في إطار حرص وزارة الثقافة على نشر الثقافة السينمائية، يقيم المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د حسين بكر فعاليات نادي سينما المرأة يوم الإثنين المقبل الموافق ٢١ أكتوبر ، بعرض الأفلام الفائزة من مهرجان جامعة بدر السينمائي لأفلام الطلاب الدورة الأولى، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المعماري حمدي السطوحي،  بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية في تمام الساعة السادسة مساءً.


ومن المقرر عرض كل من فيلم 16 مللي للمخرج عبد الله جاد الحائز على جائزة أفضل مخرج، وفيلم البديل للمخرج مازن فوزي الحائز على جائزة أفضل فيلم، وفيلم سرقة منتصف الليل للمخرجة رغدة كرم، وفيلم أوضتين وصالة للمخرج مينا ماهر، وفيلم توشريت للمخرج عامر أبو حسيبة.

يعقب العرض ندوة يديرها كلاً من الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي، والناقد السينمائي إسلام أحمد علي، لمناقشة الافلام مع الجمهور.

يُذكر أن نادي سينما المرأة يقام الاثنين الثالث من كل شهر، ويهدف إلى دعم الأعمال السينمائية النسائية والمواهب الشابة، وتديرة الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي ، والدعوة عامة للجمهور ومحبي السينما لحضور فعاليات النادي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فعاليات نادي سينما المرأة وزارة الثقافة صندوق التنمية الثقافية نادي سينما المرأة دار الأوبرا المصرية المركز القومي للسينما التنمية الثقافية الثقافة السينمائية الناقد السينمائى

إقرأ أيضاً:

تعرّف على منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2024

"نيهون هيدانكيو" منظمة يابانية أسسها ناجون من القصف الذي نفذته الولايات المتحدة الأميركية بقنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين عام 1945.

الاسم الكامل للمنظمة هو "الاتحاد الياباني لمنظمات ضحايا القنبلة الذرية والهيدروجينية"، وتعرف أيضا باسم "هيبكوشا"، وهي لفظة يابانية تطلق على المتضررين من القنبلتين الأميركيتين.

التأسيس والأهداف

فازت المنظمة بجائزة نوبل للسلام للعام 2024 "تقديرا لجهودها من أجل عالم بدون أسلحة نووية"، وفق ما أعلنت عنه اللجنة المانحة للجائزة في النرويج.

أسسها عام 1956 ناجون متضررون من القنبلتين النوويتين الأميركيتين، وجعلت هدفها الضغط على السلطات اليابانية لتلتفت إلى معاناة الناجين من الكارثة وتهتم بأمورهم وتوفر لهم الدعم اللازم.

شعار منظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية المناهضة للأسلحة النووية (مواقع التواصل الاجتماعي)

ومن أهداف المنظمة -التي سبق أن تم ترشيحها لجائزة نوبل في سنوات 1985 و1994 و2015- الضغط على الحكومات في العالم من أجل إلغاء الأسلحة النووية.

وتركز منظمة "نيهون هيدانكيو" عملها على توثيق الجريمة النووية الأميركية في هيروشيما وناغازاكي وجمع الشهادات عن فظاعاتها، وإرسال نداءات ووفود إلى الدول والمنظمات العالمية من أجل الضغط لإلغاء الأسلحة النووية.

جوائز وتكريمات

فازت المنظمة بجوائز وتكريمات، أبرزها:

جائزة المكتب العالمي للسلام عام 2003. جائزة تمنحها القمة العالمية لحاملي جائزة نوبل للسلام، وهو منتدى عالمي للفائزين بهذه الجائزة تأسس في تسعينيات القرن الـ20، ومنحت لها الجائزة عام 2010. جائزة نوبل للسلام عام 2024.

مقالات مشابهة

  • تعرّف على منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2024
  • “الشارقة لرياضة المرأة” تختتم بطولة كأس الجامعات للسلة والطائرة
  • السبت.. القومي للسينما يعرض أفلام "نص فيتو استغماية وغالي" بنادي السينما المستقلة
  • أبرز المعلومات عن الفائزة بجائزة نوبل في الأدب 2024
  • إختتام مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي .. فيلم “مندوب الليل” يفوز “بالوهر الذهبي”
  • موشكا يكسب الرهان بمهرجان ظفار الدولي للمسرح بنسخته الأولى
  • السينمات الصينية تستقبل عروض الأفلام السعودية لأول مرة
  • «البحر الأحمر السينمائي 4» يكشف عن قائمة الأفلام العربية القصيرة
  • شروط الاشتراك في مهرجان الأفلام القصيرة للمخرج شريف عرفة.. اعرفها