مقالات مشابهة سفينة أبحاث تركية تعبر قناة السويس مصحوبة بفرقاطة تأمين.. أين تتجه؟

‏ساعة واحدة مضت

أدنوك الإماراتية تقترب من إتمام صفقة الاستحواذ على فيرتيغلوب

‏ساعتين مضت

أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية

‏3 ساعات مضت

عدد ناقلات الغاز المسال يرتفع عالميًا بالتزامن مع زيادة حجم الإنتاج (تقرير)

‏5 ساعات مضت

استهداف منشآت النفط الإيرانية.

. أنس الحجي يكشف الحقيقة وراء ارتفاع الأسعار

‏8 ساعات مضت

إنتاج النفط الصخري الأميركي لن يتأثر بنتائج الانتخابات الرئاسية.. ما الأسباب؟

‏9 ساعات مضت

انخفضت أسعار النفط نحو 1% خلال تعاملات اليوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، وسط عمليات لجني الأرباح بعد صعودها بأكثر من 3% خلال الجلسة الماضية.

وتتجه أسواق النفط نحو تحقيق مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي، مع تقييم المستثمرين تأثير أضرار الإعصار على الطلب الأميركي مقابل أي تعطل واسع النطاق للإمدادات إذا هاجمت إسرائيل النفط الإيراني.

ووصل إعصار ميلتون إلى المحيط الأطلسي، أمس الخميس، بعد أن قطع مسارًا مدمرًا عبر فلوريدا، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وترك الملايين دون كهرباء، إذ قد يؤدي الدمار إلى انخفاض استهلاك الوقود في بعض مناطق أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 10 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بأكثر من 3.5%، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستين الماضيتين، وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:31 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:31 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 1%، لتصل إلى 78.61 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 0.91%، لتصل إلى 75.16 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وشهدت أسعار النفط مكاسب قوية تجاوزت 7% منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مع تزايد الاضطرابات في الشرق الأوسط، ليُتداوَل خاما برنت وغرب تكساس بالقرب من مستويات 80 دولارًا و77 دولارًا للبرميل على التوالي.

وعلى مدار الأسبوع الحالي، يتجه كلا الخامين القياسيين (برنت وغرب تكساس) لتحقيق مكاسب تتراوح بين 1% و2%.

وحقق سعر خام برنت، خلال الأسبوع الماضي، أرباحًا بنسبة 9.1%، وهو ما يُعَد أكبر مكسب أسبوعي منذ يناير/كانون الثاني 2023، في حين ربح خام غرب تكساس الوسيط 9%، وهو الأكبر منذ مارس/آذار 2023، بفعل توقعات بأن إسرائيل قد تضرب البنية التحتية النفطية الإيرانية ردًا على هجوم إيراني.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية – الصورة من رويترزتحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: “تستمر أسعار النفط في الارتفاع أسبوعيًا، إذ تغذّي المخاطر الجيوسياسية الانتعاش”، مضيفًا أن التحفظات بشأن ارتفاع مخزونات النفط الخام وربما التخفيف التدريجي لسعر الفائدة الفيدرالي الأميركي قد أوقفت الارتفاع الأخير.

من جانبه، قال رئيس شركة إن إس تريدينغ (NS Trading)، وهي وحدة تابعة لشركة نيسان سيكورتيز (Nissan Securities)، هيرويوكي كيكوكاوا، “يقيّم المستثمرون مدى تأثير أضرار الإعصار على الاقتصاد الأميركي والطلب على الوقود”.

وأضاف: “من المرجح أن تحوم أسعار النفط حول متوسط ​​200 يوم الحالي، مع التركيز الأساسي على ما إذا كانت إسرائيل سترد على منشآت النفط الإيرانية”، حسبما ذكرت رويترز.

ويبلغ متوسط ​​سعر خام برنت خلال 200 يوم 81.68 دولارًا للبرميل، أما خام غرب تكساس الوسيط فيبلغ 77.36 دولارًا.

وارتفعت أسعار النفط الخام هذا الشهر بعد أن أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخا على إسرائيل في 1 أكتوبر/تشرين الأول؛ مما أثار احتمالات الانتقام من منشآت النفط الإيرانية، ولم ترد إسرائيل بعد، وتراجعت أسعار النفط الخام وظلت ثابتة نسبيًا خلال الأسبوع.

لكن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قال إن أي ضربة ضد إيران ستكون “قاتلة ودقيقة ومفاجئة”.

وتدعم إيران عدة جماعات تقاتل إسرائيل، بما في ذلك حزب الله في لبنان، وحماس في غزة، والحوثي في اليمن.

وفي لبنان، قالت وزارة الصحة اللبنانية إن الغارات الإسرائيلية على وسط بيروت مساء الخميس أدت إلى مقتل 22 شخصًا وإصابة 117 آخرين على الأقل. وقالت مصادر أمنية لبنانية إن شخصية واحدة على الأقل من كبار أعضاء حزب الله استُهدفت أيضًا في الهجمات.

وتضغط عدة دول على واشنطن لمنع إسرائيل من مهاجمة مواقع النفط الإيرانية، خشية أن تتعرّض منشآت النفط في دول الخليج لإطلاق نار من وكلاء طهران إذا تصاعد الصراع.

وعلى صعيد العرض، قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الخميس، إنها استعادت الإنتاج قريبًا من مستويات ما قبل أزمة المصرف المركزي في البلاد، ليصل إلى 1.22 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: أکتوبر تشرین الأول النفط الإیرانیة دولار ا للبرمیل أسعار النفط منشآت النفط ساعات مضت

إقرأ أيضاً:

برنت يهبط 4 دولارات بعد هدوء مخاوف الإمدادات

هبطت العقود الآجلة لخام برنت، أربعة دولارات للبرميل، الثلاثاء، مع انحسار المخاوف من انقطاع الإمدادات نتيجة الصراع بين إسرائيل وإيران وإعصار هائل في خليج المكسيك.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 3.57 دولار أي 4.41 بالمئة إلى 77.36 دولار للبرميل بحلول الساعة 1442 بتوقيت غرينتش.وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 3.68 دولار، أي 4.77 بالمئة إلى 73.45 دولار للبرميل.

وهبط برنت إلى أقل من 80 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ أغسطس، أمس الاثنين، بعد مكاسب يومية تجاوزت ثلاثة بالمئة عقب أكبر مكسب أسبوعي فيما يزيد على عام بنحو ثمانية بالمئة، في الأسبوع المنتهي يوم الجمعة بسبب تزايد المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وقال نوربرت روكر من بنك الاستثمار جوليوس باير، لوكالة رويترز: "الصراع في الشرق الأوسط يتصاعد ويثير مخاوف من تعطل إمدادات النفط. الاحتمال الأكثر ترجيحا هو صدمة خفيفة أخرى إذا ارتفعت أسعار النفط ثم انخفضت مرة أخرى قبل نهاية العام".

وفتح حزب الله اليوم الثلاثاء الباب أمام احتمال التوصل إلى وقف لإطلاق نار عبر التفاوض مع إسرائيل بعد أن صعدت القوات الإسرائيلية عملياتها ضد الجماعة اللبنانية في جنوب لبنان.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الثلاثاء إن خليفة الأمين العام الراحل لجماعة حزب الله حسن نصر الله قُضي عليه على ما يبدو.

وبدأت الأسعار في الصعود بعد أن شنت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل في أول أكتوبر. وتوعدت إسرائيل بالرد وقالت إنها تدرس خياراتها وتعتبر المنشآت النفطية الإيرانية هدفا محتملا.

ويعتقد بعض المحللين أن الهجوم على البنية التحتية النفطية الإيرانية مستبعد، وحذروا من أن أسعار النفط قد تواجه ضغوطا هبوطية كبيرة إذا ركزت إسرائيل على أي هدف آخر.

وقال المحلل تاماس فارجا من بي.في.إم إنه على الرغم من أن الوضع لا يزال غير مستقر بسبب تدخل إيران في الصراع، "فإن التهديدات بأن تشن إسرائيل هجمات على المنشآت النفطية الإيرانية لم تتحقق بعد".

واشتدت قوة الإعصار ميلتون ليتحول إلى عاصفة من الفئة الخامسة وهو في طريقه إلى ولاية فلوريدا الأميركية بعد أن أجبر منصة نفط وغاز واحدة على الأقل في خليج المكسيك بالولايات المتحدة على الإغلاق أمس الاثنين.

ويترقب متعاملون أحدث بيانات مخزون النفط الخام الأميركية إذ يتوقع محللون ارتفاع المخزونات 1.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من أكتوبر، وفقا لاستطلاع أولي أجرته وكالة رويترز.

ومن المقرر أن ينشر معهد البترول الأميركي تقريره عن المخزونات الأميركية في الساعة 2030 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء، يليه التقرير الرسمي من إدارة معلومات الطاقة في الساعة 1430 بتوقيت غرينتش غدا الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار النفط مع اتجاه المستثمرين نحو جني الأرباح
  • النفط يتراجع لكنه يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية
  • ارتفاع أسعار النفط مع استمرار التوتر في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر ديسمبر فوق 77 دولارًا
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 76.95 دولار للبرميل
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 82 سنتا ليبلغ 79.12 دولار
  • استقرار أسعار النفط في التعاملات الآسيوية.. وخام برنت يسجل 77.29 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر ديسمبر قرب 78 دولارًا
  • برنت يهبط 4 دولارات بعد هدوء مخاوف الإمدادات