اعتبر خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن قطاع غزة يعيش أقسى أزمة إنسانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ أكثر من عام.

وأكدوا أن القطاع "أصبح أرضا قاحلة مملوءة بالأنقاض والأشلاء البشرية".

وأشار الخبراء إلى أن حرب غزة شهدت إبادة جماعية وتطهيرا عرقيا وعقابا جماعيا للفلسطينيين، وأن القنابل الإسرائيلية لم تستثن أحدا، وأبيدت عائلات بأكملها ومحيت أجيال.

واعتبروا أن الإخفاق في وقف إطلاق النار في غزة والمحاسبة على الجرائم المرتكبة فيها أدى إلى توسع الحرب وإشعال لبنان بالعنف.

وجاء بيان الخبراء بعد يوم من الكشف عما توصلت إليه لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، والتي أكدت أن إسرائيل تسعى عمدا إلى تدمير نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة وتسيء معاملة الأسرى الفلسطينيين.

وأضافت اللجنة أن إسرائيل ارتكبت "جرائم حرب وجريمة ضد الإنسانية تتمثل في الإبادة من خلال الهجمات المستمرة والمتعمدة على العاملين الطبيين والمرافق الطبية".

واتهمت اللجنة القوات الإسرائيلية بقتل وتعذيب العاملين في المجال الطبي عمدا، واستهداف مركبات طبية وعرقلة تصاريح تسمح بخروج المرضى من قطاع غزة المحاصر.

وأوضحت أن أكثر من 10 آلاف مريض يحتاجون إلى إجلاء طبي عاجل مُنعوا من الخروج من غزة منذ إغلاق معبر رفح البري في مايو/أيار الماضي.

ولا تتعاون إسرائيل مع التحقيق الذي تقول إنه منحاز ضدها، واتهمت لجنة التحقيق إسرائيل بعرقلة عملها ومنع المحققين من الوصول إلى أراضيها والأراضي الفلسطينية.

وفي بعض الأحيان، شكلت الأدلة التي جمعتها مثل هذه اللجان المكلفة من الأمم المتحدة الأساس للمحاكمات في جرائم حرب، ويمكن أن تستعين بها المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات

إقرأ أيضاً:

بعد غزة..مسؤولون أمميون يحذر من جر لبنان إلى "دوامة الهلاك"

أعرب مسؤولون في الأمم المتحدة عن قلقهم اليوم الثلاثاء، من تكرار الأساليب التي تستخدمها إسرائيل في حربها على غزة، التي تسببت في سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين، وأحدثت دماراً واسعاً، في لبنان، داعين إلى العمل لتجنب "دوامة الهلاك" ذاتها.

وبدأت إسرائيل عمليات برية في جنوب غرب لبنان، ما زاد حدة الصراع المستمر منذ عام مع حزب الله المدعوم من إيران والذي أدى إلى أكثر من قتيل في الأسبوعين الماضيين، وأجبر مليوناً على ترك منازلهم. 

وقال مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان  ماثيو هولينغورث رداً على سؤال عن أوجه التشابه بين الصراعين في غزة ولبنان: "منذ استيقاظي وحتى نومي، لا يغيب عن ذهني أننا يمكن أن ندخل دوامة الهلاك ذاتها، لذلك علينا بذل كل ما في وسعنا لمنع ذلك في هذه الأزمة تحديداً".
ويقول الجيش الإسرائيلي، إن "مقاتلي حماس يندسون بين المدنيين في غزة وإأه سيقصفهم في أي مكان يظهرون فيه"، مضيفاً أنه "يحاول تجنب إيذاء المدنيين". 
وتهدف الحملة الإسرائيلية على حزب الله إلى إعادة الإسرائيليين إلى منازلهم في المناطق القريبة من الحدود مع لبنان بعد إجلائهم منها بسبب الصواريخ التي تطلقها الميليشيا منذ عام تقريباً على شمال إسرائيل دعماً لحركة حماس.
وأكد هولينغورث خلال مؤتمر صحافي في جنيف عبر رابط فيديو من بيروت، أن"على العالم أن يكون أكثر تأثيراُ وقدرة على تقديم الحجج التي تقول إن هذا لا يمكن أن يستمر".

وأضاف بعد زيارة مخيمات نازحين أن اللبنانيين عبّروا عن مخاوفهم من تكرار ما حدث في غزة، وهو ما يفسر سبب فرار الكثيرين بهذه السرعة.
وأوضح المسؤول في منظمة الصحة العالمية في لبنان  إيان كلارك فيالمؤتمر، أن 9 مستشفيات في لبنان أغلقت أبوابها بشكل كامل أو جزئي. 

وحذر من خطر تفشي الأمراض في لبنان بسبب التكدس في ملاجئ النازحين، وإغلاق المستشفيات مع فرار المسعفين من الهجوم الإسرائيلي.
وبينت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في وقت سابق، أن القوات الإسرائيلية ربما انتهكت قوانين الحرب في غزة مراراً.
وقال المتحدث باسمها جيريمي لورانس اليوم الثلاثاء: "نفس وسائل وأساليب الحرب" تُستخدم في لبنان.
وتنفي إسرائيل انتهاك قوانين الحرب، وتقول إن صراعها هو مع المسلحين الفلسطينيين، لا مع عموم الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • خبراء أمميون: غزة تعيش أقصى أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة أصبح قاسيا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية
  • خبراء أمميون: القنابل الإسرائيلية لم تستثن أحدا بغزة وأبيدت عائلات بأكملها
  • خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: النظام الدولي ينهار في غزة
  • خبراء: 35 علامة حيوية تُنذر بأن الأرض قد تشهد كارثة مناخية
  • اتفاق على هدن إنسانية لجولة التطعيم الثانية ضد شلل الأطفال بغزة
  • اليونيسيف يعلن عن وقفات إنسانية في قطاع غزة بداية من 14 أكتوبر
  • إسرائيل.. التحقيق مع ضابطي شرطة بسبب توقيف 3 ثلاث نساء وزعن منشورات
  • بعد غزة..مسؤولون أمميون يحذر من جر لبنان إلى "دوامة الهلاك"