وحملت الحلقة الجديدة من برنامج "حكم وحكمة" عنوان "الخصوصية والتواصل الاجتماعي"، وناقش عبد الكافي مع ضيوفه كيفية احتفاظ الناس بالخصوصية والاستفادة من الشبكات الافتراضية.

وشبّه عبد الكافي منصات التواصل بـ"محطة بث شيطانية"، مطالبا بإغلاق وسائل الاستقبال، حيث "تبث وقتها رسالة في الهواء لا تضر ولا تنفع"، لكنه أيّد في الوقت نفسه الاستفادة منها وأخذ ما هو نافع منها.

وعرضت الحلقة آراء أشخاص من دول عربية مختلفة حول تأثير منصات التواصل، واتفقت معظم الآراء على التأثير السلبي لها في ظل كشف خصوصية الناس، ومحاولة البعض عرض تفاصيل حياته من أجل الحصول على أموال.

وسلط البعض الضوء على التأثير السلبي لهذه المنصات على الأطفال، في حين ذهب آخرون للقول إنها تساعد في الأعمال الخيرية ونشر الوعي القومي.

ودخل الداعية عبد الكافي في حوار مفتوح مع مجموعة من الشباب والفتيات العرب قدموا فيه تساؤلات عن كيفية التعامل مع هذه المنصات والاستفادة منها، خاصة في صنع محتوى هادف لا يخالف معايير الإسلام.

ضوابط ومعايير

وشدد الداعية الإسلامي على ضرورة أن تكون الحرية الشخصية منضبطة بمقاييس معينة "وإلا ستكون فوضى"، مؤكدا أن الإسلام "أثبت خصوصية الإنسان في بيته".

وقال إن حدود الخصوصية في الإسلام "هي ألا يعتدي عليها إنسان"، ووصف من ينشر خصوصيته علنا بأنه "يحتاج إلى الذهاب لطبيب أمراض عقلية".

وأضاف أن العلماء شبهوا المسلم بالكعبة وحولها الطائفون عبر حلقات؛ "فإذا انكشفت الدائرة الأولى ثم الثانية فالثالثة ستبقى الكعبة وحدها".

وشدد الداعية الإسلامي على ضرورة أن يراعي الإنسان أن الله مطّلع عليه في حياته، محذرا من مخاطر غياب الحياء عند الأنثى، إذ تغيب الحياة عندئذ.

ونبه إلى ضرورة أن تحسب الفتاة حسابها قبل أن تصنع شيئا ظنا منها أنها تنقل محتوى طيبا وأمرا نافعا، واصفا إياه بأنه أمر محاط بالتخوف.

وخلص إلى أن "ما يحرم في الواقع يحرم في الشاشة والعكس صحيح"، مطالبا صنّاع المحتوى بتقوى الله في كل ما يبثون، إضافة إلى ضرورة تقوية الجوانب والموانع الإيمانية، ووضع معايير خلقية في المنصات الاجتماعية.

وفي الجزء الثاني من الحلقة، تحاور عبد الكافي مع ضيفه أستاذ الشريعة الإسلامية الدكتور جمال عبد الستار حول منصات التواصل وتأثيرها فقهيا وعلميا وتأصيليا.

11/10/2024المزيد من نفس البرنامجحوار حول الهوية مع الداعية عمر عبد الكافي في "حكم وحكمة"play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20ما فقه المقاومة في الإسلام ودور المرأة والشباب في نصرة الأمة؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات عبد الکافی

إقرأ أيضاً:

التعادل السلبي يحسم مواجهة المنتخبين الأوزبكي والإيراني في تصفيات مونديال 2026

المناطق_واس

حسم التعادل السلبي نتيجة مواجهة المنتخب الأوزبكي ونظيره الإيراني, في المباراة التي أقيمت اليوم على ملعب ميلي ستاديوم في العاصمة الأوزبكية طشقند, ضمن ثالث جولات تصفيات آسيا النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

 

أخبار قد تهمك اللجنة الأمنية بإمارة الرياض تصادر قرابة 1200 رتبة وشعارات عسكرية وتغلق 3 محال مخالفة 10 أكتوبر 2024 - 9:29 مساءً زامبيا سجل أول إصابة بجدري القردة 10 أكتوبر 2024 - 9:26 مساءً

وبهذه النتيجة, استمر المنتخب الأوزبكي متصدرًا لمجموعته الأولى بسبعة نقاط، فيما بقي نظيره الإيراني ثانيًا بالرصيد ذاته.

 

وسيستضيف المنتخب الأوزبكي نظيره الإماراتي في الجولة الرابعة، بينما ستتواجه إيران مع قطر.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 أكتوبر 2024 - 9:34 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 أكتوبر 2024 - 9:20 مساءًحرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 129 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر أبرز المواد10 أكتوبر 2024 - 9:13 مساءً25 علامة حيوية للأرض في أسوأ المستويات وعلاجها سيجنب العالم كارثة مناخية أبرز المواد10 أكتوبر 2024 - 9:07 مساءًأمطار على مكة المكرمة أبرز المواد10 أكتوبر 2024 - 9:05 مساءًمدير الأمن العام يستقبل وفد برنامج جودة الحياة أبرز المواد10 أكتوبر 2024 - 9:01 مساءًوزير خارجية البحرين يستقبل وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية10 أكتوبر 2024 - 9:20 مساءًحرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 129 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر10 أكتوبر 2024 - 9:13 مساءً25 علامة حيوية للأرض في أسوأ المستويات وعلاجها سيجنب العالم كارثة مناخية10 أكتوبر 2024 - 9:07 مساءًأمطار على مكة المكرمة10 أكتوبر 2024 - 9:05 مساءًمدير الأمن العام يستقبل وفد برنامج جودة الحياة10 أكتوبر 2024 - 9:01 مساءًوزير خارجية البحرين يستقبل وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية اللجنة الأمنية بإمارة الرياض تصادر قرابة 1200 رتبة وشعارات عسكرية وتغلق 3 محال مخالفة اللجنة الأمنية بإمارة الرياض تصادر قرابة 1200 رتبة وشعارات عسكرية وتغلق 3 محال مخالفة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الدين المعاملة..الداعية مصعب فرحات يتحدث عن آداب التعامل مع الآخرين في الإسلام
  • التعادل السلبي يحسم مواجهة المنتخبين الأوزبكي والإيراني في تصفيات مونديال 2026
  • أكبر تجمع للذكاء الاصطناعي يدرس التأثير البيئي للتكنولوجيا المستهلكة للطاقة
  • بايدن يمنح الوقت الكافي لنتنياهو لتدمير قدرات حزب الله.. هذا ما كشفته صحف عالمية
  • التعادل السلبي يحسم مباراة الاتحاد السكندري والمدينة الليبي الودية
  • حوار حول الهوية مع الداعية عمر عبد الكافي في حكم وحكمة
  • انطلاق فعاليات دورة "إعداد الداعية المعاصر " للأئمة والدعاة الوافدين
  • متى؟ وكيف؟ ترامب يدّعي زيارة غزة..وحملته تؤكد: "إنها في إسرائيل"
  • استراتيجيات التأثير الرقمي: كيف تغير إسرائيل قواعد اللعبة في غزة؟