مُنحت جائزة نوبل للسلام، الجمعة، لمنظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية المناهضة للأسلحة النووية والتي تجمع ناجين من القنبلتين الذرّيتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي عام 1945.

وقال رئيس لجنة نوبل النروجية، يورغن واتني فريدنيس، لدى إعلانه اسم الفائز، إن اللجنة اختارت تكريم المنظمة "لجهودها المبذولة من أجل عالم خالٍ من الأسلحة النووية ولإثباتها، عبر شهادات، أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مجددا بتاتا"، حسب وكالة فرانس برس.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن منظمة نيهون هيدانكيو، عبارة عن  حركة شعبية للناجين من القنبلتين الذريتين في هيروشيما وناغاساكي، وتعرف أيضا باسم "هيباكوشا".

بينهم امرأتان.. أبرز المرشحين لجائزة نوبل للسلام هذا العام وأفاد أن عدد المرشحين لجائزة نوبل للسلام الذين تم تسجيلهم لدى معهد نوبل، بلغ  286 مرشحاً منهم 197 فرداً و89 منظمة.
وهذا العدد أقل مما كان عليه العام الماضي 2023، حيث قبل المعهد 351 ترشيحاً موزعاً بين 259 فردا و92 منظمة.

وركزت لجنة نوبل النرويجية بانتظام على قضية الأسلحة النووية، حيث كانت منحت نفس الجائزة  إلى الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية "ICAN" في العام 2017.

ومن المقرر أن يتم تسليم جائزة نوبل للسلام، وقيمتها 11 مليون كرونة سويدية، أو نحو مليون دولار، في أوسلو في العاشر من ديسمبر في ذكرى وفاة رجل الصناعة السويدي، ألفريد نوبل، الذي أسس الجوائز في وصيته العام 1895.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأسلحة النوویة نوبل للسلام

إقرأ أيضاً:

فوز منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية بجائزة نوبل للسلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 منحت جائزة نوبل للسلام لعام 2024 لمنظمة نيهون هيدانكيو، وهي منظمة شعبية يابانية تضم الناجين من القنابل الذرية، وذلك تقديرًا لجهودها "لتحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية".

وأشادت لجنة نوبل بالمنظمة "لإثباتها من خلال شهادات الناجين أن الأسلحة النووية يجب ألا تُستخدم أبدًا مرة أخرى".

تُعرف المنظمة أيضًا باسم "هيباكوشا"، وقد تأسست من قبل الناجين من القنابل الذرية التي أُلقيت على هيروشيما وناجازاكي عام 1945.

وقالت اللجنة في إعلان قرارها من أوسلو اليوم الجمعة: "سيأتي يوم لن يكون فيه الناجون من القنابل الذرية في هيروشيما وناجازاكي بيننا كشهود على التاريخ".

"ولكن مع ثقافة قوية للتذكير والالتزام المستمر، فإن الأجيال الجديدة في اليابان تواصل نقل تجربة ورسالة الشهود"، وفقًا لما جاء في بيان اللجنة.

وأشادت اللجنة بمنظمة نيهون هيدانكيو لمساهمتها في الحفاظ على الحظر النووي، الذي اعتبرته "شرطًا أساسيًا لمستقبل سلمي للبشرية".

مقالات مشابهة

  • تعرّف على منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2024
  • منظمة «نيهون هيدانكيو» اليابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2024
  • نوبل للسلام تفوز بها منظمة يابانية مناهضة للأسلحة النووية
  • منظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية تحصد جائزة نوبل للسلام
  • منظمة مناهضة للأسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام
  • كشف النقاب عن الفائز بجائزة نوبل للسلام 2024
  • منظمة يابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2024
  • فوز منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية بجائزة نوبل للسلام
  • منظمة نيهون هيدانكيو تفوز بجائزة نوبل للسلام