ما حدود الخصوصية بالإسلام؟ وكيف نتجنب التأثير السلبي لمنصات التواصل؟
تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT
وحملت الحلقة الجديدة من برنامج "حكم وحكمة" عنوان "الخصوصية والتواصل الاجتماعي"، وناقش عبد الكافي مع ضيوفه كيفية احتفاظ الناس بالخصوصية والاستفادة من الشبكات الافتراضية.
وشبّه عبد الكافي منصات التواصل بـ"محطة بث شيطانية"، مطالبا بإغلاق وسائل الاستقبال، حيث "تبث وقتها رسالة في الهواء لا تضر ولا تنفع"، لكنه أيّد في الوقت نفسه الاستفادة منها وأخذ ما هو نافع منها.
وعرضت الحلقة آراء أشخاص من دول عربية مختلفة حول تأثير منصات التواصل، واتفقت معظم الآراء على التأثير السلبي لها في ظل كشف خصوصية الناس، ومحاولة البعض عرض تفاصيل حياته من أجل الحصول على أموال.
وسلط البعض الضوء على التأثير السلبي لهذه المنصات على الأطفال، في حين ذهب آخرون للقول إنها تساعد في الأعمال الخيرية ونشر الوعي القومي.
ودخل الداعية عبد الكافي في حوار مفتوح مع مجموعة من الشباب والفتيات العرب قدموا فيه تساؤلات عن كيفية التعامل مع هذه المنصات والاستفادة منها، خاصة في صنع محتوى هادف لا يخالف معايير الإسلام.
ضوابط ومعاييروشدد الداعية الإسلامي على ضرورة أن تكون الحرية الشخصية منضبطة بمقاييس معينة "وإلا ستكون فوضى"، مؤكدا أن الإسلام "أثبت خصوصية الإنسان في بيته".
وقال إن حدود الخصوصية في الإسلام "هي ألا يعتدي عليها إنسان"، ووصف من ينشر خصوصيته علنا بأنه "يحتاج إلى الذهاب لطبيب أمراض عقلية".
وأضاف أن العلماء شبهوا المسلم بالكعبة وحولها الطائفون عبر حلقات؛ "فإذا انكشفت الدائرة الأولى ثم الثانية فالثالثة ستبقى الكعبة وحدها".
وشدد الداعية الإسلامي على ضرورة أن يراعي الإنسان أن الله مطّلع عليه في حياته، محذرا من مخاطر غياب الحياء عند الأنثى، إذ تغيب الحياة عندئذ.
ونبه إلى ضرورة أن تحسب الفتاة حسابها قبل أن تصنع شيئا ظنا منها أنها تنقل محتوى طيبا وأمرا نافعا، واصفا إياه بأنه أمر محاط بالتخوف.
وخلص إلى أن "ما يحرم في الواقع يحرم في الشاشة والعكس صحيح"، مطالبا صنّاع المحتوى بتقوى الله في كل ما يبثون، إضافة إلى ضرورة تقوية الجوانب والموانع الإيمانية، ووضع معايير خلقية في المنصات الاجتماعية.
وفي الجزء الثاني من الحلقة، تحاور عبد الكافي مع ضيفه أستاذ الشريعة الإسلامية الدكتور جمال عبد الستار حول منصات التواصل وتأثيرها فقهيا وعلميا وتأصيليا.
11/10/2024المزيد من نفس البرنامجحوار حول الهوية مع الداعية عمر عبد الكافي في "حكم وحكمة"play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20ما فقه المقاومة في الإسلام ودور المرأة والشباب في نصرة الأمة؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+تابع الجزيرة نت على:
facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلاميةالمصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات عبد الکافی
إقرأ أيضاً:
التعادل السلبي يخيم على مباراة الكاميرون وناميبيا
حصد منتخب ناميبيا أول نقطة في مشواره بالمجموعة العاشرة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقرر إقامتها بالمغرب أواخر العام المقبل.
تعادل منتخب ناميبيا مع ضيفه منتخب الكاميرون بدون أهداف، اليوم الأربعاء، في الجولة الخامسة (قبل الأخيرة) من المجموعة.
FIN ????????????
NAMIBIE ???????? 0-0 ???????? CAMEROUN
C'est très clair maintenant, aucun niveau. pic.twitter.com/g6UZk5cBYA
وعجز المنتخبان عن هز الشباك على مدار شوطي المباراة، بعدما تبارى لاعبوهما في إضاعة جميع الفرص التي سنحت لهم طوال الـ90 دقيقة، ليكتفي كل فريق بالحصول على نقطة وحيدة.
وأقيمت المباراة على ملعب أورلاندو بمدينة جوهانسبرغ الجنوب أفريقية، بسبب عدم تلبية ملاعب ناميبيا للشروط والمواصفات الأمنية التي أقرها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" لاستضافة المباريات.
وبتلك النتيجة، عزز منتخب الكاميرون، الذي ضمن تأهله في وقت سابق لنهائيات بطولة أمم أفريقيا التي توج بها 5 مرات، موقعه في صدارة الترتيب، بعدما رفع رصيده إلى 11 نقطة، متفوقاً بفارق 3 نقاط على أقرب ملاحقيه منتخب زيمبابوي.
في المقابل، بقي منتخب ناميبيا، الذي خسر مبارياته الأربع الأولى بالمجموعة وتلاشت آماله رسمياً في الصعود للنهائيات، في المركز الأخير برصيد نقطة .