كان لجريدة "الفجر" لقاءا مع العمدة عبد الكريم المحفوظي رئيس مجلس العمد والمشايخ بمحافظة مطروح والذي أوضح الجوانب الخفية لمشروع رأس الحكمة والتي تكمن في تفاصيل  سكان البلد أنفسهم والبنية الشخصية لهم،
فقد اتضحت ملامح الوطنية في أبهى صورها مصورة ملحمة تاريخية سيرويها الأجيال جيلا بعد جيل، لنجد الأسر العريقة تتخلى عن منازلها التي تمثل  الذكريات الجميلة وتقبل التعويضات بصدر رحب وتقوم ببناء منازل أخري في منطقة شمس الحكمة الجديدة امتثالا لنصوص القوانين، 

كما أوضح أن للمرأة البدوية دورًا بارزا لا يمكن إغفاله في هذا المشروع العملاق حيث أن المتعارف عليه في المجتمعات القبلية البدوية أن المرأة لا تملك حق البيع والشراء في الأراضي التي تمتلكها عائلتها وبالتالي فإن الأراضي التي كانت مملوكة للقاصرين تحت رعاية سيدات من بعض القبائل قمن بتغليب مصلحة الوطن والتخلي عن الأرض والبناء في الأرض الجديدة، معربة عن دورها الوطني الذي سيفخر به أبنائها في يوم من الأيام.

وقال أيضا أنه عاصر كل تفاصيل المشروع منذ طرح الفكرة وحتى بدء التنفيذ في أول شهر أكتوبر الحالي، وأثناء تلك الفترة كانت المشكلات التي تظهر في توقيع العقود واستلام التعويضات على مراحل المشروع كلها تعرض عليه فيقوم بالذهاب إلى رأس الحكمة والاجتماع مع شيوخ القبيلة وحل المشكلة بالتراضي في وقت قصير.

وكان منها مشكلة إرضاء جميع أبناء العائلة الواحدة في توزيع التعويضات حيث أن لكل قبيلة شيخ واحد هو المسؤول عن شؤون العائلة فكان يقوم بتوزيع الأنصبة عليهم بالتساوي لا فرق بين صغير وكبير ولافرق بين ذكر ولا أنثى كما نصت الشريعة الإسلامية.


إن ما حدث على أرض مطروح فى هذا المشروع يعد أروع الأمثلة على حب الوطن وتفضيل مصلحته على المصالح الشخصية.
وأضاف أنه ليس من الغريب على أبناء مطروح حب الوطن فقد ضحى أجدادنا بدمائهم في معركة وادي ماجد الشهيرة أمام المستعمر الانجليزي.
ثم اختتم حديثه بشكر القيادات السياسية والتنفيذية وأبناء مطروح على التكاتف من أجل الوصول بمصرنا الحبيبة إلى مصاف الدول المتقدمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أبناء مطروح التعويضات القيادات السياسية المصالح الشخصية جريدة الفجر شمس الحكمة مشروع رأس الحكمة

إقرأ أيضاً:

محافظ مطروح يفتتح محطة الرفع الفرعية لمشروع الصرف الصحي بسيوة

 

افتتح اللواء خالد شعيب محافظ مطروح محطة الرفع الفرعية  رقم ٣ لمشروع الصرف الصحي بسيوة،   استعداد لدخولها الخدمة  يرافقه الدكتور إسلام رجب نائب المحافظ والمهندس أحمد نصر رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات الهيئة القومية  لمياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، ومحمد بكر رئيس مدينة سيوة والعميد هانى عامر المستشار العسكرى والمهندسة معالي أحمد سلامة مدير أعمال تنفيذ المشروع وعدد من مشايخ وعواقل سيوة .وممثلى الشركه المنفذة.

محافظ مطروح يتابع فعاليات القافلة الخدمية الشاملة بواحة سيوة محافظ مطروح يعقد لقاء شعبيا مع مواطني واحة سيوة محافظ مطروح يوافق على خفض سن القبول للصف الأول الابتدائي ببعض المدارس

وأوضح المهندس أحمد نصر رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات أن محطة الرفع الفرعية  رقم (٣ ) بمنطقه سيدي رحيم بسيوة تعتبر محطة الرفع الفرعية رقم ٣ضمن مشروع الصرف الصحي المتكامل لمدينه سيوة الذي يتكون من عدد( ١٦) محطة، رفع و محطة معالجة ثنائية بطاقة ١٨ ألف م٢ / يوم،  والتى تم تسليمها في سبتمبر العام الماضى بشبكات انحدار بطول ١٠٠ كيلومتر .

 حيث تخدم شبكات محطة الرفع نحو ١٥% من المدينة منها منطقة سيدي رحيم  ومنطقة زقاوه ومنطقه كوبرى عزمى لمستفيدين نحو ثلاثة آلاف نسمة

وتستقبل  المياه المجمعه من صرف محطات محطه  الرفع الفرعية رقم ١٠ بمنطقة الكيلو ٣   ومحطة الرفع الفرعيه رقم ١١ بمنطقة الطبو ، ومحطة رقم ١٦ منطقة أبو بكر الصديق ، وتبلغ تكلفة إنشاء المحطة حوالى  ٥٥ مليون جنيه.

وأضاف أن المحطة على مساحة ٩٠٠ م٢ ،تتكون من عنبر التشغيل و بيارة تجميع بسعة ١٢٥م٣ وتحتوي على عدد ٣ وحدات رفع تصرف ٦٥ لتر/ثانية وكذلك مبنى المولدات ويحتوى على عدد ٢وحدة توليد كهرباء قدرة١٠٠ كيلووات وعدد ٢ خزان وقود سعة ١٠٠٠ لتر بالإضافة إلى مبانى المخزن،  ، و منظومة الدفاع المدنى وانذارالحريق ، بالإضافة إلى شبكة انحدار بطول ٧ كيلومتر وخط طرد من البولى اثيلين عالى الكثافة قطر ٢٥٠مم وطول ٦٥٥متر طولي لنقل المياه من المحطة إلى المحطه الرئيسه  رقم ٢ ومنها الى  محطة المعالجة.بمنطقه الشحايم.
ووجه محافظ مطروح لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالاسراع في الانتهاء من الوصلات المنزلية وتوعية وتحفيز المواطنين مع تيسير الإجراءات والدفع لاشتراك جميع المنازل بما يحافظ على البيئة بسيوة .
  
وهنأ محافظ مطروح أهالي واحة سيوة بافتتاح وبدء تشغيل ثانى  شبكة صرف صحي بالواحة وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية بسيوة ومد كافة الخدمات والحياة والبنية التحتية والتيسير على المواطنين من أهالي الواحة.

مقالات مشابهة

  • محافظ مطروح يفتتح محطة الرفع الفرعية لمشروع الصرف الصحي بسيوة
  • «صحة مطروح»: تقديم 480 خدمة طبية في أول أيام قافلة مبادرة بداية بسيوة
  • رئيس الوزراء: مشروع رأس الحكمة يؤمن استثمارات مستدامة ويمنح ثقة للاقتصاد
  • أكتوبر ذاكرة أمة.. لقاء تثقيفى لطلاب المدارس والمعاهد الأزهرية بمطروح
  • “أكتوبر ذاكرة أمة” ندوة تثقيفية لطلاب المعاهد الأزهرية بمطروح
  • الزهراني: 90% من المباريات التي طُرد منها محمد كنو كانت حساسة
  • رئيس الدولة يستقبل حاكم أم القيوين، ويبحثان عدداً من القضايا والموضوعات التي تتعلق بشؤون الوطن والمواطن
  • اعتماد محافظة مطروح ومديرية الشئون الصحية ضمن برنامج رواد وعلماء مصر
  • إتاحة الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة الأمريكية بالقاهرة للعاملين بمطروح