الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الجمعة، أن لدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إرادة حقيقية لتعزيز الإيرادات غير النفطية، فيما أشار الى العمل على تخفيض أجور دافعي الضرائب حال التحول الى الدفع الالكتروني.

وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني: إن "هناك إرادة حقيقة من قبل رئيس مجلس الوزراء لتعزيز الايرادات غير النفطية"، مشيرا الى أن "تعزيز الإيرادات غير النفطية تبنتها اللجنة المالية لوصولها الى قناعة بأنه لا يمكن الاعتماد على النفط كمصدر أساسي في الموازنة، لان النفط يتعرض الى هزات وغير مستقر ويعمل على العرض والطلب وبالتالي لا يمكن بناء الدول باستخدام إيراد ريعي غير مستقر".

 

وأكد العطواني، أن "اللجنة المالية جادة بالمضي بموضوع الإيرادات غير النفطية ويعتبر مؤتمر الدفع الالكتروني خطوة مهمة لتحقيق تلك الإيرادات على اعتبار أن الايرادات التي تجبى من خلال النظام الورقي يشوبها الكثير من الفساد".   وأضاف، "نحن نعمل على تخفيض أجور دافعي الضرائب حال التحول الى الدفع الالكتروني حتى يكون حافز للمواطن".   وتابع، أن:" التوجه نحو الدفع الالكتروني ليس فقط على القطاع الحكومي وانما يجب تمكين القطاع الخاص لأنه ليس من الفائدة الذهاب الى الضريبة وندفع الكترونياً ونذهب الى القطاع الخاص من مول وسوق وغيرها وندفع بالنقد"، مشدداً على، "ضرورة تمكين القطاع الخاص وان تكون أجهزة الدفع الالكتروني متوفرة في جميع مؤسساته".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الإیرادات غیر النفطیة الدفع الالکترونی

إقرأ أيضاً:

قرار بإسقاط القروض عن شركات القطاع الخاص في قطر

 

الدوحة- رويترز

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن قطر تخطط لإطلاق مبادرات لتعزيز نمو القطاع الخاص تتضمن خططا لشطب بعض القروض المقدمة للشركات القطرية خلال جائحة كوفيد-19. 

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن مجلس الوزراء دعا إلى إعداد وتنفيذ حزمة من المبادرات لزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، بناء على توجيهات من الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتهدف المبادرات إلى تقديم الدعم للشركات الخاصة التي تكافح للتعافي من الجائحة وتعزيز القطاع الخاص كجزء من خطط الحكومة لتنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل وجذب الاستثمار.

وأضافت وكالة الأنباء القطرية أنه سيتم إسقاط القروض للشركات القطرية بموجب برنامج الضمانات الوطني، وستتمكن الشركات أيضا من الوصول إلى تمويل قصير الأجل لتمويل رأس المال العامل.

وسرعت قطر، إحدى أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، من جهودها لتنويع القطاعات الاقتصادية وتدفقات الإيرادات، لكنها لا تزال تعتمد على عائدات الغاز في دخل الحكومة.

وتتماشى المبادرات الأحدث مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر 2030/2024.

مقالات مشابهة

  • اجتماع برئاسة رئيس الوزراء لتعزيز التجارة والشراكة مع القطاع الخاص
  • قرار بإسقاط القروض عن شركات القطاع الخاص في قطر
  • أمينة سر لجنة السياحة بـ «النواب»: تشيد بزيارة "مدبولي" للأقصر
  • فرص وظيفية بمؤسسات القطاع الخاص في الظاهرة
  • وزير المالية: تطوير حزم التسهيلات الضريبية لبناء شراكة حقيقية مع الممولين
  • إطلاق استراتيجية "دبي اللانقدية" لتعزيز حلول الدفع الرقمي
  • إطلاق استراتيجية "دبي اللانقدية" لتعزيز حلول الدفع الرقمي
  • سفير المملكة المتحدة تشيد بجهود السيسي في دعم القطاع الصحي
  • رابطة المصارف: أكثر من 600 مؤسسة حكومية تعتمد الدفع الالكتروني