يقدم مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) والذي يعقد في الفترة من 17 أكتوبر إلى 10 نوفمبر سلسلة ورش عمل مكونة من 9 ورش مقدمة للمتخصصين والمهتمين بالفنون السمعبصرية وفنون المسرح والأداء لتطوير أعمالهم الإبداعية، بالإضافة إلى ورش تهم كافة أفراد الأسرة، يقدمها عدد من الخبراء والمتخصصين العرب والأجانب، حيث يضم البرنامج عدة ورش فنية متنوعة في مجالات صناعة العرائس والرقص المعاصر، وغيرها.

تبدأ سلسلة ورش المهرجان هذا العام بورشة فيليب بولاي من فرنسا بعنوان "مساحات من القلق والوحدة" - حوارات برنارد ماري كولتاي وأمين عرفاني، وذلك خلال الفترة من ١٤ أكتوبر حتى نوفمبر المقبل، داخل ستوديو عماد الدين في وسط البلد، يعمل المشاركون في الورشة على أجزاء من نصوص "مجرد صوت الأمواج" و"عزلة في حقول القطن" المترجمة للعربية. وتستكشف هذه النصوص كيف يمكن أن تحول هذه الحوارات والمشاهد المعقدة للحياة على خشبة المسرح.

كما يقدم المهرجان ورشة "خبرة وشراكات فنية - رقص معاصر" للمدربين لوتي ساي وإيريكا كوكومازو وجوزيه أنتونيو لوك من الدنمارك، على مدار يومي الجمعة والسبت 18 و19 أكتوبر الجاري بمركز القاهرة للرقص المعاصر، تركز الورشة على اكتشاف شراكات من خلال العناصر الفنية والتقنية، هذه الورشة هي فرصة للغوص في عالم مثير من آخر أعمال  لوتي ساي الفنية بالتعاون مع الراقصات والراقصين الموهوبين إيريكا كوكومازو وجوسيه لوك.

وعلى مدار 3 ساعات تقام ورشة "لقد تم حجز هذا المكان لأجلك فقط" -الطرق المتعددة للاقتراب من كافكا، للمدربة انا مروان من النمسا، و ذلك يوم السبت  19 أكتوبر باستوديو عماد الدين، تقدم الورشة استكشافـًا متعمقـًا لأعمال كافكا، مع التركيز على استقبال أعماله في الأوساط الأدبية وأثرها على الفنانين في شتى المجالات، من بينها الإعلام البصري، حيث ينخرط المشاركون في قراءات عميقة للقصة القصيرة المعروفة باسم "أمام القانون"، وتتبع بمناقشة حول تأويلات القصة المتنوعة، بداية من التحليلات الأكاديمية مرورًا بالمنظور الشخصي.

ويقدم المهرجان لمحبي عالم صناعة العرائس ولأفراد الأسرة ورشة عمل بعنوان "قصة محيطي الصغير" للمدربين ديفيد رامسي ومارتون ناجي وفيكتوريا ماكرا وإيموكي دينيس من المجر، وذلك في السبت 2 نوفمبر المقبل، على مسرح روابط بمنطقة وسط البلد، وهي لفرقة مسرح "ليدبابيت لايت بابيت" للعرائس، تقدم الورشة معلومات عن عالم  صناعة العرائس من جميع الجوانب، حيث صناعتها، وتأليف دراماتورجي موسيقية، وتعلم فن تحريك العرائس، وذلك بدعم فني يقدمه الفنان والمصمم المجري ديفيد رامسي، بالإضافة لاختبار قوة الموسيقى مع هذه الأدوات، من خلال ورشة موسيقية تشاركية مصغرة يقدمها  الموسيقي الموهوب مارتون ناجي.

كما يقدم المهرجان على مدار 3 أيام ورشة عمل بعنوان "دريسينغ رووم - حكايات نساء بعد الخمسين"، للمدربة بيسان الشريف ووائل علي، خلال الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر المقبل، باستوديو عماد الدين بمنطقة وسط البلد. صممت الورشة من أجل النساء اللاتي تخطين سن الخمسين، والتي تهتم بأفكار عرض "دريسينغ رووم"، حيث العلاقة بين جسد المرأة وتطوره عبر الزمن، والتي تكشف بشكل جماعي كيف تغيرت أجسادنا، وكيف نرى هذه التغيرات خلال أوقات الأزمات والتحولات.

وينظم المهرجان أيضا داخل ستوديو عماد الدين ورشة "كلمات شاهد: ورشة رد الفعل"، للمدربة زدين برونجوت سفتكوفا من جمهورية التشيك يوم الأثنين 4 نوفمبر المقبل. وتهدف الورشة خلق بيئة تُقدم التعامل مع ردود الأفعال والتعليقات بشكل حر وبناء، دون خوف من الأحكام. كذلك إلهام المشاركين لسلك طرق واعية في مجالاتهم المهنية وممارساتهم اليومية، وتدمج الورشة بين عناصر من  تجربة إدوارد ديبونو المعروفة بـ "القبعات المفكرة" وأسلوب سيمون فورتي الوصفي حول التغذية الراجعة لأي عمل في مرحلة التطوير.
ولممارسي الرقص المعاصر ينظم المهرجان ورشة بعنوان "ممارسة التعاطف في الرقص المعاصر للمدربة أليكا مينار من جمهورية التشيك، وذلك على مدار 3 ساعات، يوم 4 نوفمبر، داخل ستوديو عماد الدين. الورشة تبحث عن القدرات في التعاطف الراديكالي، عبر ممارسات الحركة، وتهدف لخلق أدوات تفتح باب الحوار بين الأجيال وحول الانقسامات السياسية والأخلاقية، حيث الاستماع للقصص الشخصية وصناعة ألعاب ورقصات لبناء إحساس الجماعة المتجاوز الاختلافات. 

كما يقدم المهرجان ورشة "تحويل النص لفن أدائي معاصر .. من التوثيق للخيال" للمدرب السويسري إيريك ألتورفير، وذلك خلال الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر المقبل، داخل ستوديو عماد الدين. تناقش الورشة العلاقة بين الموضوعات والمحتوى والنص الذي يُصنع من أجل العرض الأدائي، وتحديد عملية خلق النص من أجل العرض من خلال (مقابلات، مواد وثائقية، كتابة، أسلوب الكولاج). وبعض التمارين الكتابية البسيطة التي تغطي بعض الأسئلة مثل النوع الفني والشكل والمحتوى واللغة، وسيعمل المشاركون على تمارين الكتابة واللغة وسيناريوهات تطوير الحبكة ضمن أنشطة أخرى.

ويختتم المهرجان سلسلة ورش العمل بورشة ارتجال صوتي جماعي:الصوت هو أداتي للمدربة جينا جانج من جمهورية التشيك، وذلك يوم الأربعاء 6 نوفمبر باستوديو عماد الدين. تدعو الورشة المشاركين لاكتشاف أجسادهم وأصواتهم كأدوات فريدة للتعبير الفني، وتدعم المشاركين في خلق صوتهم الارتجالي الشخصي في الحكي عبر الأصوات التي يكشفونها، كما تشجع الورشة المشاركين على كسر الصور النمطية الخاصة بالعادات الصوتية والممارسات والتحيزات وغناء الكلمات المكتوبة، لمساعدتهم على إعادة تعريفهم لفهم معنى الصوت بطرق إبداعية ومبتكرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة دي كاف مهرجان دي كاف ورش العمل بمنطقة وسط البلد العرب والأجانب نوفمبر المقبل یقدم المهرجان الفترة من وسط البلد على مدار

إقرأ أيضاً:

مهرجان وهران ينظم عرضا خاصا للأطفال مرضى السرطان

نظمت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عرضا خاصا لأطفال جمعية إعانة أطفال مرضى السرطان يحلّون ضيوفا على المهرجان.

وحرص رئيس المهرجان الفنان عبد القادر جريو على استقبال الأطفال وعائلاتهم في دار العرض والاحتفاء بهم والتقاط الصور التذكارية معهم.

عن اختيار 60 عملا سينمائيا من بين 400 فيلم مسجل في المنصة الرقمية، للتنافس على جوائز الوهر الذهبي والفضي، في الطبعة 12، بعد ست سنوات من الغياب.

وتنقسم الأفلام المنتقاة إلى 11 فيلما روائيا طويلا و14 فليما روائيا قصيرا و8 أفلام وثائقية قصيرة و10 أفلام وثائقية طويلة.

وتحدث المنظمون عن المهرجان خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم عن استحداث جائزة النقد لأحسن فيلم طويل. وكشف جريو عن مفاجآت في حفل الافتتاح، تتمثل في تكريم المخرج العالمي وصديق الجزائر كوستا غافراس، الحاصل على جائزة الأوسكار بفيلم "زاد" المنتج من طرف الجزائر، وسيكون برفقة زوجته ميشال غافراس، كما سيحظى محمد لخضر حمينة الحاصل على جائزة "السعفة الذهبية" الوحيدة على المستوى العربي.

المهرجان يضم 60 عملا سينمائيا من بين 400 فيلم مسجل في المنصة الرقمية، للتنافس على جوائز الوهر الذهبي والفضي، في الطبعة 12، بعد ست سنوات من الغياب.

بحضور محمود حميدة.. عرض أرض الانتقام بمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي "من المسافة صفر".. وهران الدولي للفيلم العربي يحتفي بذكرى طوفان الأقصى

وتنقسم الأفلام المنتقاة إلى 11 فيلما روائيا طويلا و14 فليما روائيا قصيرا و8 أفلام وثائقية قصيرة و10 أفلام وثائقية طويلة.

وقد استحداث المهرجان في نسخة العام الجاري جائزة النقد لأحسن فيلم طويل، وخلال حفل الافتتاح تم تكريم المخرج العالمي كوستا غافراس، الحاصل على جائزة الأوسكار بفيلم "زاد" المنتج من طرف الجزائر، وحضر برفقة زوجته ميشال غافراس، كما حظى بالتكريم محمد لخضر حمينة الحاصل على جائزة "السعفة الذهبية" الوحيدة على المستوى العربي، بخلاف الممثل محمود حميدة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان «دي-كاف» ينظم 9 ورش فنية ضمن فعاليات دورته الـ 12
  • تعرف على ورش مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة في دورته الـ 12
  • ورشة فنية حول (فن الزخرفة والتذهيب) في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية
  • مهرجان وهران ينظم عرضا خاصا للأطفال مرضى السرطان
  • 12 ساحة فنية تستضيف فعاليات مهرجان "دي-كاف"
  • ورشة فنية عن جماليات التركيب المتداخل بخط الرقعة الجلي في رحاب مسجد الهدى
  • 10 ورش تفاعلية في “مهرجان تنوير” تدعو الزوار لتجربة ثلاثية الفن والموسيقى والحركة
  • الرياض تحتضن “مهرجان الغناء بالفصحى 4” يومي 7 و 8 نوفمبر المقبل
  • 3 نوفمبر القادم.. انطلاق مهرجان «الأفلام القصيرة جدا»