تمكن فريق طبي متخصص بمستشفي قها التخصصي في محافظة القليوبية من إنقاذ حياة شاب في العقد الثاني من عمره من مضاعفات لدغة ثعبان كوبرا حيث نقل الشاب للمستشفي في حالة خطرة حيث تلقي العلاج اللازم والتدخل العلاجي مما ساهم في تحسن حالته وإنقاذه من لدغة الثعبان المميته.

أوضح بيان صادر من مستشفي قها التخصصي أنه في ضوء تعليمات الدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والدكتور بيتر وجيه نائب رئيس الأمانة، و الدكتور علي طبل مدير المستشفى نجح الفريق الطبي بالتعامل مع حاله الشاب المصاب بلدغة ثعبان كوبرا وتحسنت حالته ونجا من الموت المحقق.

كما أوضح استقبال الطوارئ شاب فى العشرينات يعاني في البداية أعراض شلل كلي نتج عن لدغة بواسطة ثعبان الكوبرا المسبب للشلل وبداية توقف في عضلات التنفس كادت أن تؤدى إلى توقف عضلة القلب.

أضاف أنه جرى إستقبال الحالة والتعامل معها طبقا للبروتوكول المتبع من وزارة الصحة بواسطة أطباء الطوارئ والعناية والعقر وبعد الدخول فى غيبوبة مؤقتة بدأ المريض فى التحسن، وتم رفعة من على جهاز التنفس الصناعي ليبقى تحت الملاحظة والخروج بفضل الله من المستشفى معافى بعد عدة أيام.

ووجه البيان الشكر والتقدير لتمريض الإستقبال

والأطباء المعالجين للحالة وهم: "الأطباء عبد الله شكر، ومحمد عبد السلام وهالة توفيق ورامى نصار ومحمود جمال، وأية عبد الحميد".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة محافظة القليوبية فريق طبي صحة القليوبية إنقاذ شاب مضاعفات لدغة ثعبان كوبرا

إقرأ أيضاً:

إصابة 4 أشخاص بينهم طفل بلدغات سامة في الوادي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعرض 4 أشخاص، بينهم طفل، أمس السبت، لهجمات من العقرب وثعبان "الطريشة" القاتل، بمركزي الخارجة والداخلة في محافظة الوادي الجديد. 

تلقى اللواء محمد أبو الليل، مدير أمن الوادي الجديد، إخطارًا من إدارة شرطة النجدة يفيد بوصول مصابين لدغات زواحف سامة لمستشفيات الداخلة العام والخارجة التخصصي. 

تبين تعرض كل من عبد الرحمن خالد على، 4 أعوام، ومقيم السبط البحري للدغ عقرب، شوقي علي سالم 70 عامًا، ومقيم قرية المنيرة بمركز الخارجة،  للدغ عقرب، أحمد جمعة سعد، 26 عامًا، ومقيم قرية الهنداو بمركز الداخلة، للدغ عقرب، محمد عيد عبدالله، 48 عامًا، ومقيم قرية الراشدة بمركز الداخلة، للدغة ثعبان " الطريشة" السام. 

جرى نقل المصابين لمستشفى الخارجة التخصصي ومستشفى الداخلة العام وحقنهم بمصل العقارب والثعبان ووضعهم تحت الملاحظة الطبية.

وسجلت مديرية الصحة 74 حالة لدغ عقرب و 4 حالات لدغ ثعبان، منذ الأول من يونيو الجاري، فيما أكدت مديرية الصحة بالوادي الجديد أنها وفرت كميات هائلة من الأمصال لمحافظة الوادي الجديد بحيث أصبح هناك وفرة كبيرة جدا في عددها داخل الوحدات الصحية القروية البالغ عددها 62 وجميع المستشفيات بالمراكز والمدن بواقع 7 مستشفيات بحيث إن الأمصال تتوافر بشكل كبير جدا نظرا لطبيعة المحافظة الصحراوية وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية مما يعرض المواطنين لهجمات الزواحف السامة مثل العقارب والثعابين أو ثعبان الطريشة".

كما أن وزارة  الصحة اتخذت حزمة إجراءات تزامنا مع الموجة الحارة خاصة في المحافظات النائية تمثلت في تجهيز غرف للاحتباس الحراري مع توفير الأمصال المضادة لسم العقارب والثعابين في جميع المستشفيات والوحدات الصحية ونشر فرق للتوعية بمخاطر التعرض للدغات العقارب والثعابين وطرق الوقاية منها.

وكان اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، وجه بعد تكليفات لقطاع الصحة والجهات المعنية تم تنفيذها بالفعل تمثلت في تكثيف عمليات رش المبيدات الحشرية في الأماكن التي تتواجد بها العقارب والثعابين بكثرة، تنظيف البيوت والأماكن المحيطة بها للتخلص من الأماكن التي تُمكن من اختباء العقارب والثعابين كما جرى البدء في تنظيم حملات توعية لتعليم السكان كيفية التعامل مع العقارب والثعابين، وأهمية الابتعاد عنها والإبلاغ الفوري عند رؤيتها.

 

مقالات مشابهة

  • إصابة 4 أشخاص بينهم طفل بلدغات سامة في الوادي الجديد
  • وكيل صحة مطروح يتابع ميدانيا حالة مصابى حادث الأتوبيس بمستشفى الضبعة المركزي
  • مواطن يروي قصة نجاته من لدغة أفعى قاتلة
  • تحذيرات من توقف المستشفى الوحيد شمال غزة لعدم توفر الوقود
  • إجراء أول عملية استئصال ورم خبيث بالمخ بمستشفى بلطيم التخصصي في كفر الشيخ
  • تشييع 3 عمال دفاع مدني قتلوا في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة.. فيديو
  • نرمين الفقي تنجو من لدغة ثعبان.. ربنا نجاني (تفاصيل)
  • «بواسطة الميكروسكوب الجراحي وجهاز ملاحة الأعصاب».. نجاح عملية معقدة ودقيقة بمستشفى «فهد المركزي»
  • عقب لستغاثتها بمحافظ بني سويف.. التأمين الصحي يوجه فريق طبي لسيدة من ذوي الهمم
  • فريق طبي يزور سيدة  تعاني ظروف صحية حرجة ببني سويف