قضت محكمة بريطانية بالسجن مدى الحياة على مشرّد، بعدما حاول رمي عابر سبيل على قضبان قطار متحرك، في محطة مترو أنفاق "أكسفورد سيركس"، بعد رفضها الحجة التي برّر فيها جريمته بشكل قاطع.

في جلسة الأمس، حكمت "محكمة التاج" في لندن بالسجن مدى الحياة على بروا شورش، بعدما أدين بمحاولة القتل، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت النيابة العامة إنه "من المستحيل تصور أي شيء يمكن تبرير دفع أي شخص أمام قطار".

رمقه بنظرة "دونية"

كان المهاجر الكردي في بريطانيا بروا شورش (24 عاماً) قد دفع شخصاً كان يعبر أمامه على رصيف المحطة يوم 3 فبراير (شباط) الماضي، ناحية قضبان القطار قبل ثوان فقط من وصول قطار متحرك إلى المحطة.

وخلال الجلسة، أدلى بشهادته من خلال مترجم، مدعياً أنه كان "غاضباً" من تاديوس بوتوتشيك (60 عاماً) لأنه شعر كما لو أن ساعي البريد قد رمقه بنظرة دونية، ما دفعه إلى رد فعل انتقامي، دون إدراك أن القطار كان على وشك الوصول.
ولحسن الحظ، التقط أوليفر ماثيوز وهو أحد المارة السيد بوتوتشيك وساعده على العودة إلى الرصيف في اللحظات الأخيرة، فيما تحلّق الحضور حول الجاني شورش بانتظار وصول الشرطة لاعتقاله.


فحص قواه العقلية

تبيّن أن لهذا المشرّد تاريخ من الاعتداءات والأفعال غير اللائقة منذ وصوله إلى بريطانيا عام 2019. يضم سجل شورش الجنائي 12 إدانة في 21 جريمة، بما في ذلك الاعتداء والسلوك المعادي للمجتمع، والإخلال بالآداب العامة، قبل الحادث.

في يوليو (تموز) الماضي، وجّهت المحكمة تهمة محاولة القتل إلى شورش، إلا أنّ محاميه تيم براون استأنف الحكم طالباً فحص قواه العقلية، خاصة أنّه لاجئ بلا مأوى وليس لديه أي اتصال مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

لكنه عارض كلام محاميه، مؤكداً أنّه بكامل قواه العقلية، ما دفع المحكمة إلى تأجيل القضية لمواصلة التحقيقات.        

لم يكن خائفاً

في جلسة أخرى، استمعت المحكمة إلى سائق القطار، الذي أكد للوهلة الأولى أنها أشبه بمحاولة انتحار على قضبان السكة الحديدية، لكن سرعان ما تبيّن أنها محاولة قتل متعتمدة.
وأكد ماثيوز الذي أنقذ بوتوشيك أن المجني عليه لم يقترف أي خطأ كي يتعرض للهجوم ومحاولة القتل. وعبّر عن صدمته من رد فعل الجاني قائلاً إنه  لم يكن خائفاً من إحضار الشرطة.

ومنحت المحكمة ماثيوز الذي هرع لمساعدة بوتوتشيك جائزة تكريمية بقيمة 1270 دولاراً أمريكياً تقديراً من قاضي المحاكمة الذي أثنى على شجاعته وسرعة بديهته.

وظهر في صورة نشرتها الشرطة البريطانية للنقل لحظة قيام ماثيوز  بهذا الفعل البطولي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بريطانيا

إقرأ أيضاً:

إعادة تشغيل أول قطار في سيناء بعد توقف استمر 50 عام (شاهد)

أعلنت وزارة النقل المصرية إعادة تشغيل أول قطار في سيناء بعد توقف دام 50 عاماً، وذلك بالتزامن مع احتفالات الذكرى الـ51 لانتصار حرب 6 تشرين الأول/أكتوبر 1973.

وعبر بيان على صفحتها الرسمية بفيسبوك، أمس الاثنين٬ قالت إن الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، أشرف على تشغيل القطار.


وأكد البيان أن هذه الخطوة تأتي ضمن توجيهات رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي لتفعيل الاستراتيجية الشاملة لتنمية سيناء. ويعكس تشغيل القطار اهتمام الحكومة المصرية بتطوير البنية التحتية والنقل في سيناء، وتحقيق النمو الاقتصادي بالمنطقة.

كما أعلنت وزارة النقل عن توفير خدمة القطار في سيناء مجاناً خلال الفترة من 12 إلى 18 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، وفقاً للبيان الرسمي. وينطلق "قطار التنمية" عبر خط الفردان/ بئر العبد للسكك الحديدية، الذي يمتد بطول 100 كم، بعد تجديده وإعادة تأهيله لضمان كفاءة المحطات.

ويأتي تشغيل هذا القطار كمرحلة أولى من مشروع شامل لتطوير خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا، الذي يمتد بطول إجمالي حوالي 500 كم. وذكرت الوزارة أن هذا المشروع يعد جزءاً من الممر اللوجيستي العريش/ طابا، والذي سيساهم في تعزيز التنمية الشاملة في سيناء، ويعكس جهود الحكومة المصرية في تحسين البنية التحتية وتعزيز حركة النقل في المنطقة.

وبعد افتتاح "أول قطار في سيناء" بعد توقف دام 50 عاماً، أعرب وزير النقل، كامل الوزير، عن ثقته في أن "قطار التنمية" سيقدم مستويات خدمة مميزة ونظيفة وسريعة للركاب. ومع ذلك، لم توضح وزارة النقل أسباب توقف حركة القطار طوال تلك الفترة.


تعتبر هذه الخطوة جزءاً من الجهود الحكومية لتطوير البنية التحتية في سيناء وتعزيز حركة النقل فيها، مما يعكس التزام الدولة بتحسين الخدمات العامة وتسهيل حركة المواطنين.

وواجهت سيناء لسنوات طويلة تحديات كبيرة نتيجة "العمليات الإرهابية"، قبل أن تبدأ قوات الجيش والشرطة مواجهة شاملة في أيلول/ سبتمبر 2013. وتكللت هذه الجهود بإعلان السيسي في مطلع عام 2023 أن مصر "تخلصت من الإرهاب بنسبة كبيرة بعد 10 سنوات".

مقالات مشابهة

  • تشريح جثمان شخص عثر عليه ميتًا داخل قطار بالعياط
  • اختل توازنه.. مصرع شخص أسفل عجلات القطار بمحطة جرجا في سوهاج
  • مدة رحلة قطار «الفردان - بئر العبد».. متى يعمل رسميا على السكة الحديد؟
  • 5 معلومات عن قطارات سيناء بعد تشغيلها.. أسبوع مجاني للركاب
  • مصرع مسن سقط من قطار فى منطقة الشرابية
  • إعادة تشغيل أول قطار في سيناء بعد توقف استمر 50 عام (شاهد)
  • مصرع شخص سقط من قطار بالقاهرة
  • قطار إسكندرية يصدم سيارة نقل فى مطروح
  • "مات في ساعتها".. مصرع خمسيني سقط من قطار بنها في الشرابية