بغداد اليوم - متابعة

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة (11 تشرين الأول 2024)، أن طائرات مسيرة تابعة لجارتها كوريا الجنوبية حلقت فوق عاصمتها بيونغ يانغ، واصفةً هذه الخطوة بـ"الاستفزاز الخطير" الذي يتطلب ردًا انتقاميًا.

وحذرت بيونغ يانغ من أن "جميع التدابير الهجومية المتاحة للجيش ستكون جاهزة للعمل في أي وقت"، في إشارة إلى إمكانية تصعيد التوتر العسكري بين البلدين.

يأتي هذا التطور في ظل تصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية، حيث أجرت كوريا الشمالية سلسلة من التجارب الصاروخية في الأشهر الأخيرة، مما أثار قلق المجتمع الدولي.

المصدر: وكالات

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هل تشارك كوريا الشمالية في الحرب الأوكرانية؟

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، إنه إذا كانت التقارير عن مقتل جنود كوريين شماليين في هجوم صاروخي أوكراني صحيحة، فإنها تظهر "يأساً عميقاً" لدى روسيا للحصول على دعم خارجي لحربها في أوكرانيا.

وجاءت تصريحات المتحدث في تعليق على تقارير إعلامية أوكرانية حديثة أفادت بمقتل 6 ضباط عسكريين كوريين شماليين، في هجوم صاروخي أوكراني على أراض تحت الاحتلال الروسي بالقرب من دونيتسك، في 3  أكتوبر (تشرين الأول)  الجاري.
وعززت هذه التقارير التكهنات بأن بيونج يانغ قد ترسل حتى جنوداً لدعم موسكو في الحرب الممتدة، نظراً لأن البلدين قد وقعا على معاهدة "الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، التي تشمل بند الدفاع المشترك.
وقال المتحدث للصحافيين:"ليس لدينا معلومات محددة من أجل إطلاعكم عليها في الوقت الحالي"، وأضاف رداً على سؤال من وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أنه "ومع ذلك، إذا تم تأكيد هذه التقارير على أنها صحيحة، فإنها ستواصل في إظهار مدى يأس روسيا العميق".
وأكد المتحدث انتقاده للتعاون بين الشمال وروسيا، قائلاً: "إن تعميق التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية هو اتجاه يجب أن يثير قلق أي شخص مهتم بالحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، ودعم النظام العالمي لعدم انتشار الأسلحة، ومساندة الشعب الأوكراني أثناء دفاعهم عن حريتهم واستقلالهم ضد الحرب العدوانية الوحشية التي تشنها روسيا".

الجيش الروسي يقصف منصتي صواريخ باتريوت في أوكرانيا - موقع 24أعلنت روسيا، الخميس، أنّها قصفت في أوكرانيا منصّتي صواريخ باتريوت الأمريكية الصنع، في هجوم أقرّت كييف بوقوعه لكنّها قالت إنه خلّف أضراراً طفيفة في المنصّتين وإنّهما ما زالتا قيد التشغيل.

يشار إلى أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقعا في  يونيو (حزيران) الماضي على المعاهدة، التي تنص على أن يقدم أحد الطرفين المساعدة العسكرية للآخر "دون تأخير" في حال وقوع غزو مسلح، وهو تعهد اعتبره كثيرون بمثابة إحياء للتحالف العسكري بين البلدين في حقبة الحرب الباردة.

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تدعو إلى الاتحاد ضد التعاون العسكري بين بيونغ يانغ وموسكو
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية فوق 4 مقاطعات
  • هل تشارك كوريا الشمالية في الحرب الأوكرانية؟
  • القسام تستولي على طائرات مسيرة للاحتلال في مخيم البريج / شاهد
  • «الأبيض».. تاريخ جيد أمام كوريا الشمالية
  • منتخبنا الوطني يواجه كوريا الشمالية في تصفيات مونديال 2026 اليوم
  • بيونغ يانغ تقرر إغلاق الحدود مع كوريا الجنوبية “بشكل دائم”
  • جيش كوريا الشمالية يعلن قطع كل الطرق وخطوط السكك الحديدية المرتبطة بكوريا الجنوبية
  • كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية باستخدام الأسلحة النووية