المسلة:
2024-10-11@12:28:54 GMT

أهوار العراق: صراع البقاء في وجه التغير المناخي

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

أهوار العراق: صراع البقاء في وجه التغير المناخي

11 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة:  تتجلى أزمة شح المياه والجفاف في مناطق الأهوار في جنوب العراق كتهديد حقيقي للحياة الطبيعية والنظام البيئي، إذ تعتبر الأهوار مصدرًا حيويًا للرزق لسكانها، الذين يعتمدون على الصيد والزراعة وتربية المواشي.

لكن التغيرات المناخية والاحترار العالمي أدت إلى انخفاض نسبة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، مما يزيد من تفاقم الأوضاع في هذه المنطقة الحساسة.

تعتبر السياسات المائية المتبعة في الدول المجاورة عاملًا رئيسيًا في تقليص تدفق الأنهار التي تغذي الأهوار، مثل دجلة والفرات، مما يؤثر سلبًا على البيئة المحلية.

إضافةً إلى ذلك، فإن سوء إدارة الموارد المائية داخل العراق أسهم بشكل كبير في تعقيد الأزمة الحالية.

نتيجةً لهذه الظروف القاسية، اضطر العديد من سكان الأهوار إلى ترك قراهم والهجرة إلى المدن المجاورة بحثًا عن فرص عمل، مما يهدد بنقص كبير في أعداد الطيور والأسماك والنباتات المائية.

يتحدث “علي” أحد سكان الأهوار، قائلًا: “لقد اعتدنا على الحياة هنا، ولكن الآن، لم يعد بإمكاننا البقاء. المياه شحيحة، وصيد الأسماك أصبح خطرًا.”

أما “فاطمة”، وهي مربية مواشي، فتقول: “نواجه مخاوف حقيقية من خطر الجفاف وتأثيره على حياتنا اليومية. إذا استمر الوضع على ما هو عليه، سنفقد كل شيء.”

وبدوره، يشير “أحمد”، صياد محلي، إلى أن “شح المياه أدى إلى زيادة نسب التلوث في المياه، مما جعل الصيد أكثر صعوبة.”

من أجل مواجهة هذه التحديات، يتطلب الأمر تجهيز مناطق الأهوار بالكهرباء وزيادة الإطلاقات المائية.

و وفقًا لتقارير أممية، يتصدر العراق دول المنطقة المتأثرة بالتغيرات المناخية، مما يستدعي تحركًا عاجلًا من الحكومة والمجتمع الدولي.

و أشار ديفيد هاردن، المدير السابق في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، إلى أهمية الدعم المالي الذي قدمته الوكالة لمواجهة التصحر والجفاف في العراق، مشددًا على أن هذه الجهود تحتاج إلى تعزيز واستدامة.

 

 المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

حرب لبنان تشعل صراع النفوذ الإيراني - الأمريكي على العراق- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد أستاذ العلوم السياسية عصام الفيلي، اليوم الخميس (10 تشرين الأول 2024)، وجود صراع قوي بين ايران وامريكا لتعزيز النفوذ داخل العراق، لاسيما بعد حرب لبنان والتطورات الأخيرة في عموم المنطقة.

وقال الفيلي لـ"بغداد اليوم"، إن "طبيعة الحضور الإقليمي في العراق، مرتكزاته واضحة وثابتة المعالم، خاصة فيما يخص طبيعة الحضور الإقليمي الإيراني والأمريكي هي حاضرة، وهناك من القوى السياسية من يؤمن بضرورة هذا الحضور الإقليمي، إضافة الى المحركات الاقتصادية السياسية، فضلا عن البعد العقائدي، بالنسبة لهذه الدول الإقليمية التي تحضر في العراق".

وأضاف، أن "الحضور الإقليمي العربي في العراق، لن يكون بذلك المستوى، بسبب أن الدول العربية وحتى المؤثرة منها كانت، من الناحية العملية منشغلة بدرء الأخطار عن نفسها فيما يخص العاصفة التي تنتظر الشرق الأوسط، في حال حصول حرب شاملة ما بين إسرائيل وايران، ولذلك ضمن هذا الاطار في حال غياب أي جهة في العراق الان او تم تحييد نفوذها، وخاصة أمريكا وايران، فسيكون هناك حضور لتلك الدول العربية".

وتابع الفيلي، أن "نتائج الحرب هي من ستحسم الموقف النهائي للدول العربية للحضور في العراق وتأثيرها فيه على مختلف الجوانب من خلال شركات اقتصادية واستثمارية، وذلك أيضا فيما يخص الحضور الصيني في العراق، فان الولايات المتحدة الامريكية الان بدأت تفكر بشكل جدي في تحييد النفوذ الصيني في المنطقة، تحديدا في العراق، فالصين استطاعت الاستحواذ على الكثير من الاستثمارات النفطية في العراق".

واختتم أستاذ العلوم السياسية قوله، إن "ايران وامريكا دولتا مؤسسات وكليهما تعملان بقوة على تعزيز نفوذها في المنطقة، خاصة في العراق، خلال المرحلة الراهنة، والحرب الدائرة حالياً سوف تثبت لمن سيكون الحضور الأقوى مستقبلا".

مقالات مشابهة

  • الأهلي والزمالك في صراع الألقاب.. تصريحات لبيب تحرك المياه الراكدة "تقرير"
  • حرب لبنان تشعل صراع النفوذ الإيراني - الأمريكي على العراق
  • حرب لبنان تشعل صراع النفوذ الإيراني - الأمريكي على العراق- عاجل
  • الحكومة تجيز المخطط الجهوي لتنمية وتدبير الصيد وتربية الأحياء المائية في المياه البرية
  • دراسة تُظهر التغير المناخي الناتج عن تفاقم قوة إعصار “هيلين” وزيادة هطول الأمطار
  • "التغير المناخي والبيئة" تستعرض برنامج "ازرع الإمارات" مع شركات خاصة
  • التغير المناخي والبيئة تعقد لقاء تعريفياً ببرنامج ازرع الإمارات
  • “التغير المناخي والبيئة” تستعرض برنامج “ازرع الإمارات” مع شركات خاصة
  • علامات الأرض الحيوية في خطر.. تقرير جديد يكشف أثر التغير المناخي على كوكبنا