لبنان ٢٤:
2024-10-11@13:30:40 GMT

قيادة سرية جداً.. هكذا تُدار عمليات حزب الله الآن!

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

قيادة سرية جداً.. هكذا تُدار عمليات حزب الله الآن!

قال مصدران مطلعان على عمليات حزب الله لوكالة "رويترز" إن الحزب يستعد لحرب استنزاف طويلة في جنوب لبنان بعد أن قضت إسرائيل على قياداته العليا، وذلك من خلال قيادة عسكرية جديدة تدير إطلاق الصواريخ والصراع البري. وذكر تقرير "رويترز" أن قوة الحزب تقلصت بعد 3 أسابيع من الضربات الإسرائيلية المدمرة ـ وأبرزها اغتيال الأمين العام للحزب الشهيد السيد حسن نصر الله، وأضاف: "الآن يراقب الأصدقاء والأعداء على حد سواء مدى فعالية حزب الله في مقاومة القوات الإسرائيلية التي عبرت إلى داخل لبنان بهدف معلن يتمثل في إبعاده عن الحدود".

وقالت 4 مصادر مطلعة على عمليات حزب الله إن الأخير لا يزال يتملك مخزوناً كبيراً من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ الدقيقة الأكثر قوة والتي لم تستخدمها بعد، على الرغم من موجات الغارات الجوية التي تقول إسرائيل إنها استنفدت ترسانة الحزب بشدة. وقال المصدران، أحدهما قائد ميداني في حزب الله والآخر مقرب من الأخير لـ"رويترز" إن قيادة حزب الله تعطلت خلال الأيام القليلة الأولى بعد اغتيال نصرالله في 27 أيلول الماضي، حتى تم إنشاء "غرفة عمليات" جديدة بعد 72 ساعة. وظل مركز القيادة الجديد يعمل على الرغم من الهجمات الإسرائيلية اللاحقة، ما يعني أن المقاتلين في الجنوب قادرون على إطلاق الصواريخ والقتال وفقا للأوامر الصادرة مركزيا، وفقا للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها من أجل مناقشة أمور حساسة. وقال مصدر ثالث، وهو مسؤول كبير مقرب من حزب الله، إن الأخير يخوض الآن حرب استنزاف. بدوره، ذكر أبراهام ليفين، المحلل في مركز الأبحاث الإسرائيلي "ألما"، إنه ينبغي أن نفترض أن حزب الله "مستعد جيدا وينتظر" القوات الإسرائيلية، كما أنه ليس هدفاً سهلاً. وفي تصريح عبر "رويترز"، قال ليفين إن "حقيقة أن سلسلة القيادة تضررت لا تنفي القدرة على إطلاق النار على المجتمعات الإسرائيلية أو محاولة ضرب القوات الإسرائيلية". إلى ذلك، قال القائد الميداني لحزب الله إن المقاتلين يتمتعون بالمرونة في تنفيذ الأوامر "وفقا لقدرات الجبهة"، واصفاً القيادة الجديدة بأنها "دائرة ضيقة" على تماس مباشر مع الميدان، كما أنها تعمل بسرية تامة. ولم يعين حزب الله أميناً عاماً جديداً خلفاً لنصرالله، علماً أن الحزب حتى الآن لم يُصدر حتى الآن أي توضيح بشأن مصير السيد هاشم صفي الدين الذي يعتبر الخليفة الأبرز لنصرالله وذلك بعدما استهدفته إسرائيل بالضاحية الجنوبية لبيروت، الأسبوع الماضي.    وقال مصدر آخر مطلع على عمليات حزب الله إن شبكة الهاتف الثابتة المخصصة للحزب "ضرورية" للاتصالات الحالية.   كذلك، قالت المصادر إن الشبكة نجت من الهجمات على اتصالات الحزب في أيلول الماضي. (رويترز)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: عملیات حزب الله

إقرأ أيضاً:

إطلاق 50 صاروخًا من الأراضي المحتلة على الجليل الأعلى والغربي

أعلن متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي، رصد نحو 50 عملية إطلاق لصواريخ عبرت من الأراضي اللبنانية وتم رصد سقوطها في المنطقة، وذلك إلحاقًا للإنذارات التي تم تفعيلها في منطقة الجليل الأعلى والجليل الغربي .

 

ودوت صفارات الإنذار عصر اليوم الخميس، في يرؤون، كرم بن زمرا، ودالتون بالجليل الغربي.

 

التصعيد الإسرائيلي

.أعلن حزب الله، اليوم، أنه استهدف برشقة صاروخية قوة إسرائيلية أثناء محاولتها سحب مصابين من آلية تعرضت للقصف في منطقة رأس الناقورة، وأوضح الحزب أن العملية تأتي في إطار الرد على التصعيد الإسرائيلي في المنطقة، حيث أكد أنه استهدف تجمعًا للجنود الإسرائيليين في كفر غلعادي أيضًا.

 

 ووفقًا لبيان حزب الله، فإن الهجوم على القوة الإسرائيلية تم عبر إطلاق عدد من الصواريخ الموجهة بدقة، مشيرًا إلى أن القوات الإسرائيلية كانت في حالة تأهب أثناء محاولتها إجلاء المصابين. وأكد الحزب أن الهجوم أسفر عن إصابات في صفوف الجنود الإسرائيليين، في ظل استمرار الاشتباكات بين الطرفين.

 

 في رد فعل على الهجمات، أفادت مصادر في الجيش الإسرائيلي بأن القوات المسلحة عززت من وجودها في المناطق الحدودية وأعادت تقييم الإجراءات الأمنية. وأشارت التقارير إلى أن الجيش قام بتنفيذ غارات جوية مستهدفة مواقع حزب الله في لبنان، وذلك في محاولة لتقليص قدرات الحزب على تنفيذ المزيد من الهجمات.

 

إطلاق نحو 100 صاروخ من لبنان على كريات شمونة ومحيطها منذ صباح اليوم

 

 أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم، بأن نحو 100 صاروخ قد أُطلقت من الأراضي اللبنانية باتجاه كريات شمونة والمناطق المحيطة بها منذ صباح اليوم. وذكرت التقارير أن هذه الهجمات تأتي في إطار تصعيد عسكري مستمر بين إسرائيل وحزب الله، مما زاد من حالة التأهب في المناطق الشمالية.

 

مقالات مشابهة

  • حزب الله يكذّب رويترز: تقريرها عن قيادة جديدة محض خيال
  • حزب الله يوضح بشأن قيادة جديدة للحرب البرية بعد تقرير رويترز
  • مصدر بحزب الله: القيادة الجديدة تعمل في سرية تامة
  • حزب الله يستعد لحرب استنزاف طويلة مع إسرائيل
  • إطلاق أكثر من 20 صاروخا باتجاه خليج حيفا الإسرائيلية
  • رويترز: قتيلان و9 مصابين على الأقل في الغارة الإسرائيلية على بيروت
  • إطلاق 50 صاروخًا من الأراضي المحتلة على الجليل الأعلى والغربي
  • حزب الله اللبناني يوافق على وقف إطلاق النار دون شروط.. (تفاصيل)
  • رويترز: قيادات حزب الله لم تعد تشترط هدنة في قطاع غزة لوقف إطلاق النار في لبنان