يحذر الأطباء من تجاهل الآلام التي نشعر بها فمن الممكن أن تدل على وجود حالات صحية خطيرة.

فألم الكتف الذي يتعامل معه البعض على أنه ألم عادي وطبيعي، قد يكون مؤشرا على وجود التهاب حاد في المرارة والذي يسبب في بعض الأحيان عواقب مؤلمة ومميتة.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إن ألم الكتف قد يكون بسبب النوم بوضعية غير مريحة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون علامة على وجود حالة خطيرة هي التهاب المرارة.

يبدأ التهاب المرارة على شكل ألم حاد مفاجئ في الجانب الأيمن العلوي من البطن قبل أن يبدأ بالصعود تدريجيا نحو الكتف الأيمن.

التهاب المرارة

يعتبر التهاب المرارة من المضاعفات السائدة لحصوات المرارة، وهو اضطراب يصيب المرارة يسبب خلل في مرور العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية وتجمع العصارة في القناة فتحدث حالة الالتهاب ويحدث خلل في عملية هضم الدهون.

الأعراض

ارتفاع في درجة الحرارة. قيء وغثيان. التعرق. فقدان الشهية. اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان). انتفاخ في البطن.

وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بضرورة طلب المشورة الطبية في حال الشعور بألم بطني مفاجئ وشديد، خاصة إذا استمر الألم لفترة أطول من بضع ساعات أو إذا كان مصحوبا بأعراض أخرى مثل اليرقان والحمى.

تتمثل إحدى الخطوات الرئيسية التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقليل فرص الإصابة بحصوات المرارة في اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتقليل الأطعمة الغنية بالكوليسترول حيث يُعتقد أن الكوليسترول يساهم في تكوين حصوات المرارة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المرارة الكوليسترول المرارة حصوات المرارة المرارة الكوليسترول

إقرأ أيضاً:

القطيف.. 37 ألف فحص للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي "ج" خلال عام

كشفت الندوة العلمية، التي نظمتها إدارة الطب الوقائي بشبكة القطيف الصحية، والمتعلقة بالتهابات الكبد الفيروسية، أن عدد الفحوصات السريعة التي أجريت خلال عام؛ للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي ”ج“ بلغ 37 ألف فحص.
وحضر الندوة، التي تناولت التهابات الكبد الفيروسية، 60 ممارسًا صحيًا، وناقشت التحديثات الصحية المتعلقة بالتهاب الكبد الفيروسي "ب" و "ج"، وسلطت الضوء على الوضع الوبائي للمرض في المملكة، بالإضافة إلى طرق الوقاية والانتقال والعلاج.
أخبار متعلقة الخفجي.. مشاريع تنموية جديدة لرفع مستوى جودة الحياة19 متدربًا في انطلاق أول برنامج تغذية علاجية بالشرقية"بداية نقاء".. معرض توعوي لمكافحة التدخين بتقنية الأحساءوتطرقت الندوة كذلك إلى عددٍ من المحاور، منها وبائيات التهابات الكبد الفيروسية، وبرنامج إزالة التهاب الكبد الفيروسي، وآليات تحويل الحالات، إضافة إلى البروتوكول العلاجي في المراكز الصحية والعيادة الاستشارية في المستشفى.
وشارك في الندوة 7 متحدثين من شبكة القطيف الصحية، وتجمع الشرقية الصحي، ومجمع الدمام الطبي.

مقالات مشابهة

  • أول رد فعل من الأهلي على تصريحات القندوسي الخطيرة
  • أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتآكل العظام
  • ديمبلي يعود من «التهاب اللوزتين»
  • 5 طرق للتخلص من الكرش
  • مكة.. مستشفى الملك فيصل ينقذ عشرينية من مرض نادر بنجاح
  • التهاب الزائدة الدودية.. ما هي أعراض هذه الحالة وطرق علاجها؟
  • حيل تخلصك من دهون البطن
  • القطيف.. 37 ألف فحص للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي "ج" خلال عام
  • فرج فتحي: إدراج قضايا الأمن القومي على مائدة الحوار الوطني ضرورة في ظل التطورات الخطيرة بالمنطقة
  • أسباب وعادات تؤدي لآلام الكتف والرقبة الشديدة وطرق التخلص منها