أبلغ مسؤولون عرب واشنطن أنهم لا يريدون استخدام مجالهم الجوي للهجوم على إيران خوفا من العواقب، مؤكدين لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن طهران هددت عبر قنوات دبلوماسية سرية باستهداف دول الخليج وحلفاء واشنطن الآخرين إذا استخدمت أراضيهم أو مجالهم الجوي لشن هجوم على إيران.

وقال المسؤولون إنه في قصف الاحتلال الأراضي الإيرانية، فإن إيران أكدت أنها سترد بضربات مدمرة على البنية التحتية المدنية لإسرائيل، وسترد على أي دولة عربية تسهل الهجوم.



وقال المسؤولون العرب إن الدول التي هددتها إيران تشمل الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر، وكلها تستضيف قوات أمريكية.



وقال المسؤولون إن هذه الدول أبلغت إدارة بايدن أنها لا تريد أن تستخدم الولايات المتحدة أو إسرائيل بنيتها التحتية العسكرية أو مجالها الجوي في أي عمليات هجومية ضد إيران.

وأقر مسؤولون دفاعيون أمريكيون بأن بعض الشركاء الإقليميين أبلغوا البنتاغون أنهم لا يريدون تحليق طائرات حربية إسرائيلية فوق أراضيهم أو قيام القوات الأمريكية بشن عمليات هجومية من داخل أو فوق مجالهم الجوي.

وقال المسؤولون إن الدول العربية قالت إن القوات الأمريكية مسموح لها بإجراء عمليات دفاع عن النفس.



وقال مسؤول دفاعي أمريكي إن طلبات الدول العربية لا تزال غير رسمية.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، دعت إيران دول الخليج لاستخدام نفوذها مع واشنطن وسط مخاوف من استهداف إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية. وقد أوضح مسؤول إيراني أن طهران حذرت السعودية من أنها لا يمكن أن تضمن سلامة منشآتها النفطية في حال تلقت إسرائيل أي دعم لتنفيذ هجوم.

وذكرت المصادر الخليجية والإيرانية أن محادثات جرت مؤخرًا بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، حيث تم التركيز على الهجوم الإسرائيلي المحتمل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية إيران الاحتلال إيران امريكا غزة الاحتلال طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقال المسؤولون

إقرأ أيضاً:

“وول ستريت جورنال”: دول عربية تبلغ واشنطن رفضها استخدام أراضيها أو أجوائها لمهاجمة إيران

الولايات المتحدة – أبلغت كل من الأردن وقطر والإمارات والسعودية والعراق الإدارة الأمريكية أنها لا تريد أن تستخدم الولايات المتحدة أو إسرائيل بنيتها التحتية العسكرية أو مجالها الجوي بأي عمليات هجومية ضد إيران.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” امس الخميس نقلا عن مسؤولين عرب أن “طهران هددت من خلال قنوات دبلوماسية سرية من أن دول الخليج الغنية بالنفط وغيرها من حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ستكون مستهدفة إذا ما استُخدمت أراضيها أو مجالها الجوي لمهاجمة إيران”.

وبحسب مصادر الصحيفة “هددت إسرائيل طهران برد انتقامي شديد بعد أن أطلقت إيران نحو 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر، ما دفع بعض المسؤولين الإسرائيليين للمطالبة بتوجيه ضربات انتقامية مدمرة للمنشآت النووية أو البنية التحتية النفطية في طهران”.

وعلى خلفية ذلك، حذرت إيران من أنها “سترد بضربات مدمرة على البنية التحتية المدنية الإسرائيلية، وستنتقم من أي دولة عربية تسهل الهجوم على أراضيها”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “بين الدول التي تلقت التحذير الأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول التي ينتشر الجيش الأمريكي على أراضيها”.

وبحسب المسؤولين فإن “هذه الدول أبلغت إدارة بايدن أنها لا تريد أن تستخدم الولايات المتحدة أو إسرائيل بنيتها التحتية العسكرية أو مجالها الجوي في أي عمليات هجومية ضد إيران”.

ووفقا للمصادر، فإن “هناك خطرا من توجيه ضربات للبنية التحتية النفطية لدول الخليج العربي، وكذلك للمنشآت العسكرية الأمريكية وموظفيها في المنطقة”.

وفي وقت سابق من يوم أمس الخميس قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتربا من التفاهم على نطاق الرد الإسرائيلي ضد إيران.

وأشار المسؤولون لوكالة “أكسيوس” إلى أن “إدارة بايدن تتقبل فكرة أن تشن إسرائيل قريبا هجوما كبيرا على إيران، لكنها تخشى أن تؤدي الضربات على أهداف معينة إلى تصعيد الحرب الإقليمية بشكل كبير”.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن الخطط الحالية لا تزال أكثر عدوانية مما يرغب البيت الأبيض.

وقد انعقد مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي مساء الخميس لتلقي إحاطة بشأن خطط مهاجمة إيران والتفاهمات مع إدارة بايدن، بحسب مسؤولين إسرائيليين، ومن المرجح أن يفوض المجلس الوزاري الأمني ​​المصغر نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت تحديد توقيت الهجوم المرتقب.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن المشاورات على مستوى العمل بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن الرد على إيران استمرت يوم الخميس وستستمر في الأيام المقبلة.

ومن المحتمل أن يسافر غالانت إلى واشنطن في وقت مبكر من الأسبوع المقبل لمواصلة المناقشات مع مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك ساليفان ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

 

المصدر: “وول ستريت جورنال”+ RT

مقالات مشابهة

  • “وول ستريت جورنال”: دول عربية تبلغ واشنطن رفضها استخدام أراضيها أو أجوائها لمهاجمة إيران
  • وول ستريت جورنال: دول عربية تبلغ واشنطن رفضها استخدام أراضيها أو أجوائها لمهاجمة إيران
  • دول خليجية تضغط على واشنطن لمنع اسرائيل من استخدام مجالها الجوي لضرب إيران
  • دول ترفض استخدام إسرائيل لمجالها الجوي لضرب إيران
  • إيران تحذر دول الخليج من استخدام مجالها الجوي لصالح إسرائيل
  • إيران تحذر دول الخليج من السماح لـ”إسرائيل” باستخدام مجالها الجوي ضدها
  • مسؤول إيراني يحذّر دول الخليج من استخدام مجالها الجوي ضد بلاده
  • طهران تحذر دول الخليج من استخدام مجالها الجوي ضد إيران
  • مصادر أميركية: إسرائيل لم تطلع واشنطن على خطط الرد على إيران