اعتبر فيكتور مدفيدتشوك زعيم حركة "أوكرانيا الأخرى" أنه من الأسهل على فلاديمير زيلينسكي أن يخسر الحرب مع روسيا من التحرك نحو السلام.

وكتب مدفيدتشوك في مقالة نشرت على موقع الحركة: "من الأسهل على زيلينسكي اليوم أن يخسر الحرب من اتباع طريق السلام وتخفيف حدة التوتر. لقد بدأ اتهام الغرب الجماعي الذي أصبح "مترددا وبطيئا" بهزيمته العسكرية، لكن لا يمكنه تغيير موقفه من المحارب الصارم الذي يلعب دوره للسنة الثالثة على التوالي، إلى دبلوماسي عظيم، إذ سيتعين عليه أن يلعب مرة أخرى، كما كان عليه عام 2019، دور رجل من الشعب، ولكن أحدا لن يصدق ذلك  عام 2024 بعد أن أهمل زيلينسكي شعبه كثيرا

وأشار إلى أن زيلينسكي يتنظر لحظة مريحة لبدء مفاوضات، معربا عن ثقته بأنه فقدت هذه الفرصة عام 2019 عندما انسحبت أوكرانيا من اتفاقيات مينسك لتسوية النزاع في دونباس.

وأوضح: "إذا اعتمد السلام على موقف زيلينسكي فقط، فقد تم إحلاله منذ وقت بعيد... وبالالتفاف حول زيلينسكي، قال الكثير من السياسيين الغربيين وفعلوا أشياء سيتعين عليه (زيلينسكي) الرد عليها ليس فقط من خلال فقدان السلطة ولكن أيضا من خلال الجلوس في قفص الاتهام".

هذا وأكد مدفيدتشوك أن المساعدة الغربية أضرت بأوكرانيا وأسفرت عن مقتل العديد من الناس وتدمير المدن ونزوح الملايين.

ودعا لعدم الأمل أن يصبح الساسة الأوروبيون الذين يحرضون اليوم على الحرب في أوكرانيا، أكثر حكمة فجأة، متابعا: "فمن الأسهل بالنسبة لهم، مثل زيلينسكي، دفع بلدانهم إلى الحرب والحكم على شعوبهم بالمعاناة، بدلا من البدء في العمل بفعالية، وعدم السرقة واحترام مصالح البلدان الأخرى. إن الاختيار السلبي في السياسة الأوروبية لن ينتهي في حد ذاته، مما يزيد من فرص الحرب بدلا من تخفيف حدة التوتر".

وخلص مدفيدتشوك قائلا إن العالم يقع اليوم على حافة نشوب كارثة حربية هائلة، مؤكدا أن عدد الراغبين في دفعه إلى هناك كبير مثلما لم يكن عليه سابقا

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتفاقيات مينسك الاتهام الثالثة الجلوس الحرب علي الجماع التوالي البلدان

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يعرض خطة النصر على ستارمر.. ويعلق على خيار السلام

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن وقف النار مع روسيا ليس مطروحا على جدول أعمال جولته الخاطفة في أوروبا، معتبرا أن التقارير بشأن ذلك ناتجة عن تضليل إعلامي من موسكو.
 
وأضاف عقب لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن وقف إطلاق النار في الحرب المتواصلة منذ مطلع عام 2022 “ليس موضوع بحثنا”، مجددا الدعوة إلى الإسراع في زيادة المساعدات الغربية لبلاده، وقال: “قبل الشتاء نحتاج إلى دعمكم”.

من جانبه، أكد ماكرون أن مساعدات فرنسا مستمرة “وفقا لالتزاماتها”، مشددا على “التقدم المحرز في تدريب وحدة وتجهيزها”.



وتشمل جولة زيلينسكي الأوروبية روما وبرلين، وتأتي بحثا عن دعم إضافي، بينما يواصل الجيش الروسي تقدمه في شرق أوكرانيا.

وتأتي الجولة الأوروبية قبل أقل من شهر على موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي يخشى الأوكرانيون أن تؤثر نتيجتها في الدعم الأمريكي المحوري في مواجهة الغزو الروسي.

ومن لندن، عرض زيلينسكي الخميس تفاصيل ما أسماها “خطة النصر” الأوكرانية على القوات الروسية، أمام رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر روته، بحسب بيان للرئاسة الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني في البيان، إن هذه الخطة “تهدف إلى إيجاد شروط مواتية لإنهاء عادل للحرب”، وأضاف: “لا يمكن لأوكرانيا أن تتفاوض إلا من موقع قوة”.

ومن المقرر كشف هذه الخطة خلال قمة السلام الثانية، المتوقع عقدها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لكن كييف لم تؤكد موعدها.

كما جدد زيلينسكي “ضرورة الحصول على إذن لضرب عمق الأراضي الروسية” بأسلحة بعيدة المدى، مقدمة خصوصا من بريطانيا.

ويطالب الرئيس الأوكراني منذ أشهر بالحصول على إذن لاستخدام صواريخ “ستورم شادو” البريطانية بعيدة المدى، لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.

وقال ستارمر مرحبا بضيفه: “من المهم جدا أن نتمكن من إظهار التزامنا المستمر بدعم أوكرانيا”.



وتعدّ بريطانيا أحد الداعمين الرئيسين لكييف منذ أن بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24  شباط/ فبراير 2022. وهذه هي المرة الثانية التي يزور فيها الرئيس الأوكراني لندن منذ أن تولى رئيس الوزراء العمالي المنصب في تموز/ يوليو الماضي.

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني لصحفيين في روما، إنّ “أوكرانيا ليست وحدها، وسنكون إلى جانبها ما دام  ذلك ضروريا”، موضحة بعد لقائها زيلينسكي أن هذا المؤتمر سيُعقد يومي 10 و11 تمّوز/يوليو 2025.

وأوضحت ميلوني أنّ دعم روما لكييف يهدف إلى توفير “أفضل الظروف الممكنة لأوكرانيا؛ من أجل بناء أساس للتفاوض على السلام، وهو سلام لا يمكن أن يكون استسلاما”.

مقالات مشابهة

  • معارض روسي بارز: بوتين يجب أن يخسر حربه على أوكرانيا
  • زيلينسكي يعرض خطة النصر على ستارمر.. ويعلق على خيار السلام
  • زيلينسكي يسعى لعقد قمة ثانية حول أوكرانيا الشهر المقبل
  • قبل لقاءه بابا الفاتيكان.. فولوديمير زيلينسكي يكشف خطة السلام الأوكرانية
  • زيلينسكي: الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي في موعد أقصاه 2025
  • روسيا: السلام في أوكرانيا مستحيلبدون ضمانات..ونوبل للسلام تمنح على وقع قرقعة الأسلحة
  • زيلينسكي يتحدث عن "اتخاذ إجراء حاسم لإنهاء الحرب"
  • زيلينسكي يتحدث عن "اتخاذ إجراء حاسم لإنهاء الحرب"
  • برلماني أوكراني: ترامب سيقايض أوكرانيا مقابل إسرائيل