بغداد اليوم - متابعة

طالبت الحكومة اللبنانية اليوم الجمعة (11 تشرين الأول 2024)، مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار عاجل لوقف إطلاق النار في لبنان.

وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في تصريحات صحفية تابعتها "بغداد اليوم" إنه "قررنا خلال جلسة الحكومة مخاطبة مجلس الأمن ومطالبته باتخاذ قرار عاجل لوقف إطلاق النار في لبنان، والحل الدبلوماسي مطروح على الطاولة وهو بالعودة إلى تنفيذ القرار 1701 ونحن ملتزمون به وعلى المجتمع الدولي إلزام العدو الإسرائيلي به.

وأضاف أن "حزب الله شريك في الحكومة وهو موافق على تطبيق القرار الأممي 1701، مؤكدا أن "لبنان ضحية للغطرسة الإسرائيلية التي لا ترتدع وتنتهك سيادتنا أمام أعين العالم مستقوية بالصمت المريب عن مجازرها".

ولفت إلى أن "وزير الخارجية الأمريكي أكد في اتصال معنا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، لكن الأولوية سلامة وأمن بلادنا ووقف إطلاق النار الفوري وهو أمر ضروري".
وفي الجانب الإنساني أوضح ميقاتي أن "الحكومة وفرت نحو 595 مدرسة وهي تستقبل النازحين من مختلف المناطق اللبنانية ونعمل على تهيئة مزيد من مراكز الإيواء".

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت أن أكثر من 2100 قتيل ونحو 11 ألف جريح، سقطوا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على لبنان.

وأشارت إلى أن الغارة الإسرائيلية على بيروت أمس الخميس أدت إلى سقوط 22 قتيلا و117 جريحا، مشيرة إلى استمرار إزالة الأنقاض لانتشال جثث 5 ضحايا تحت الركام. 

ومنذ عام من تبادل القصف عبر الحدود، تحولت المواجهة بين إسرائيل وحزب الله الى حرب مفتوحة اعتبارا من 23 سبتمبر حين كثّفت إسرائيل غاراتها الجوية على حزب الله وبدأت بعد أسبوع من ذلك عمليات برية في جنوب لبنان.



المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: تكثيف الدبلوماسية لوقف إطلاق النار في لبنان

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن الاتصالات الدبلوماسية تتكثف في الساعات الماضية، قبيل انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي بهدف السعي مجدداً إلى وقف إطلاق النار، وبالتالي القيام بمزيد من الضغط لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وأضاف: "هناك اتصالات تجري بين الولايات المتحدة وفرنسا، التي طلبت انعقاد مجلس الأمن، بهدف إحياء الإعلان الخاص بوقف إطلاق النار لفترة محددة، لكي يقود إلى استئناف البحث في الحلول السياسية".

وقال ميقاتي، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام،: "هناك اتصالات تجري بين الولايات المتحدة وفرنسا، التي طلبت انعقاد مجلس الأمن، بهدف إحياء الاعلان الخاص بوقف إطلاق النار لفترة محددة، لكي يقود الى استئناف البحث في الحلول السياسية". 

الأمم المتحدة تحذّر من كارثة في لبنان - موقع 24حذر مسؤولون في الأمم المتحدة من مواجهة لبنان أزمة إنسانية كارثية، مع وصول عدد النازحين داخلياً إلى 600 ألف شخص، فيما تواصل إسرائيل هجومها ضد حزب الله.


وأضاف: "عبّرنا مجدداً خلال الاتصالات الدبلوماسية عن استعدادنا لتطبيق القرار  1701 شرط التزام اسرائيل بكل بنوده. كما شددنا على أولوية وقف العدوان الاسرائيلي الذي يتسبب بسقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى، ولا يوفّر المدنيين وعناصر الإسعاف والإغاثة، وهذا أمر يخالف كل القوانين والشرائع الدولية". 

الوكالة الوطنية للإعلام - ميقاتي: اتصالات ديبلوماسية دولية مكثفة جرت قبيل انعقاد جلسة مجلس الامن بهدف السعي الى وقف اطلاق النار https://t.co/8xnFbBdMUf

— National News Agency (@NNALeb) October 10, 2024

وتابع ميقاتي: "العنف والقتل والتدمير لن يوصل إلى حل ويجب إلزام إسرائيل وقف عدوانها المدمّر، لأننا نخشى إذا ما تطورت الأمور، أن تتوسع رقعة المواجهات لتطال المنطقة بأسرها".

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: مستعدون لتعزيز دور الجيش في جنوب لبنان
  • رئيس حكومة اللبناني يدعو مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار فوري بوقف إطلاق النار في البلاد
  • ميقاتي: ندعو مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار فوري بوقف إطلاق النار في #لبنان
  • وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار
  • "شرط جديد" لوقف إطلاق النار في لبنان: الموساد يطالب بإطلاق سراح الرهائن في غزة
  • ميقاتي: تكثيف الاتصالات الدبلوماسية لوقف إطلاق النار قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن
  • ميقاتي: تكثيف الدبلوماسية لوقف إطلاق النار في لبنان
  • بدعم عربي وغربي.. لبنان يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف إطلاق النار
  • لبنان يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف فوري لإطلاق النار