القبول في الأرض عند العامة والخاصة؛ فقد كان معظَّمًا عند العلماء والأمراء، والأغنياء والفقراء، مُهابًا عند الحكام والمحكومين، مُعْتَقَدَ الولايةِ في الحياة وبعد الممات، ودخل مصر فحصل له القبول التام عند العلماء والحكام، والخواص والعوام.

سبب التسمية بالسيد البدوي

وبلغ ممَّا وضعه الله لوليه السيد أحمد البدوي رضي الله عنه من القبول عند الخاصة والعامة: أن سمَّى العلماءُ أولادَهم العلماءَ باسمه ولقبه معًا "السيد البدوي" تيمنًا وتبركًا؛ حتى كثر ذلك في الناس: كالشيخ العلامة محمدَا بن أبي أحمد الأموي المجلسي الشنقيطي، وولده هو العلامة النسابة أحمد البدوي الشنقيطي المجلسي صاحب نظم "عمود النسب"؛ حيث سمّاه ولقبه "بأحمد البدوي" تيمنًا باسم السيد البدوي ولقبه رضي الله عنه.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطرق الصوفية احتفالات الطرق الصوفية السيد أحمد البدوي اليوم الجمعة رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية المشيخة العامة للطرق الصوفية للطرق الصوفیة السید البدوی أحمد البدوی بمولد السید السید أحمد الله عنه

إقرأ أيضاً:

هل السيد البدوي ولي من أولياء الله؟.. الإفتاء تُحسم الجدل

يبدأ غدًا الجمعة أسبوع الاحتفال بمولد السيد البدوي في محافظة الغربية بمدينة طنطا، ويقوم كلًا من محافظ الغربية والطرق الصوفية بكافة الاستعداد للمولد، وهو ما يطرح على الساحة اتهامات حول السيد البدوي وتساؤلات مثيرة للجدل كالعادة حول الصوفية، وهل كان البدوي بالفعل من أولياء الله الصالحين، خاصة بعد تداول أخبار تتهمه بالتشيع.

مسجد السيد البدوي.. مزار ديني وتاريخي في قلب طنطا مجلس علمى لرئيس خريجى الأزهر بمسجد السيد البدوي بطنطا

حسمت دار الإفتاء المصرية  الجدل ، حيث وضحت حقيقة السيد أحمد البدوي ومكانته، وهل السيد البدوي وليّ من أولياء الله الصالحين؟ وما هي صحة نَسَبُه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ وهل هناك كُتبٌ أثبتت نسبَه؟ وما حكم من يطعن في دينه، أو يُشكِّك في نسبه، أو يدَّعي أنه مجرد خرافة أو أسطورة انتشرت بين السذج والبسطاء؟  

 

فقالت الإفتاء أن  السيد أحمد البدوي الحسيني رضي الله عنه إمام قطبٌ عارفٌ وليّ، ووارثٌ نبويٌّ ربانيّ، ونسيبٌ علويٌّ هاشميّ، ومقرئٌ فقيهٌ، وهو من كبار أولياء الأمة المحمدية، ووارث محمدي بلغ الغاية في الفتوة والأخلاق الندية، وأنه في الأمة كلمة إجماع، وبين الأئمة إمام بلا نزاع، قد جمع بين الحقيقة والشريعة، وضم إلى العلم الكسبي العلمَ الوهبي، وكان في العلم بحرًا لا يُدرَك له قرار؛ كما شهد بذلك العلماء الأخيار، وتواترت عنه الكرامات والمواهب اللدنية، وأثرت عنه الأخلاق الكريمة والشمائل المرضية. 

 

هل السيد البدوي ولي من أولياء الله؟ 

 

وأضافت الإفتاء وقد لقي الأئمة العارفين، وأخذ عن كبار أولياء الله الصالحين، وأرسى طريقته على الكتاب والسنة النبوية، والتزام الواجبات الشرعية، والمداومة على النوافل المرعية، وبناها على الصدق والصفاء، وحسن الوفاء، وتحمل الأذى، وحفظ العهود، وأقامها على الشهامة والكرم والأخلاق الندية؛ من إطعام الطعام في كل حين، والإحسان للمساكين، ورعاية الأيتام والمحتاجين، وإكرام الوافدين.

 

وتابعت: فأما كونُه سليلَ آل البيت عليهم السلام: فهو مما اتفقت عليه كلمة المؤرخين والعلماء الأعلام، وأطبق على صحته عدولُ الأمة، وأثباتُ المؤرخين والأئمة، وتواردت به شهادة الأشراف في مصره، وتواتر نسبه الشريف عند علماء النسب في عصره وبعد عصره، فالتشكيك في ذلك من الكبائر التي حرَّمَتْها الشريعَة، وذمَّت مِن مرتكبها صنيعَه.

 

وأكدت: أما الطعنُ في ولايته رضي الله عنه أو اتهامُه بالجاسوسية أو التشكيكُ في كونه من الأشراف رغم معرفة ما ترجمه به العلماء والمؤرخون عبر القرون بالسيادة والولاية والعلم والإمامة من غير خلاف: فكلها مسالك خاليةٌ عن الإنصاف، موغلة في الاعتساف، وخروجها عن المنهج العلمي غير خافٍ؛ لأن ذلك يستلزم اتهامَ أولياء الأمة وعلمائها ومؤرخيها وحكامها قاطبةً بالجهل والغفلة أو التزوير والكذب أو التواطؤ والخيانة! مع ما في ذلك من إفقاد المسلمين الثقةَ في تاريخِهم. 

 

مقالات مشابهة

  • توافد مشايخ الطرق الصوفية لزيارة ضريح السيد البدوي بطنطا في مولده.. صور
  • هل السيد البدوي ولي؟.. نسبه ومذهبه الفقهي ومكانته العلمية
  • الغربية تنهي استعدادتها لاستقبال مولد السيد البدوي
  • الاحتفالات بمولده تبدأ غدًا.. ماذا قالت الإفتاء عن ولاية السيد البدوي وكراماته؟
  • الاحتفال بمولد السيد البدوي يبدأ غدا الجمعة
  • هل السيد البدوي ولي من أولياء الله؟.. الإفتاء تُحسم الجدل
  • الاستعدادات لبدء مولد السيد البدوي بطنطا غدًا
  • الطرق الصوفية تبدأ غدًا أسبوع احتفالاتها بمولد السيد البدوي
  • متى مولد السيد البدوي 2024.. الصوفية تحتفي الجمعة وهذه أسرار السطوحي