انعقد اليوم الجمعة بمدينة طرابلس اجتماعاً مشتركاً بين المجلس الرئاسي برئاسة رئيس المجلس والنائب بالمجلس مع وفد الاتحاد الإفريقي برئاسة الرئيس الحالي للاتحاد، رئيس الجمهورية الموريتانية، “محمد ولد الشيخ الغزواني”، رفقة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، “موسى فكي”، والممثل الخاص لرئيس الكونغو برازافيل، رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا، وزير الخارجية، “جان كلود جاكوسو”.

واستعرض الاجتماع، “الخطوات التي إتخذت منذ إنطلاق عملية المصالحة الوطنية بقيادة المجلس الرئاسي بالشراكة مع الاتحاد الإفريقي وبدعم من المجتمع الدولي من خلال قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومخرجات مسار برلين، والتحديات التي تواجه إنجاز هذا الاستحقاق التاريخي، والسُبل الكفيلة لتجاوزها”.

ويشكل الاجتماع، “استمراراً لالتزام الاتحاد الإفريقي بمسار المصالحة الوطنية وبوحدة ليبيا وسيادتها واستقرارها في مواجهة التدخلات الخارجية، وهو ما أكده الرئيس الغزواني وفكي والوزير جان كلود في كلماتهم والتي تأتي تجسيداً لقرار الاتحاد الإفريقي في دورته المنعقدة في فبراير 2024 م، ولنداء برازافيل الصادر عن قمة لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا”.

ووجه رئيس المجلس الرئاسي، كلمةً في ختام اللقاء، أشاد فيها “بهذه الخطوة المتمثلة في الاجتماع بطرابلس وما تحمله من معاني ورسائل تعبر عن إلتزام إفريقيا بمساعدة ليبيا في تجاوز هذه الظروف وعلى الإنتماء المصيري لليبيا لقارة إفريقيا”، مثمناً “الدور الذي يقوم به الرئيس الكونغولي ومفوضية الاتحاد الإفريقي، التي تعززت بانتخاب الرئيس ولد الشيخ الغزواني رئيساً للاتحاد الإفريقي في دورته الحالية”.

وأكد الرئيس محمد المنفي، أن “المجلس الرئاسي ليس طرفاً من أطراف الصراع في ليبيا وهو على تواصل مع كافة الأطراف، ويحرص على إستثناء أي منها في مسار المصالحة وهو مستمر في تعزيز نهج الشراكة الوطنية وتحقيق الملكية الوطنية للحل، كما بارك مبادرة الاتحاد الإفريقي لعقد لقاء للأطراف الليبية المنخرطة في عملية المصالحة في أديس أبابا”.

المجلس الرئاسي يستقبل وفداً إفريقياً رفيعاً برئاسة الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي طرابلس | 11 أكتوبر 2024 م انعقد…

تم النشر بواسطة ‏المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي‏ في الجمعة، ١١ أكتوبر ٢٠٢٤

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الاتحاد الإفریقی المجلس الرئاسی

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس القيادة الرئاسي للجمهورية اليمنية يهنئ الرئيس تبون 

تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، رسالة تهنئة من رئيس مجلس القيادة الرئاسي للجمهورية اليمنية رشاد محمد العليمي.

وحسب بيان مصالح رئاسة الجمهورية  جاء في مضمون رسالة التهنئة:

“يطيب لي باسمي، وباسم أعضاء مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة والشعب اليمني، أن أبعث لكم خالص التهاني وأطيب التبريكات، بمناسبة إعادة انتخابكم لولاية جديدة”.

كما تمنى رشاد محمد العليمي التوفيق للشعب الجزائري في ظل قيادة الرئيس تبون. وقال “متمنياً لفخامتكم التوفيق والسداد وللشعب الجزائري الكريم كل التقدم والرخاء، في ظل قيادتكم الحكيمة”.

مقالات مشابهة

  • “المنفي” يستقبل رئيس الاتحاد الإفريقي
  • بالفيديو.. «الدبيبة» يستقبل وفداً إفريقياً رفيع المستوى
  • الصحافة الموريتانية: الرئيس الغزواني يصل طرابلس لقيادة عملية المصالحة بين الفرقاء الليبيين
  • وكيل «تشريعية الشيوخ» يستقبل وفدا برلمانيا فيتناميا بمقر المجلس
  • برئاسة مصر.. نشاط مكثف لمجلس السلم والأمن الإفريقي خلال زيارته للقاهرة وبورسودان
  • الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يرشح 6 ملاعب مغربية لاستضافة كأس إفريقيا 2025
  • رئيس مجلس القيادة الرئاسي للجمهورية اليمنية يهنئ الرئيس تبون 
  • وفد من الاتحاد الإفريقي يبحث في ليبيا تطورات الأوضاع السياسية والأمنية
  • اجتماع للاتحاد الأوروبي الأربعاء لإقرار القرض بحجم 35 مليار يورو لأوكرانيا