قال رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان "إن ثقة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو المفرطة وغطرسته دفعته إلى تجاهل التحذيرات قبل السابع من أكتوبر(تشرين الأول) 2023، ويواصل وضع مصلحته الشخصية قبل احتياجات الأمن القومي لإسرائيل.

واتهم وزير الدفاع والخارجية السابق ليبرمان في حديث مع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" نتانياهو بتسييس عملية صنع القرار في زمن الحرب، مدعياً أنه "ليس لديه استراتيجية" ويحاول بنشاط "إضاعة الوقت" و"مواصلة الحرب حتى الانتخابات القادمة.

وعلى الرغم من أنه خدم منذ ذلك الحين في حكومات نتانياهو المتعددة، حتى أنه ترشح مع الليكود في قائمة موحدة في انتخابات عام 2013، إلا أن ليبرمان كان شديد الانتقاد لرئيس الوزراء في السنوات الأخيرة.

وصرح ليبرمان بأن نتانياهو "كان مفرط الثقة، وبالطبع، مغروراً"، بينما كانت شاشة التلفزيون القريبة تعرض صوراً للقوات الإسرائيلية في لبنان، وأكد ليبرمان أنه حاول تحذير رئيس الوزراء من مخاطر هجوم حماس قبل 8 سنوات.

‘He has no strategy’: Liberman says PM placing ego above national interest https://t.co/lXB9ZCW1Vh

— The Times of Israel (@TimesofIsrael) October 11, 2024 تحذير سابق

وفي وثيقة سرية للغاية قُدِّمت إلى نتانياهو في عام 2016، حذَّر وزير الدفاع آنذاك من أن حماس "تعتزم نقل الصراع إلى الأراضي الإسرائيلية من خلال إرسال عدد كبير من القوات المدربة جيداً إلى إسرائيل لمحاولة الاستيلاء على مجتمع إسرائيلي على حدود غزة، واحتجاز رهائن".

وشهد ليبرمان أن نتانياهو ورئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي آنذاك غادي آيزنكوت، وهو الآن عضو بارز في حزب الوحدة الوطنية، ورئيس استخبارات جيش الدفاع الإسرائيلي آنذاك هرتس هاليفي، تلقوا جميعاً التقرير. وقال "إنهم يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء. أخبروني جميعًا أنني لا أفهم"، وأن "هذا لا يمكن أن يحدث".

وتابع: "أعتقد أنهم كانوا واثقين من أنفسهم للغاية، وتمسكوا بمفهومهم" و"أسقطوا عقليتنا ونفسيتنا على الجانب الآخر، وكبار قادة جيش الدفاع الإسرائيلي أوضحوا له أن حماس تشعر "بالمسؤولية عن جميع احتياجات سكان غزة".

وعندما سُئل عن رأيه في تعامل نتانياهو مع الحرب التي استمرت عاماً، جادل ليبرمان بأن رئيس الوزراء "ليس لديه استراتيجية".

واقترح ليبرمان أن إسرائيل بحاجة إلى إنشاء منطقة عازلة بطول 15 كيلومتراً في جنوب لبنان من ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الحدود السورية، على غرار المنطقة العازلة التي كانت موجودة هناك بين عامي 1985 و2000. ولم تكن تلك المنطقة الأمنية ذات عمق موحد، حيث كانت أقل عمقاً في بعض الأماكن. ويقترح ليبرمان أيضا أن أي شخص يغادر المنطقة لن يُسمح له بالعودة إليها.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

تعرف على الشروط الجديدة لاستيراد سيارات ذوي الهمم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اليوم، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛ الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733 لسنة 2018، والمُتعلقة بإجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم.

 تعرض "البوابة نيوز"، الشروط الجديدة لاستيراد سيارات ذوي الهمم.

1- بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة

2- تقرير طبي يحدد طبيعة الإعاقة ومستواها ومدى القدرة على قيادة السيارة

3- ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1200 سي سي بالنسبة للسيارات ذات مُحرك بنزين أو سولار أو هجين وألا تكون من السيارات ذات المحرك التربو

4- ألا تتجاوز القدرة بالنسبة للسيارات ذات المحرك الكهربائي ٢٠٠ كيلو وات.

5- توقيع إقرار بعدم الحصول على إعفاء سابق أو التمتع بإعفاء جمركي عن سيارة خلال 5 سنوات سابقة

6- يشترط فتح حساب بنكي قبل تقديم الطلب بعام واحد على الأقل يحتوي على مبلغ يعادل ثمن السيارة

7- لا يسمح بتحرير توكيلات لإدارة السيارة إلا باسم الشخص المستفيد من ذوي الهمم

8- يشترط أن تكون موديلات السيارات المخصصة لذوي الهمم بحد أقصى 3 سنوات من سنة الصنع

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تستدعي السفير الإسرائيلي بسبب هجوم على اليونيفيل في لبنان
  • تقرير بريطاني: إيران اخترقت أعظم نظام دفاعي في العالم.. وتحذير من هجوم مدمر يهدد إسرائيل
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: هجوم "قاتل ودقيق ومفاجئ" على إيران
  • وثائق مسربة تكشف عن دعم بريطانيا لإسرائيل في مواجهة "حماس" و"حزب الله" وإيران
  • كانت في مهمة روتينية .. تحطم إف-18 في الكويت ووفاة قائدها
  • تعرف على الشروط الجديدة لاستيراد سيارات ذوي الهمم
  • نتانياهو للبنانيين: قضينا على نصرالله فاستعيدوا بلادكم أو واجهوا مصير غزة
  • في بيان للبنانيين.. نتانياهو يحسم مصير بديل نصرالله وبديل بديله
  • فرصة لا يجب إهدارها..بينيت يدعو نتانياهو إلى تدمير النووي الإيراني