أعلن الدكتور محمود زكي رئيس جامعة طنطا، إطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي ضمن البرامج البينية المستحدثة بكلية الهندسة، بنظام الساعات المعتمدة لتأهيل خريجين قادرين على التعامل مع التطورات المتسارعة والتقدم في العلوم والتقنيات الهندسية والحوسبية، لسد احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل على الصعيدين المحلي والدولي بما يتوافق مع المعايير القومية.

استحداث برامج دراسية جديدة

أكدت الجامعة حرصها على استحداث برامج دراسية جديدة بلوائح متطورة وفقًا للمعايير القياسية الدولية لتحقيق رؤية مصر 2030، وبناء أجيال قادرة على مجابهة احتياجات اسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية.

وأشار رئيس الجمامعة، الى أهمية برنامج الذكاء الاصطناعي الجديد، لتداخله مع معظم التخصصات الهندسية والعلمية الأخرى، موضحًا أن البرنامج بنظام الساعات المعتمدة، حيث يدرس الطالب 160 ساعة معتمدة، يعمل خلالها على تطوير تطبيقات واستخدامات جديدة للعلوم الحالية، مثل الروبوت وتحليل البيانات وأمن المعلومات، والقدرة على التعلم واستخدام الشبكات المتقدمة بشكل يحسن من أداء هذه التطبيقات، والقدرة على اتخاذ قرارات صحيحة.

وأضاف رئيس الجامعة، أن أهداف البرنامج تشمل تزويد الطلاب بالمعارف اللازمة لفهم النظريات الرياضية والعلمية، ومكونات جهاز الحاسب والأجهزة المحوسبة، وإعداد الطلاب لعصر تكنولوجي من الأنظمة الذكية التي تعمل بمفاهيم مختلفة، وكذا التعرف على العديد من المبادئ المميزة للتصميم والتشغيل، علاوةً على تزويد الطلاب بالمعارف اللازمة للتفاعل مع برمجة الحاسب ونظم البرمجيات وطرق التعلم المختلفة اللازمة للذكاء الاصطناعي.

أهداف البرنامج 

يهدف البرنامج إلى دراسة نظام الذكاء الاصطناعي، وإكساب طلاب الذكاء الاصطناعي المعرفة والخبرة، ومساعدة الطلاب على اكتساب مهارات في مجالات عدة ، تشمل شبكات الحاسب وتصميم صفحات الويب، ونظم التحكم بالحاسب وأجهزة الروبوتات والحساب السحابي وأمن الأجهزة والمعلومات، ومناقشة موضوعية حول التأثير الاجتماعي والأخلاق للذكاء الاصطناعي مع توقع مستقبل الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تنمية مهارات الطلاب في الاتصال والعرض التقديمي، وتزويد الطلاب بتدريب شامل متعدد التخصصات في علوم وهندسة الذكاء الاصطناعي، وتشجيع تطوير نظم مبتكرة وحلول باستخدام تكامل الأجهزة والبرمجيات مع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هندسة جامعة طنطا الذكاء الاصطناعي جامعة طنطا الساعات المعتمدة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

منح دراسية لخريجي مدارس المتفوقين بالبرامج الجديدة بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها 

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها عن تخصيص 10 منح للطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ستيم STEM بكلية الهندسة بشبرا.

وأكد "الجيزاوي" أن تقديم هذه المنح يأتي في إطار حرص جامعة بنها علي تقديم خدمة مجتمعية متميزة من خلال دعم وتحفيز الطلاب المتفوقين، تأكيدا لدورهم المهم والمؤثر في تطوير العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.

من جانبه قال الدكتور جمال عبد العزيز القائم بعمل عميد كلية الهندسة بشبرا أن استمرار المنحة يشترط تفوق الطلاب دراسيا خلال سنوات الدراسة على أن لا يقل التقدير عن (امتياز) أو المعدل الفصلي عن (3.70) في كل مستوى دراسي.

وأضاف عبد العزيز أن البرامج المتضمنة المنح هي برنامج هندسة النظم الصناعية، وبرنامج هندسة الطاقة والطاقة المستدامة، وبرنامج الهندسة الكهربائية والتحكم، وبرنامج هندسة الاتصالات والحاسبات، وبرنامج هندسة البناء وإدارة التنشيد بواقع اثنين منحة دراسية لكل برنامج.

مقالات مشابهة

  • بدء قبول الطلاب ببرنامج «تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي» المميز بحاسبات ومعلومات طنطا
  • ما هي شروط التقديم في برنامج فخور لتطوير الخريجين؟.. “وزارة الدفاع فخور” توضح
  • 10 منح دراسية لخريجي مدارس المتفوقين بالبرامج الجديدة في «هندسة شبرا»
  • منح دراسية لخريجي مدارس المتفوقين بالبرامج الجديدة بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها 
  • منح دراسية لخريجي مدارس المتفوقين بالبرامج الجديدة بكلية "هندسة بنها"
  • غوغل تضيف ميزات جديدة لأداة الذكاء الاصطناعي نوتبوك إل.إم
  • رئيس جامعة طنطا يستعرض خطة دعم المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • ميتا: تقنية جديدة لإنشاء محتوى على فيسبوك وإنستجرام عبر الذكاء الاصطناعي
  • وظائف شاغرة في جامعة الجوف
  • ميتا تطلق ميزة جديدة تتيح الدردشة مع المشاهير عبر الذكاء الاصطناعي