تواصل إسرائيل استعداداتها للخطوة التالية على سلم التصعيد الانتقامي مع إيران، ولكن هناك أسباب وجيهة تدفع لعدم توجيه ضربة للبرنامج النووي الإيراني أو البنية الأساسية الحيوية للطاقة، والتركيز بدلاً من ذلك على الأصول العسكرية المرتبطة بالحرس الثوري.

تستمر العقوبات في إضعاف الاقتصاد


وأفادت وكالة "بلومبرغ" أن مثل هذا الهجوم يستحق الدعم.

ولكن، كما هو الحال في كثير من الأحيان، يتوقف الكثير على كيفية ومكان تنفيذ الهجمات.
ويشار إلى أن الحرس الثوري الإيراني ليس الجيش الإيراني. إنه مجموعة موازية مفضلة من القوات المسلحة وأجهزة الاستخبارات التي تعمل كحرس قوامه حوالي 180 ألف فرد للمرشد الأعلى علي خامنئي. وساعدت العقوبات في زيادة حصته في الاقتصاد إلى ما بين الثلث والثلثين. إنه ينتج النفط ويهربه، ويدعم القمع المحلي، ويروّج للثورة الإسلامية عام 1979 في جميع أنحاء بلاد الشام.

 

Iran's Revolutionary Guard has been gunning for Israel and destabilizing the region. It's the right target for a proportionate strike, @MarcChampion1 writes https://t.co/lK9bOG7lAO via @opinion

— Bloomberg (@business) October 10, 2024


ولفتت الوكالة إلى أن هذه المؤسسة المترامية الأطراف لها مصالح متعددة، لذا فهي ليست كتلة واحدة. ومع ذلك، إذا نظرنا إليها ككل، فإن أعضاءها خضعوا لغسل دماغ بشكل كبير، وأغلب الإيرانيين لا يبالون إلا بهتافات النظام "الموت لأمريكا! الموت لإسرائيل!". والحرس الثوري الإيراني يعني ما يقول.
وذكرت الوكالة أن "فيلق القدس" النخبوي التابع للحرس الثوري رعى حزب الله حتى تحول إلى ميليشيا مسلحة بالصواريخ. كما سلح ومول حماس، وزود الحوثيين في اليمن بالصواريخ والتكنولوجيا اللازمة لمضايقة الشحن التجاري في البحر الأحمر، وشن هجمات عرضية على إسرائيل.

قنابل مزروعة على جانب الطريق



كذلك، زود الحرس الثوري الإيراني الميليشيات الشيعية في العراق بالقنابل المزروعة على جوانب الطرق لقتل أفراد الخدمة الأمريكية، فضلاً عن الأسلحة والخبرة لمحاربة "داعش" الإرهابي.
كان العديد من الإيرانيين، حتى أولئك الذين عارضوا النظام، يقبلون الدور الخارجي للحرس الثوري الإيراني. وكان قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني يُظهِر في استطلاعات الرأي بشكل روتيني باعتباره الشخصية السياسية الأكثر شعبية في البلاد، حتى اغتياله في يناير(كانون الثاني) 2020. وكان الاتفاق غير المعلن هو أن الحرس الثوري الإيراني سيضمن ألا تضطر إيران مرة أخرى إلى خوض حرب مدمرة بين الدول مثل تلك التي خاضتها مع العراق في ثمانينيات القرن العشرين، والتي أسفرت عن مقتل مئات الآلاف من الإيرانيين. وفي الواقع، عمل سليماني على تحديث هذا العقد الاجتماعي من خلال مواجهة أعداء مثل "داعش" خارج إيران حتى لا يضطروا إلى خوض معارك في الداخل.

 

Iran's Revolutionary Guard has been gunning for Israel and destabilizing the region. It's the right target for a proportionate strike, @MarcChampion1 writes https://t.co/uIdBJJm5m3

— Bloomberg Opinion (@opinion) October 10, 2024


ولكن هذا الترتيب بدأ ينهار مع موافقة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب على قتل سليماني في غارة بطائرة بدون طيار. ورغم سعادة الإيرانيين برؤية فيلق القدس يعمل مع الميليشيات الشيعية لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، إلا أنهم كانوا أقل حماسة لهوس الحرس الثوري الإيراني بمهاجمة (واستفزاز) إسرائيل والولايات المتحدة، أو بناء نوع من الإمبراطورية الشيعية. وفي رأي الكاتب مارك تشامبيون أن سكان إيران يبقون من بين الأقل معاداة لإسرائيل وأمريكا في الشرق الأوسط.

الإحباط الشعبي


وينقل عن سعيد جولكار، المتخصص في شؤون المنطقة والأستاذ المساعد للعلوم السياسية في جامعة تينيسي قوله: "عندما تتحدث إلى مسلمين آخرين، يقولون: ما الخطأ في الإيرانيين؟ لا أراهم يحتجون ضد إسرائيل. لماذا لا يذهبون إلى المسجد.. إذا كنت سياسيا إسرائيلياً، فإن الضربة الآن هي فرصة، وهذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به. ولكن بصفتي إيرانياً، فأنا قلق على الإيرانيين. وآمل حقا أن تكون أي أضرار جانبية ضئيلة للغاية".
وتزايد الإحباط الشعبي من أنشطة الحرس الثوري الإيراني على مدى السنوات القليلة الماضية، وخاصة مع عودة النظام إلى فترة من القمع المحلي الشديد، مما أدى إلى احتجاجات "حرية حياة امرأة" في عام 2022، ولعب الحرس ووحدات الباسيج التطوعية دورًا محوريًا في الرد الوحشي للدولة، مما أسفر عن مقتل المئات.
في الوقت نفسه، تستمر العقوبات في إضعاف الاقتصاد. وانخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى النصف تقريبًا في عقد من الزمان، من حيث القيمة الدولارية الخام، إلى 4503 دولارات في نهاية عام 2023 من ذروة بلغت 8329 دولارًا في عام 2012، وفقًا للبنك الدولي. إن التهديد بأن مغامرات الحرس الثوري الإيراني قد تشعل الآن حربًا واسعة النطاق تضرب في الداخل يجعل الأمور أسوأ. وارتفعت مشتريات الذهب، وفر المزيد من المستثمرين من سوق الأسهم الضعيفة بالفعل، وانخفض سعر الصرف في الشارع للريال، عملة البلاد، بشكل حاد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران وإسرائيل عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل الحرس الثوری الإیرانی

إقرأ أيضاً:

MEE: إيران تحتجز قاآني وتحقق معه بخصوص اختراق إسرائيل للحرس الثوري

قالت مصادر متعددة لموقع ميدل إيست آي البريطاني، إن زعيم فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، على قيد الحياة ولم يصب بأذى ولكنه محتجز وتحت الحراسة ويخضع للاستجواب بينما تحقق إيران في خروقات أمنية كبرى أفضت إلى اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

لم يُشاهد قاآني علنًا منذ أن اغتالت إسرائيل نصر الله في غارة جوية ضخمة على بيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

أخبرت عشرو مصادر في طهران وبيروت وبغداد، بما في ذلك شخصيات شيعية بارزة ومصادر مقربة من حزب الله والحرس الثوري الإيراني، ميدل إيست أن قاآني، أحد كبار الجنرالات في إيران، وفريقه قيد الاحتجاز بينما يبحث المحققون عن إجابات.




ووصل قاآني إلى لبنان بعد يومين من اغتيال نصر الله، برفقة العديد من قادة الحرس الثوري الإيراني وشخصيات أخرى "لتقييم الوضع على الأرض"، وفقًا لمصادر ميدل إيست آي.

لكن بعد الهجوم على صفي الدين، انقطع الاتصال به لمدة يومين.

تصاعدت التكهنات في وسائل الإعلام بأن قاآني أصيب أو قُتل في القصف الإسرائيلي المستمر للضاحية الجنوبية لبيروت.

لكن مصدرًا في الحرس الثوري الإيراني ومسؤولين عراقيين كبار قالوا للموقع إن قائد فيلق القدس لم يصب ولم يكن مع صفي الدين في اجتماع مجلس الشورى.

وقال قائد فصيل مسلح مقرب من إيران لـ "ميدل إيست آي" إن "الإيرانيين لديهم شكوك جدية في أن الإسرائيليين اخترقوا الحرس الثوري، وخاصة أولئك الذين يعملون في الساحة اللبنانية، لذلك فإن الجميع قيد التحقيق حاليًا".




وقال مصدران مقربان من حزب الله ومصادر عراقية مطلعة على الأحداث إن نصر الله كان خارج الضاحية الجنوبية لبيروت في الليلة التي سبقت مقتله، لكنه عاد إلى المنطقة للقاء القائد الإيراني، عباس نيلفوروشان والعديد من قادة الحزب في غرفة العمليات المحصنة المعتادة.

وقال المصدران إن نيلفوروشان، الذي سافر إلى بيروت في ذلك المساء من طهران، نُقل مباشرة من الطائرة إلى غرفة العمليات الواقعة تحت الحي السكني في حارة حريك. وقد وصل إلى هناك قبل نصر الله.

في سياق متصل، قال نائب قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إيرج مسجدي، إن قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني، يتمتع بصحة جيدة ويواصل أداء مهامه، وسط مزاعم عن إصابته جراء هجوم إسرائيلي على لبنان.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بمؤتمر في العاصمة طهران، الاثنين الماضي، بحسب وكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية.

كما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن إبراهيم جباري مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني القول إن قاآني الذي يشرف على أنشطة الحرس الثوري في الخارج بخير وسيستلم وساما من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي قريبا.

مقالات مشابهة

  • قراءة عراقية تجيب عن غموض الخروقات العميقة في الحرس الثوري الإيراني
  • قراءة عراقية تجيب عن غموض الخروقات العميقة في الحرس الثوري الإيراني - عاجل
  • MEE: إيران تحتجز قاآني وتحقق معه بخصوص اختراق إسرائيل للحرس الثوري
  • مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني يكشف مصير إسماعيل قاآني
  • مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني محذراً الاحتلال: سنسوي عشرات المراكز الإسرائيلية مع الأرض
  • بعد تساؤلات عن اختفائه.. الحرس الثوري الإيراني يحسم مصير قاآني
  • الحرس الثوري الإيراني: أطلقنا 200 صاروخ في عملية الوعد الصادق على إسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني: قمنا بعملية سيبرانية بالتزامن مع الهجوم الصاروخي
  • عاجل: انفجارات عنيفة تهز العاصمة السورية دمشق واغتيال قيادات في الحرس الثوري الإيراني وحزب الله ”شاهد”