دعت فرنسا إلى جلسة لمجلس الأمن الدولي أمس الخميس، أملا في إحياء النداء الأمريكي الفرنسي الذي أطلق في 25 من شهر سبتمبر الماضي، بدعم من 10 دول أخرى لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان، حيث تسعى باريس من خلال مجلس الأمن إلى تشديد الضغط على الأطراف لاسيما إسرائيل.

مندوب فرنسا: يجب نشر قوات الجيش اللبنانى على الحدود مع إسرائيل

من جانبه قال مندوب فرنسا بمجلس الأمن إن يجب نشر قوات الجيش اللبنانى على الحدود مع إسرائيل، مشيرا إلى أنه يجب تنفيذ القرار 1701 بشكل كامل.

وأضاف أن مندوب فرنسا بمجلس الأمن على الحاجة ملحة إلى وقف فوري لإطلاق النار فى لبنان، مشيرا إلى أن إطلاق إسرائيل النار على مواقع لليونيفيل أمر غير مقبول.

من جهتها حثت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، إسرائيل على الكف عن قصف لبنان وسحب قواتها من هناك.

ديكارلو:«يونيفيل» تتعرض لمخاطر كثيرة جراء الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، إنه يجب على كل الأطراف في لبنان أن تلتزم بوقف القتال وبقرارات مجلس الأمن.

وأشارت «ديكارلو»، خلال اجتماع مجلس الأمن حول الأوضاع في لبنان، أمس الخميس، إلى أن قوات حفظ السلام في لبنان «يونيفيل» تتعرض لمخاطر كثيرة جراء الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله، لافتة إلى أن أمن وسلامة قوات يونيفيل في خطر متزايد.

كما أكدت رفض استحداث مواقع إسرائيلية بالقرب من مقار يونيفيل في جنوب لبنان، وعلى إسرائيل احترام القوانين الأممية التي تضمن سلامة وأمن قوات حفظ السلام.

فرنسا تحقق فوزا عريضا ضد إسرائيل

في المقابل، لم يكن هذا الموقف الوحيد الذي وضع فرنسا ضد إسرائيل وجها لوجه، حيث تزامن انعقاد جلسة مجلس الأمن مع المباراة التي حقق منتخب فرنسا فوزا كبيرا فيها على مضيفه الإسرائيلي بنتيجة 4-1 في الجولة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية، مما أعاد آماله في التأهل لدور الثمانية.

وافتتح إدواردو كامافينجا التسجيل في الدقيقة السابعة، لكن عمري جاندلمان عادل النتيجة لإسرائيل في الدقيقة 24، وسرعان ما استعاد كريستوفر نكونكو التقدم لفرنسا، ليضيف ثيو هيرنانديز وبرادلي باركولا هدفين في الدقيقتين 87 و89.

بهذا الفوز، ارتفع رصيد فرنسا إلى 6 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة، بينما بقي منتخب إسرائيل في قاع الترتيب بلا نقاط، مما يهدد هبوطه للقسم الثاني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فرنسا إسرائيل اليونيفيل الأمم المتحدة لبنان مجلس الأمن مجلس الأمن فی لبنان إلى أن

إقرأ أيضاً:

لبنان يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف فوري لإطلاق النار

شدد وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية موريس سليم، على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لتطبيق النداء المشترك الفرنسي الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار.
وجاء حديث سليم، خلال لقائه بعد ظهر اليوم في مكتبه في اليرزة شمال شرق بيروت، رئيس الأركان الإيطالي الجنرال لوتشيانو بورتولانو والوفد المرافق بحضور السفير الإيطالي في لبنان فابريتسيو مارتشيللي، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني اللبنانية.
أخبار متعلقة ارتفاع الشهداء الفلسطينيين في العدوان على قطاع غزة إلى 41965 شهيدًااستشهاد 13 فلسطينيًا في قصف للاحتلال على غزة اليوموشدد الوزير على"ضرورة تحرك المجتمع الدولي لتطبيق النداء المشترك الفرنسي الأمريكي بدعم من الاتحاد الاوروبي ودول عربية وغربية من أجل وقف فوري لإطلاق النار".

غارتان إسرائيليتان متتاليتان تصيبان منطقة قريبة للغاية من #مطار_بيروت الدولي
للمزيد | https://t.co/aK59vTyENB#لبنان | #بيروت | #اليوم pic.twitter.com/nPTLJY8wTI— صحيفة اليوم (@alyaum) October 7, 2024القوانين الدوليةوأكد وزير الدفاع اللبناني "إلتزام لبنان الدائم بالقوانين والمواثيق والقرارات التي تصدر عن المجتمع الدولي والتزامه القرار 1701 وكل مندرجاته".
وأطلع سليم رئيس الأركان الإيطالي "على ما يرتكبه العدو الإسرائيلي من مجازر بحق الشعب اللبناني، ما يؤكد على النهج العدواني في القتل والتدمير وعدم إحترام القوانين الدولية والإنسانية".
من جهته، أكد بورتولانو "استمرار دعم إيطاليا للبنان وجيشه لا سيما في الظروف التي تمر بها البلاد".

مقالات مشابهة

  • ‏ميقاتي: ندعو مجلس الأمن لاتخاذ قرار فوري بوقف إطلاق النار في لبنان
  • رئيس حكومة اللبناني يدعو مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار فوري بوقف إطلاق النار في البلاد
  • ميقاتي: ندعو مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار فوري بوقف إطلاق النار في #لبنان
  • «رويترز»: إسرائيل تفتح النار على موقع جديد لـ«يونيفيل» في لبنان.. وإصابة فردين
  • الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل بلبنان في خطر متزايد
  • من مجلس الأمن.. دعوات لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في لبنان
  • ميقاتي: الاتصالات الدبلوماسية تكثفت قبيل جلسة مجلس الأمن الخاصة بلبنان
  • لبنان يؤكد ضرورة تحرك المجتمع الدولي لوقف فوري لإطلاق النار
  • لبنان يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف فوري لإطلاق النار