فرحة كبيرة طغت على الأوساط الأدبية في كوريا الجنوبية بعد الإعلان عن فوز الكاتبة الكورية هان كانج، بجائزة نوبل للأدب 2024، أمس، وهي أول كاتبة كورية تفوز بهذه الجائزة الرفيعة.

نصوص تكشف هشاشة الحياة البشرية 

وفق موقع «nobel prize»، نالت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج (53 عاما) جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 تقديرًا لنصوصها النثرية الشعرية التي تواجه الصدمات التاريخية وتكشف عن هشاشة الحياة البشرية.

برعت الكاتبة الكورية هان كانج التي ولدت في 27 نوفمبر 1970 في جوانجو في الكشف عن هشاشة الحياة البشرية في كتاباتها، حسب تعبير الأكاديمية السويدية التي تمنح جائزة نوبل، كما انعكس اهتمامها بالفن والموسيقى على أسلوبها المبتكر في النثر المعاصر.  

وجاء تتويج الكاتبة الكورية بالجائزة عن مجموعتها الشعرية «أضع المساء في الدرج»، ومن ضمن نصوصها قصيدة «الشتاء عبر المرآة» التي تقول فيها: 

عيناي بقايا شمعتين

تقطّران الشمعَ وتنهبان الفتيل

لا أحترق ولا أتألم

يقولون إن ارتعاش اللهب الأزرق مهبط الأرواح

تتراقص الأرواح على عيني

وترتجف وتدندن

يتأرجح اللهب في المسافة ليبتعدَ أكثر فأكثر

غدا سترحل إلى أبعد بلاد

ها أنا أشتعل

وها أنت تضع يديك في قبر الفراغ وتنتظر

تنهش الذاكرة أصابعك كأفعى

لا تحترق ولا تتألم

ووجهك الثابت الذي لا يتزعزع

لا يحترق ولا يتشظى

قيمة جائزة نوبل لعام 2024

تضمنت كتابات «هان» مواضيع معقدة تتعلق بالعلاقات الإنسانية، تعكس الجوانب المظلمة للمجتمع الكوري الجنوبي، لذا رشحت بقوة للحصول على جائزة نوبل التي تقدر قيمتها هذا العام بـ11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

يٌذكر أن هان كانج درست الأدب الكوري في جامعة يونسي، وفي عام 1998 سجلت في برنامج الكتابة الدولي بجامعة أيوا، وهي ابنة الروائي الكوري الجنوبي الشهير هان سيونج وون، وقد بدأت مسيرتها الأدبية كشاعرة في عام 1993، وفازت بالعديد من الجوائز مثل جائزة يي سانج الأدبية 2005، جائزة مان بوكر الدولية 2016، وجائزة نوبل 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جائزة نوبل للأدب جائزة نوبل الكاتبة هان كانج الأدب الكتابة الکاتبة الکوریة جائزة نوبل هان کانج

إقرأ أيضاً:

اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للأدب

من المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للأدب لهذا العام في ستوكهولم اليوم الخميس. وستكشف الأكاديمية السويدية عن اسم الفائز بعد الساعة 1300 ظهرا بالتوقيت المحلي (1100 بتوقيت جرينتش). وتبلغ قيمة الجائزة المرموقة هذا العام 11 مليون كرونة سويدية (حوالي 06ر1 مليون دولار). ويتم الاحتفاظ بسرية هوية الفائز بجائزة نوبل حتى الإعلان. وفي عام 2023، منحت الجائزة للنرويجي يون فوسه، وفي العام الذي سبقه، للفرنسية آني إرنو. تمنح جائزة نوبل في الأدب تقليديا كرابع جوائز نوبل. وقد تم بالفعل الإعلان عن الفائزين في الفئات العلمية للطب والفيزياء والكيمياء هذا الأسبوع.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام غدا الجمعة، وهي الجائزة الوحيدة التي تمنح خارج ستوكهولم، حيث تعلن في أوسلو. وستختتم إعلانات جوائز نوبل السنوية بفئة الاقتصاد يوم الاثنين المقبل. وسيتم تقديم ميداليات نوبل المرموقة في حفل يقام في 10 ديسمبر، ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ومخترع الديناميت ألفريد نوبل (1896-1833).

أخبار ذات صلة 3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الكورية الجنوبية هان كانج تفوز بنوبل في الأدب لعام 2024
  • جائزة نوبل للآداب تفوز بها الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ
  • كاتبة كورية تفوز بجائزة نوبل للأدب
  • 7 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانج.. حصلت على جائزة نوبل للآداب 2024
  • عاجل. جائزة نوبل للآداب 2024 تذهب إلى هان كانغ وكوريا الجنوبية.. الكاتبة الثامنة عشرة في التاريخ
  • الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024
  • فوز الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ جائزة نوبل 2024
  • الكورية الجنوبية هان كانج تفوز بنوبل في الأدب
  • اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للأدب