استضافت القاهرة لأول مرة ورشة عمل لجنة الاستدامة التابعة للاتحاد الدولي للغاز (IGU). 

تهدف الورشة إلى مناقشة جهود خفض الانبعاثات وتعزيز الممارسات البيئية والاجتماعية المستدامة والحوكمة، في إطار التعاون وتبادل الخبرات بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية والمؤسسات الدولية في مجالات الاستدامة وخفض الانبعاثات.

محتوى الورشة

 

اقرأ أيضا.. بورصة الدواجن اليوم.. أسعار الفراخ البيضاء الجمعة 11-10-2024

استعرضت الورشة موقف الأعمال الخاصة بمجموعات العمل المعنية بخفض الانبعاثات، حيث أكد الجيولوجي علاء البطل، وكيل أول وزارة البترول والثروة المعدنية والمشرف على كفاءة الطاقة والمناخ، على أهمية خفض الانبعاثات والتحول الطاقي كأهداف رئيسية لقطاع البترول. وأوضح البطل المحاور الرئيسية لاستراتيجية الوزارة، والتي تتضمن اختيار الغاز الطبيعي كوقود رئيسي، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وخفض كثافة الكربون، والتوسع في إنتاج الطاقة الجديدة والبتروكيماويات الخضراء والهيدروجين منخفض الكربون.

كما قدم المهندس أحمد أسامة، مدير عام بوزارة البترول والثروة المعدنية، عرضاً تقديمياً عن استراتيجية الوزارة في خفض الانبعاثات والإجراءات والمشروعات الطموحة لتنفيذ هذه الاستراتيجية. وأشار المهندس خالد أبو بكر، رئيس مجموعة طاقة عربية ومرشح مصر لرئاسة الاتحاد الدولي للغاز، إلى نجاح المجموعة في المساهمة في جهود الوزارة لتوصيل الغاز للمنازل وتموين السيارات بالغاز الطبيعي.

النتائج والتوصيات

استعرضت الورشة جهود شركتي القلعة القابضة وطاقة ومصفاة الشركة المصرية للتكرير في مجالات خفض الكربون والتحول الطاقي. وأكد المشاركون على أهمية العمل الجماعي بين أطراف صناعة الغاز واللجان المختلفة في الاتحاد الدولي للغاز لرفع الوعي بالدور المحوري للغاز الطبيعي ضمن مزيج الطاقة العالمي. كما شددوا على ضرورة نقل وتوطين التكنولوجيا والتطبيقات المتعلقة بخفض الانبعاثات وتسهيل الوصول إلى الدعم المالي الميسر لدعم جهود الدول النامية.

أشاد المشاركون بالدور الفاعل الذي يقوم به الاتحاد الدولي للغاز في تطوير تقنيات إنتاج ونقل واستخدام الغاز بشكل أكثر استدامة. وأكدوا على أهمية التعاون والتكامل بين القطاعين الحكومي والخاص لضمان تحقيق أهداف الاستدامة وخفض الانبعاثات. تأتي هذه الورشة كخطوة مهمة نحو تعزيز الجهود الوطنية والدولية في مجال الاستدامة وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع البترول والغاز.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صناعة الغاز وزارة البترول والثروة والبتروكيماويات الطاقة الجديدة و والثروة المعدنية خفض الكربون خفض الانبعاثات الدولی للغاز

إقرأ أيضاً:

إجتماع رفيع المستوى بين سوناطراك وغازبروم

أجرى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي بالمدير العام لشركة “غازبروم” الروسية، أليكسي ميلر، على هامش مشاركته في فعاليات الطبعة الثالثة عشر للمنتدى الدولي للغاز بسانت بطرسبورغ.

وجاء اللقاء رفيع المستوى في إطار مشاركة حشيشي في فعاليات الطبعة الثالثة عشر للمنتدى الدولي للغاز بسانت بطرسبرغ. كما جرى بحضور الإطارات المسيرة عن المجمعين

وخلال اللقاء تم التطرق إلى التحديات الراهنة التي تواجه صناعة الغاز، والفرص المستقبلية لتعزيز وتطوير الشراكة بين سوناطراك وغازبروم.

هذا وزار حشيشي جناح شركة الطاقة الروسية “غازبروم”، التي تعد أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم.

وتمكن خلال الزيارة من الاطلاع على التقنيات الحديثة المبتكرة والمعتمدة بغازبروم في مجال سلسلة القيمة لصناعة الغاز، بما فيها تقنيات استكشاف وإنتاج ونقل الغاز في عرض البحر.

و تعمل سوناطراك بالشراكة مع غازبروم إنترناشونال على تطوير موارد الغاز المكتشفة على مستوى حقول غورد السايح وغورد السايح شمال (رقعة حقل العسل). وهذا من خلال إنجاز عمليات حفر لـ 24 بئر بالإضافة إلى إنشاء وحدة معالجة من أجل إنتاج كميات معتبرة من الغاز الجاف والمكثفات وغاز البترول المسال ونقلها عبر شبكة أنابيب سوناطراك ابتداء من 2025.

مقالات مشابهة

  • القاهرة تحتضن ورشة عمل الاتحاد الدولي للغاز لبحث كيفية خفض الانبعاثات
  • ورشة تدريبية للتحالف الأمني الدولي لتعزيز الأمن البحري
  • اجتماع رفيع المستوى بين سوناطراك وغازبروم
  • إجتماع رفيع المستوى بين سوناطراك وغازبروم
  • برنامج دبي الدولي للكتابة يطلق ورشة الترجمة العلمية
  • برنامج دبي الدولي للكتابة يطلق ورشة “الترجمة العلمية” للمساهمة في نشر المحتوى العلمي العربي
  • زامبيا تنظم ورشة عمل سياحية بالقاهرة لتعزيز التعاون المشترك
  • ورشة عمل لتعزيز الأعمال الزراعية وزيادة إنتاجية محصول القمح.. صور
  • توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز حلول الطاقة الشمسية وتخزينها بقطاع البترول