الجزيرة:
2024-10-11@12:31:41 GMT

أزمة اقتصادية بإسرائيل وخسائر كبيرة في غزة

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

أزمة اقتصادية بإسرائيل وخسائر كبيرة في غزة

حذرت تقارير إسرائيلية من أن إسرائيل على أبواب أزمة اقتصادية عميقة بسبب الارتفاع الكبير في الإنفاق الحربي على خلفية الحرب على غزة، مؤكدة أن هذه الأزمة تقود حتما إلى تضخم كبير وتعميق مستوى العجز في الموازنة العامة.

وحسب تقارير أخرى، فإن الشركات الإسرائيلية تواجه تداعيات كبيرة منذ بداية عملية طوفان الأقصى حتى نهاية العام على الأقل، وسط توقعات بأن تفلس 60 ألف شركة خلال السنة الحالية.

في المقابل، أوقعت حملة الإبادة الإسرائيلية خسائر غير مسبوقة في قطاع غزة تجاوزت 33 مليار دولار منذ بداية الحرب، مما وضع القطاع المحاصر أمام أزمة إنسانية عميقة ومتشعبة طالت كل مناحي الحياة.

وهذا ما أكده بيان لمكتب الإعلامي الحكومي قائلا إن "سياسات (إسرائيل المتمثلة في) إغلاق المعابر ومنع إدخال المساعدات والأدوية والسلع والبضائع تسببت بتفاقم أزمة الغذاء وعززت سياسة التجويع وسوء التغذية خاصة بحق آلاف الأطفال".

خبراء يحذرون: حرب غزة تكبد إسرائيل 10% من اقتصادها 11 شهرا من الحرب على غزة تلحق أضرارا جسيمة باقتصاد إسرائيل كالكاليست: تجنيد الاحتياط يكبد ميزانية إسرائيل 2.8 مليار دولار إضافية تحت ضغط حرب غزة.. توقعات بإغلاق 60 ألف شركة إسرائيلية خلال 2024 عجز إسرائيل المالي يتسع إلى 7.6% بسبب الحرب وبنكها المركزي يُخفض توقعات النمو إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023 الاقتصاد الإسرائيلي يواصل انكماشه للربع الثاني على التوالي بعد 200 يوم من حرب غزة.. الاقتصاد الإسرائيلي يواجه صعوبات وتفاقم العجز تقارير: 38 مليار دولار خسائر إسرائيلية بسبب الحرب على غزة بعد 300 يوم من العدوان.. خسائر غزة المباشرة تتخطى 33 مليار دولار العدوان الإسرائيلي كبد غزة 3 مليارات دولار نصف عام من الحرب.. غزة غير قابلة للحياة

حي الرمال.. حرق "قلب غزة" يُلهب صدور ساكنيه البنك الدولي: 18.5 مليار دولار أضرار البنى التحتية الحيوية في غزة بالأرقام.. حجم الخسائر الفلسطينية بعد 285 يوما من الحرب على غزة دمار غزة غاية عدوان جيش الاحتلال تراث فلسطين..سرقة وتدمير إنفوغراف.. 330 يوما من العدوان الإسرائيلي على غزة إنفوغراف.. هآرتس الإسرائيلية تشبّه الدمار في غزة "بما بعد القنبلة الذرية" إسرائيل على أبواب أزمة اقتصادية عميقة بسبب الإنفاق الحربي هل انتهى عصر الازدهار والرفاه في إسرائيل؟ كيف تتحكم إسرائيل بالاقتصاد الفلسطيني؟ هل ينزع طوفان الأقصى خاتم الألماس عن يد إسرائيل؟ %84 من الإسرائيليين يعتقدون أن حرب غزة دهورت وضعهم الاقتصادي خبراء للجزيرة نت: "طوفان الأقصى" سيعمق أزمات إسرائيل الاقتصادية الحرب على غزة تترك اقتصادا مدمرا.. فهل من أمل بالنهوض؟ من المسؤول قانونيًا عن إعمار غزة وتعويض الفلسطينيين؟

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات الحرب على غزة ملیار دولار حرب غزة

إقرأ أيضاً:

ترامب: فوز هاريس سيؤدي لخسائر اقتصادية كبيرة

أوضح دونالد ترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، أن فوز نائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس في الانتخابات سيؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة للبلاد.

ترامب يهنئ نتنياهو بعملياته ضد حزب الله ترامب:  لو كنت رئيسا لما كان هناك نزاع في أوكرانيا


وبحسب"روسيا اليوم"، قال ترامب، في تجمع لمناصريه في مدينة ديترويت، "سنخسر ثروتنا، وسنفقد قوتنا، وسنفقد مكانتنا كعملة احتياطية، وهو ما سيكون بمثابة خسارة الحرب، إذا خسرنا ذلك، ستكون العواقب وخيمة.
وأضاف أن اليوان الصيني يسعى ليحل محل الدولار على الساحة العالمية.
وأكد ترامب على أنه "يمكننا التعامل مع الصين، ويمكننا التعامل مع روسيا وكوريا الشمالية".

وقد أكد ترامب في وقت سابق، أن العقوبات الأمريكية تتسبب في إضعاف مكانة الدولار في العالم.

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق أن ترامب فرض عددا كبيرا من العقوبات  على روسيا، وأعرب عن أمله في ألا تكرر المرشحة الرئاسية الأمريكية كامالا هاريس ذلك في حال فوزها.

كما شدد بوتين على أن روسيا لا تتبع سياسة التخلي عن الدولار لكن حظر التعاملات بالعملة الأمريكية دفعها إلى استخدام عملات أخرى.

مقالات مشابهة

  • ترامب: فوز «هاريس» سيؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة للبلاد
  • خسائر اقتصادية فادحة للاحتلال بسبب صواريخ حزب الله.. تعرف عليها
  • ترامب: فوز هاريس سيؤدي لخسائر اقتصادية كبيرة
  • بسيناريو مريب.. إيران تكشف عن أزمة صحية لقائد فيلق القدس بسبب إسرائيل
  • ميلتون «يدمر» فلوريدا.. يهدد 6 ملايين مواطن وخسائر تصل لـ175 مليار دولار
  • رويترز: حملة هاريس جمعت مليار دولار منذ ترشحها لرئاسة أميركا
  • تكاليف الحرب خلال عام: اليمن يكلف أمريكا 4.86 مليار دولار ويؤثر سلباً على أسعار السلع
  • تقرير: واشنطن تنفق 22.76 مليار على مساعدة “إسرائيل” عسكرياً في عام واحد
  • خسائر الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023 في غزة.. 67.3 مليار دولار