قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة إريتريا مهمة من حيث الدلالات والتوقيت والمخرجات.

وأضاف أحمد، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر: «من حيث الدلالات، فإنّ هذه الزيارة تعبر عن قوة العلاقات المصرية مع أفريقيا بشكل عام ومنطقة القرن الأفريقي بشكل خاص».

وتابع بأنّ منطقة حوض النيل في صلب الأمن القومي المصري، وأولت في عهد الرئيس السيسي العلاقات مع هذه المنطقة اهتماما كبيرا، ضمن توسيع دوائر السياسة الخارجية المصرية.

وذكر أنّ السياسة الخارجية المصرية تمثل تيار الاعتدال وتقدم نموذجا في إدارة العلاقات الدولية القائم على التعاون الاستراتيجي، وتحقيق التنمية والنفع المشترك والمصالح المتبادلة، وهذا يعكس مصداقية السياسة الخارجية المصرية.

وواصل: «عندما تولي مصر أهمية كبيرة للصومال وإريتريا ومنطقة الشرق الأفريقي، فإنها تتعامل بمبدأ تحقيق التعاون والمصالح لجميع الأطراف، وهذا ينعكس حقيقة في أهمية هذه الزيارة».

وذكر أنّ الدلالة الثالثة تتعلق بأن مصر تتحرك دائما على كل المحاور الاستراتيجية في ظل تزايد التهديدات المختلفة شرقا وشمال وجنوبا وفي الأعماق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: باحث خبير العلاقات الدولية الأمن القومي المصري

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: التنسيق المصري الأردني يمثل نموذجًا مهمًا في دعم القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية، إن التنسيق المصري الأردني يمثل نموذجًا مهمًا في إدارة العلاقات الثنائية ودعم القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأضاف خبير العلاقات الدولية في مداخلة لبرنامج "صباح جديد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنه على مدار العام الماضي رأينا هذا التنسيق يبرز بشكل واضح فيما يتعلق بدعم الشعب الفلسطيني على المستوى الإنساني وإدخال المساعدات الإنسانية، والعمل على منع توسع الصراع الإقليمي ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والحق في إقامة دولته.

كما أكد أن لقاء الرئيس عبد الفتاح  السيسي مع وزير خارجية الأردن يعكس خصوصية العلاقات المصرية الأردنية، مشيرًا إلى أن تلك الخصوصية تنبع من كونها علاقات شراكة استراتيجية ونموذج في إدارة العلاقات العربية العربية القائم على تعزيز المصالح والمنافع المتبادلة.

وأشار إلى أن اللقاء يعكس تطابق المواقف المصرية والأردنية فيما يتعلق في الدفاع عن القضايا العربية، وتأكيد ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: زيارة الرئيس لإريتريا تعبر عن قوة علاقات مصر بإفريقيا
  • تفاصيل زيارة الرئيس السيسي لإريتريا (صور)
  • علاء عابد: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تؤكد حرص مصر على دعم استقرار القارة الأفريقية
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • نائب: زيارة الرئيس لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • حزب "المصريين": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعميق للدبلوماسية المصرية في منطقة القرن الأفريقي
  • بعد زيارة الرئيس اليوم.. كل ما تريد معرفته عن تاريخ العلاقات المصرية الإريترية
  • خبير علاقات دولية: التنسيق المصري الأردني يمثل نموذجًا مهمًا في دعم القضية الفلسطينية
  • كتلة الحوار: كلمة الرئيس بتفتيش الفرقة السادسة تعبر عن قوة الرؤية المصرية المتوازنة