قال رئيس قسم علوم الفلك والفضاء بكلية العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز د. عايد الرحيلي خلال حديثه لـ ”اليوم“ إن موضوع أسبوع الفضاء العالمي هذا العام هو «الفضاء وتغير المناخ».
وبين أن أهمية موضوع التغير المناخي تبرز في علاقتها الوثيقة باقتصاديات العالم، لما تسببه من تأثير مباشر على درجات الحرارة وتكون الأعاصير والتصحر في مناطق والفيضانات في مناطق أخرى في العالم، وكذلك أهمية دور علوم الفضاء والفلك في التعامل مع هذه الظاهرة بهدف تحقيق التنمية المستدامة باستخدام تكنولوجيا الفضاء والابتكار.


أخبار متعلقة صور.. تفاصيل فعاليات أسبوع الفضاء العالمي بجامعة الملك عبد العزيزجامعة الملك عبدالعزيز تنظم البرنامج التأهيلي للأكاديميين من جامعة الدفاع الوطنيالدمام.. تحويلات مرورية لبدء صيانة جسر تقاطع طريق الأمير نايف مع شارع الملك عبد العزيز .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال المحاضرات بأسبوع الفضاء العالمي
وأشار إلى أن المعرض الذي أقيم في جامعة الملك عبدالعزيز احتفاءً بأسبوع الفضاء العالمي تضمن مشاريع طلابية مميزة في مختلف تخصصات الفلك والفضاء من طلاب وطالبات أقسام علوم الفلك والفضاء، والإحصاء، وهندسة الطيران والفضاء وصحبه محاضرات توعوية عن الفضاء والفلك تشمل إدارة طب الطوارئ في الفضاء وكذلك محاضرات في كسوف الشمس والنجوم.
وبين الرحيلي، أن جامعة الملك عبدالعزيز تتميز بوجود متخصصين في علم الفضاء من خلال قسمين متميزين؛ قسم علوم الفلك والفضاء بكلية العلوم والذي يعتبر القسم الوحيد في علم الفلك على مستوى جامعات المملكة، بالإضافة إلى قسم هندسة الطيران والفضاء بكلية الهندسة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مشاركات الطلاب والطالبات بأسبوع الفضاء العالميكسوف شمسيوأشار إلى المحاضرة التي ألقاها خلال أسبوع الفضاء عن الكسوف الكلي المرتقب الذي سيحدث بمشيئة الله في 2 أغسطس لعام 2027 والذي سوف يكون كليا في المنطقة الغربية والجنوبية الغربية.
وبين أنه حدث فريد، وهو أول كسوف كلي يحدث في المنطقة الغربية منذ كسوف الشمس الكلي عام 1952، أي قبل أكثر من 70 عامًا، وهو من سنن الله سبحانه وتعالى في الكون، حيث قدر بمشيئته أسباب كونية لحدوثه تتعلق بحركة الأرض والشمس والقمر، وتقاطع مدار القمر مع مدار الأرض حول الشمس في طور المحاق وسقوط ظل القمر على الأرض..
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خبير فلكي: كسوف كلي نادر يُغطّي غرب المملكة عام 2027
ونوه أن مثل هذه الظواهر الفلكية تجذب المهتمين من مختلف أنحاء العالم لمشاهدتها وتوثيقها بالإضافة إلى إجراء الأبحاث على تأثير ظاهرة كسوف الشمس على المتغيرات الإشعاعية والجوية، ويساعدنا في فهم أعمق لتأثير هذه الظاهرة على الأرض بكافة الأشكال سواءا البيئية أو على تأثير انخفاض الإشعاع الشمسي ودرجة الحرارة على النباتات، وكذلك سلوك الحيوانات وغيرها من الأبحاث.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جدة كسوف الشمس الكسوف الفلك الملک عبدالعزیز الفلک والفضاء article img ratio

إقرأ أيضاً:

عبر "أبشر".. "المرور" يطرح لوحات مخصصة لمعرض الصقور والصيد

طرحت الإدارة العامة للمرور لوحات مخصصة لمعرض الصقور والصيد السعودي 2024 عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية "أبشر" ضمن خدمة مزاد اللوحات الإلكتروني، الذي ينتهي الخميس عند الساعة الـ (10) مساءً.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأوضحت أن مزاد اللوحات الإلكتروني المخصصة للمعرض، تشمل لوحات للمركبات الخصوصي هي (ط ى ر 61، ص ى د 89، ن س ر 94، هـ أ د 46، هـ د د 85)، ولمركبات نقل خاص (ص و ب 4، ر م ح 24، س هـ م 25، ص أ د 46، ص ى د 76).
أخبار متعلقة السفارة في باكستان تدين الهجوم بمحيط مطار كراتشي"التويجري": أكثر من 50 إصلاحًا بحقوق المرأة تتفق مع ثقافة المجتمع السعودي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لوحات مخصصة لمعرض الصقور والصيد - واسالإقبال على المزادونوهت إلى أنه في حال الإقبال العالي على المزاد خلال الدقائق الأخيرة من الوقت المحدد لانتهاء المزاد، فإنه سيتم تمديده تلقائيًا، مبينةً أهمية زيارة المنصة للتعرف على التعليمات الخاصة بالمزاد، وذلك لاستكمال المعلومات المطلوبة بكل يسر وسهولة.

مقالات مشابهة

  • الشرطة الألمانية تطلق النار على مشتبه به بإشعال 3 حرائق
  • اليوم العالمي للطفلة.. "فتيات المملكة" حقوق كاملة وحماية دائمة
  • لبنان.. مقتل 5 مسعفين في غارة للاحتلال
  • صور| أبناء صقّار يحصدون أول ثلاثة مراكز في سباق الملواح "جير شاهين"
  • مصر تنفي اتهامات "الدعم السريع" بالمشاركة في معارك السودان
  • عبر "أبشر".. "المرور" يطرح لوحات مخصصة لمعرض الصقور والصيد
  • فيضانات مدمرة.. ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار في النيجر إلى 339 شخصًا
  • فيديو وصور.. "اليوم" تقف على أهم ممارسات الطب الفضائي وأجهزته
  • في عالمي البريد.. "سبل" خدمات وطنية وجوائز عالمية على مدى 98 عامًا