غزة - صفا

قال المستشار الإعلامي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في غزة، عدنان أبو حسنة، إن الأطفال في غزة يولدون قصار القامة وناقصي الوزن، وهو أمر لم يحدث منذ عام 1948.

وأضاف أبو حسنة في تصريح صحفي، يوم الجمعة، أن الوضع في قطاع غزة شهد تغييرات خطيرة على المستوى البنيوي والجيني للأطفال بسبب الحرب، مشيرًا إلى أن بعض العائلات تتناول وجبة واحدة كل يومين، مما يمثل خطرًا كبيرًا على صحتهم.



وحذّر أبو حسنة، من عودة المجاعة، حيث لم تُوزع الحصص الغذائية على مليون فلسطيني في أغسطس و1.4 مليون في سبتمبر.

وكان برنامج الأغذية العالمي حذر في وقت سابق، من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

يشار إلى أن القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ158 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: عدنان ابو حسنة اطفال غزة حرب غزة قصار القامة نقص الوزن حرب ابادة أبو حسنة

إقرأ أيضاً:

إرتفاع عدد وفيات الأطفال بمرض سوء التغذية الحاد جنوبي العاصمة السودانية

سوء التغذية الحاد هو حالة خطيرة تحدث عندما يعاني الطفل من نقص شديد في الوزن بالنسبة لطوله، أو لديه هزال شديد، أو عندما يعاني من نقص في البروتينات والطاقة والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى اللازمة لنموه وتطوره الطبيعي.

الخرطوم: التغيير

أعلنت غرفة طوارئ منطقة الكلاكلات جنوبي العاصمة السودانية الخميس، وفاة طفل يبلغ من العمر (3 سنوات) بسبب سوء التغذية الحاد، ليبلغ تراكمي عدد الوفيات المرصودة  بالكلاكلات بسبب سوء التغذية الحاد إلي (10) حالات وفاة خلال شهرين.

وذكرت الغرفة في منشور على منصة (فيسبوك) أن شقيقية الطفل والتي تبلغ من العمر (6 شهور) أيضاً قد توفيت الأحد الماضي بسبب سوء التغذية الحاد.

والأربعاء كذلك توفيت طفلة تبلغ من العمر (4 سنوات) وأُخرى تبلغ من العمر (9 أشهر) بمنطقة الكلاكلات بسبب سوء التغذية الحاد، إذ أن الطفلتين كانتا ضمن برنامج التغذية بقسم التغذية بمركز الشهيد بالكلاكلة.

وبعد توقف الطفلتين عن الحضور للمتابعة في قسم التغذية بالمركز تم التواصل مع ذوي الطفلتين الذين أبلغوا بوفاتهما، وبحسب الغرفة كذلك تم تأكيد وفاة طفلة بالمستشفي التركي بسوء التغذية الحاد.

ومرض سوء التغذية الحاد هو حالة خطيرة تحدث عندما يعاني الطفل من نقص شديد في الوزن بالنسبة لطوله، أو لديه هزال شديد، أو عندما يعاني من نقص في البروتينات والطاقة والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى اللازمة لنموه وتطوره الطبيعي.

ويحدث سوء التغذية الحاد عندما لا يحصل الطفل على كمية كافية من الطعام أو يعاني من أمراض تؤثر على امتصاص أو استخدام الجسم للعناصر الغذائية.

الوسومآثار الحرب في السودان أطفال السودان وسوء التغذية جنوب الخرطوم سوء التغذية الحاد

مقالات مشابهة

  • «تيك توك» يزيل أكثر من 200 مليون محتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • الأونروا: أطفال غزة يولدون قصار القامة وناقصي الوزن بسبب الحرب
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ158 على التوالي
  • إرتفاع عدد وفيات الأطفال بمرض سوء التغذية الحاد جنوبي العاصمة السودانية
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ157 على التوالي
  • من كندا.. مساعدات بقيمة 15 مليون دولار للبنان
  • الخارجية الكندية تعلن عن مساعدات جديدة للبنان بـ 15 مليون دولار
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ156 على التوالي
  • برنامج الأغذية: نحتاج 115 مليون دولار لتوصيل المساعدات في لبنان