موقع 24:
2024-10-11@13:26:32 GMT

هل تريد إسرائيل التخلص من "اليونيفيل" في جنوب لبنان؟

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

هل تريد إسرائيل التخلص من 'اليونيفيل' في جنوب لبنان؟

قال محللون إن استهداف إسرائيل لقوات "اليونيفيل" في جنوب لبنان، يحمل رسالتين، وذلك بعدما اتهمت القوة الأممية الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار "بشكل متكرر" على مواقع لها، مما أسفر عن إصابة 4 من أصحاب القبعات الزرق، وأثار تنديدات دولية.

وأكد الجيش الإسرائيلي، ليل الخميس، أن قواته أطلقت النار في منطقة مقر قوات الأمم المتحدة في الناقورة بجنوب لبنان، مستهدفة عناصر من حزب الله في الموقع.


وأثارت الحادثة اتهامات وتنديدات بإسرائيل، في حين دعت إيطاليا وفرنسا إلى اجتماع عاجل للدول الأروبية الأربع المشاركة بالقوة، لمناقشة الحادثة.

إيطاليا: هجوم إسرائيل على "اليونيفيل" جريمة حرب - موقع 24 قال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو، أمس الخميس، إن قوات إسرائيلية ارتكبت عملاً غير قانوني بإطلاق النار على مواقع تستخدمها قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، ووصف ذلك بأنه "جريمة حرب محتملة".

وقال المحلل السياسي والكاتب اللبناني، أمين بشير، إن الاستهداف الإسرائيلي لليونيفيل "يحمل رسالتين"، الأولى "عسكرية، بأن هذه المناطق مسيطر عليها لرفع معنوية الجيش، وتوجيه رسالة للمجتمع الداخلي والدولي، واستخدامها كأوراق في أي مفاوضات مقبلة".
وأضاف بشير لـ"24" أن "الرسالة الثانية سياسية، تقول لا تتركوا اليونيفيل كدروع بشرية لحماية حزب الله، خاصة أن أعضاء التنظيم من سكان المنطقة، إضافة لاحتمالية أن تستغل عناصره مواقع القوة الدولية لحماية أنفسهم".
وأضاف: "ربما راجمات الصواريخ المتنقلة لحزب الله قد تكون قرب مراكز اليونيفيل، وتعيق الرد الاسرائيلي، وهو ما يدفعها إلى استهداف القوة الأممية لإبعادها من هذه المناطق".
بدوره، قال المحلل السياسي عامر ملحم، إن "وجود قوة اليونيفيل، قد يعيق عمل القوات الإسرائيلية ضد مواقع حزب الله، بالنظر إلى أن جنوب لبنان يعد بيئة حاضنة لعناصر الجماعة".
ويرى ملحم في حديث لـ"24" أن "إسرائيل ترى أن اليونيفيل أيضاً يمكن أن يثير اتهامات ضدها، إذا رصدت القوة أي انتهاكات".
ودعا سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون إلى نقل قوة "اليونيفيل" في جنوب لبنان لمسافة 5 كيلومترات شمالاً، لتجنب الخطر.

غوتيريش يستنكر هجمات إسرائيل على "اليونيفيل" في لبنان - موقع 24ندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، بإطلاق الجيش الإسرائيلي النار على مواقع للقوة المؤقتة في جنوب لبنان "اليونيفيل"، وطالب بحماية قوات حفظ السلام.

ورد متحدث باسم القوة الأممية على التصريحات الإسرائيلية، قائلاً إن "اليونيفيل" عازمة على البقاء في مواقعها في جنوب لبنان على الرغم من الهجمات الإسرائيلية.
وأكد ملحم أن إبعاد اليونيفيل عن الحدود اللبنانية الإسرائيلية "خطير للغاية"، مشيراً إلى أن وجود القوة قد يخفف من العنف والدمار في جنوب لبنان.

وفوض مجلس الأمن قوات اليونيفيل لمساعدة الجيش اللبناني على إبقاء جنوب البلاد خالياً من الأسلحة والأفراد المسلحين غير التابعين للدولة.
وأثار الأمر خلافاً مع حزب الله الذي يسيطر على المنطقة فعلياً.

الجيش الإسرائيلي: نفذنا عملية بجوار قاعدة لليونيفيل في لبنان - موقع 24قال الجيش الإسرائيلي، إن قواته أطلقت النار، الخميس، بالقرب من قاعدة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في منطقة الناقورة بجنوب لبنان بعدما أصدر تعليمات لقوات الأمم المتحدة بالبقاء في أماكن محمية.

ويتبادل حزب الله المدعوم من إيران إطلاق النار مع إسرائيل منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، تضامناً مع حركة حماس.
لكن وتيرة القتال شهدت تصاعداً كبيراً في الأسابيع القليلة الماضية، في ظل تكثيف إسرائيل هجماتها، وتنفيذ عمليات توغل برية على طول الحدود الجبلية بين إسرائيل ولبنان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله اليونيفيل عام على حرب غزة إيران وإسرائيل غزة وإسرائيل الجیش الإسرائیلی الأمم المتحدة فی جنوب لبنان حزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يؤكد أطلاق نار قرب مقر اليونيفيل في جنوب لبنان

سرايا - أكّد جيش الاحتلال الإسرائيلي الخميس، أن قواته أطلقت النار في منطقة الناقورة جنوب لبنان الذي استهدف موقع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، في انتهاك فاضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرار مجلس الأمن 1701.

وزعم جيش الاحتلال وجود عناصر من حزب الله في المكان، وذلك بعدما اتهمته القوة الأممية بإطلاق النار على موقع لها وإصابة جنديين بجروح.

وقال في بيان إنّ قواته "عملت هذا الصباح في منطقة الناقورة، على مقربة من مقر اليونيفيل".

وأشار الى أنه بناء على ذلك، قام "بإصدار تعليمات لقوات الأمم المتحدة في المنطقة للبقاء في أجزاء محمية، وبعد ذلك أطلقت القوات النار في المنطقة".

نددت دول قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الناقورة جنوب لبنان الذي استهدف موقع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، في انتهاك فاضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرار مجلس الأمن 1701.

وعبرت دول عن قلقها الشديد بعد الضربات الإسرائيلية قوات (اليونيفيل) في لبنان، بالإضافة إلى إدانتها لجرائم الحرب التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت يونيفيل في بيان أطلقت دبابة ميركافا تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي النار اليوم "باتجاه برج مراقبة في مقرّ يونيفيل في الناقورة، فأصابته بشكل مباشر" وتسبّبت في جرح الجنديين.

وتساهم 4 دول أوروبية في يونيفيل هي إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وإيرلندا.

وانتشرت قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان في العام 1978.


مقالات مشابهة

  • أمين الأمم المتحدة يندد بإطلاق النار على قوات اليونيفيل في جنوب لبنان
  • كيف علّق غوتيريش على إطلاق إسرائيل النار على اليونيفيل في جنوب لبنان؟
  • إصابات في قوات اليونيفيل بعد إطلاق إسرائيل النار على مواقع جنوب لبنان
  • رئيس المجلس الأوروبي: استهداف إسرائيل اليونيفيل «غير مقبول»
  • الاحتلال يؤكد أطلاق نار قرب مقر اليونيفيل في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على ضربة قوات اليونيفيل
  • الجيش الإسرائيلي يرد على اليونيفيل بشأن استهدافها في لبنان
  • اليونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي باستهدافها جنوبي لبنان
  • ‏قوات اليونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على مواقع وتجهيزات تابعة لها في جنوب لبنان