قال الشيخ محمد وحيد خطيب الجمعة بالأوقاف، إن التاجر المؤمن المتصل بربه أفضل من غيره ممن لا يعرف شرائع دينه؛ موضحًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حثنا على محمل الخبر أو الدعاء من حديث جابر بن عبدالله: «رحم الله رجلا سمحا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى».

السماحة في البيع والشراء

وتابع خطيب الجمعة بالأوقاف تحت عنوان «رحم الله رجلا سمحا .

. السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات»: هنيء عيش لمن أدركته رحمة الله بدعاء رسول الله صلى الله عليه، سماحة الدين في لينه وعدم الغضاضة أو التشدد، بهذا أخبر الحبيب المصطفى.

وأضاف خطيب الأوقاف: كان لسيدنا جابر أروع المثل وقدوة حينما كان في غزوة ذات الرقاع يقول: «خَرَجْتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في غَزَاةٍ، فأبْطَأَ بي جَمَلِي، فأتَى عَلَيَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ لِي: يا جَابِرُ، قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: ما شَأْنُكَ؟ قُلتُ: أَبْطَأَ بي جَمَلِي، وَأَعْيَا فَتَخَلَّفْتُ، فَنَزَلَ فَحَجَنَهُ بمِحْجَنِهِ، ثُمَّ قالَ: ارْكَبْ، فَرَكِبْتُ، فَلقَدْ رَأَيْتُنِي أَكُفُّهُ عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أَتَزَوَّجْتَ؟ فَقُلتُ: نَعَمْ، فَقالَ: أَبِكْرًا، أَمْ ثَيِّبًا؟ فَقُلتُ: بَلْ ثَيِّبٌ، قالَ: فَهَلَّا جَارِيَةً تُلَاعِبُهَا وَتُلَاعِبُكَ قُلتُ: إنَّ لي أَخَوَاتٍ، فأحْبَبْتُ أَنْ أَتَزَوَّجَ امْرَأَةً تَجْمَعُهُنَّ، وَتَمْشُطُهُنَّ، وَتَقُومُ عليهنَّ، قالَ: أَما إنَّكَ قَادِمٌ، فَإِذَا قَدِمْتَ فَالْكَيْسَ الكَيْسَ، ثُمَّ قالَ: أَتَبِيعُ جَمَلَكَ؟ قُلتُ: نَعَمْ، فَاشْتَرَاهُ مِنِّي بأُوقِيَّةٍ، ثُمَّ قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَقَدِمْتُ بالغَدَاةِ، فَجِئْتُ المَسْجِدَ، فَوَجَدْتُهُ علَى بَابِ المَسْجِدِ، فَقالَ: الآنَ حِينَ قَدِمْتَ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: فَدَعْ جَمَلَكَ، وَادْخُلْ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ، قالَ: فَدَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ، ثُمَّ رَجَعْتُ، فأمَرَ بلَالًا أَنْ يَزِنَ لي أُوقِيَّةً، فَوَزَنَ لي بلَالٌ، فأرْجَحَ في المِيزَانِ، قالَ: فَانْطَلَقْتُ، فَلَمَّا وَلَّيْتُ، قالَ: ادْعُ لي جَابِرًا، فَدُعِيتُ، فَقُلتُ: الآنَ يَرُدُّ عَلَيَّ الجَمَلَ، وَلَمْ يَكُنْ شيءٌ أَبْغَضَ إلَيَّ منه، فَقالَ: خُذْ جَمَلَكَ وَلَكَ ثَمَنُهُ».

خطيب الجمعة بالأوقاف: الطائع لله عزيز ولو كان فقيرًا وغيره ذليل ولو كان ملكا بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة الثانية من ربيع الآخر بالحرمين الشريفين موضوع خطبة الجمعة 

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم، تحت عنوان: «رحم الله رجلا سمحا .. السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات»، مؤكدة أن الهدف من توجيه الوعي لجمهور المسجد هو تعزيز ثقافة التعامل الأخلاقي في البيع والشراء، وتحويلها إلى مدخل للود والصلة بين الناس، بدلاً من أن تكون سببًا للتسلط والمنازعة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها حول  أن السماحة تُعد بابًا لمحبة الله وسبيلًا لرحمته وطريقًا للجنة. كما شددت على أن نظرة الإسلام للبيع والشراء هي فرصة لتعزيز الروابط الإنسانية، مشيرةً إلى أن السماحة تعتبر من أرقى معالي الأخلاق ومكارمها.

تأتي هذه الدعوة في سياق الجهود الرامية إلى تعزيز القيم الإنسانية والأخلاقية في المجتمع، ما يسهم في بناء علاقات قائمة على المحبة والتعاون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوقاف السماحة في البيع والشراء رحم الله رجلا سمحا موضوع خطبة الجمعة خطبة الجمعة اليوم فی البیع والشراء خطیب الجمعة علیه وسل

إقرأ أيضاً:

فاروق ضيف قارئا.. نقل شعائر صلاة الجمعة غدا من مجمع الشهداء بالإسماعيلية

كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

ينقل التلفزيون والإذاعة المصرية وبعض القنوات الخاصة، غدا، شعائر صلاة الجمعة من مسجد مجمع الشهداء بمحافظة الإسماعيلية، ضمن الاحتفالات بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر.

ومن المقرر أن يتلو قرآن الجمعة غدا، القارئ الشيخ فاروق أحمد ضيف، على أن يكون موضوع خطبة الجمعة هو "السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات"

كانت وزارة الأوقاف، أعلنت أن موضوع خطبة الجمعة غدا هو "السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات" وهي الخطبة الموحدة على جميع مساجد الجمهورية، عدا الجامع الأزهر لأنه يتبع مشيخة الأزهر، ولا يسري عليه موضوع الخطبة الموحدة.

ومن جانبها شددت وزارة الأوقاف، على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز.

وأكدت أنه من الأفضل أن ينهى الخطيب خطبته والناس فى شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفى الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

مقالات مشابهة

  • خطيب المسجد النبوي: شر الرجال من كان متغطرسًا ومعجبًا بنفسه
  • بحضور الأزهري.. خطيب الجمعة: هنيئا للتاجر المتسامح بدعاء النبي له بالرحمة والقبول عند الله
  • خطيب الجمعة بالأوقاف: الطائع لله عزيز ولو كان فقيرًا وغيره ذليل ولو كان ملكا
  • أوقاف الإسكندرية تطلق قافلة دعوية ومقرأة للأئمة شرقي المحافظة
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد المفتي السابق
  • خطبة الجمعة اليوم.. تتحدث عن السماحة في البيع والشراء والمعاملات
  • «رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا» موضوع خطبة الجمعة اليوم .. و5 قوافل دعوية للواعظات
  • الأوقاف: « السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات».. موضوع خطبة الجمعة غدا
  • فاروق ضيف قارئا.. نقل شعائر صلاة الجمعة غدا من مجمع الشهداء بالإسماعيلية