قال أحمد الياسري، رئيس المركز الأسترالي للدراسات الاستراتيجية، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي ليس لديها أهداف محددة من الحرب، لكنها تستثمر في مساحة تحقيق الأهداف، بمعنى أنها تحاول تصعيد الصراع، لافتا إلى أن هناك ضغط في الأوساط الغربية خاصة الأوساط النخبوية ضد الجرائم التي ارتكبت في غزة.

الاحتلال يمنع الفلسطينيين من قطف الزيتون شرق طولكرم نيران الاحتلال تستهدف اليونيفيل من جديد وإصابة فردين  الدول الغربية

وأضاف «الباسري»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك تخوف على مستوى النخب والقواعد في الدول الغربية، من أن تقوم حكومة بنيامين نتنياهو باستنساخ تجربة غزة في لبنان، ولذلك هو يحاول وضع بنكا للأهداف التي من الممكن أن تحقق مكاسب أمنية للدول الغربية من جهة ولإسرائيل من الجهة الأخرى، ليحصل على الدعم .

وأوضح، أن نتنياهو يذهب لمساحة أوسع من الحرب، والآن النقاش ليس على غزة ولبنان فقط، بل على الرد على إيران، وهو ما يخاف منه العالم لاستثمار نتنياهو في مساحة إشعال الحرب والنار في منطقة الشرق الأوسط، لكي يتضرر كل دول المنطقة، لافتا إلى أن هناك ضعف في الإدارة الأمريكية واضح من عمليات ردع واختلاف بين المنظومة الشرقية والغربية.

العودة إلى القواعد كام ديفيد

وأكد أن هناك اختلافات بين سياسات دول المنطقة، إذ أن هناك دول طامحة تريد فرض حضورها في الجغرافيا العربية مثل إيران، ودول الأخرى تحاول العودة إلى القواعد كام ديفيد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال بوابة الوفد الوفد غزة فلسطين لبنان أن هناک

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي: إسرائيل لم تحقق أهدافها بلبنان والاجتياح البري فشل

قال العميد يوسف الجدم، خبير عسكري واستراتيجي، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي لم تحقق أهدافها في لبنان رغم كل الدمار والاغتيالات التي نفذتها، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي لحرب إسرائيل على لبنان هو تحقيق الأمن لشمال إسرائيل.

الاحتلال الإسرائيلي عاجز عن الدخول البري إلى لبنان

وأضاف «الجدم»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي لم تقدر على الدخول البري إلى جنوب لبنان وما زال يتحمل خسائر يومية على المستوى المادي والبشري، موضحًا أنه حسب النتائج الاحتلال فشل أيضًا في تحقيق أي شيء من أهدافه في غزة ولم يستطع أن يعيد المحتجزين الإسرائيليين، رغم أن ذلك كان الهدف المعلن.

وتابع الخبير العسكري: «من ضمن الأهداف غير المعلنة للاحتلال تحويل قطاع غزة إلى مكان غير صالح للإعمار مرة أخرى، وتهجير كافة أهالي القطاع أو القضاء عليهم».

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: أهداف نتنياهو مازالت بعيدة عن التحقيق
  • خبير استراتيجي: إسرائيل لم تحقق أهدافها بلبنان والاجتياح البري فشل
  • خبير: نتنياهو فشل في تحقيق أهداف الحرب رغم التدمير والقتل بغزة ولبنان
  • خبير استراتيجي: لا أهداف لإسرائيل من الحرب.. ولكن تحاول تصعيد الصراع
  • خبير شئون إسرائيلية: لا خيار أمام نتنياهو سوى الاستمرار في الحرب (فيديو)
  • «ثبات للبحوث»: المقاومة في الضفة الغربية أساس دحر المشروع الاستيطاني لإسرائيل
  • هاريس: هناك "بعض التقدم" بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • خبير استراتيجي: العدوان الإسرائيلي على لبنان يشبه ما حدث عام 2006
  • هل تحولت حرب نتنياهو إلى تهديد وجودي لإسرائيل؟